بوابة عرعر الإلكترونية

بوابة عرعر الإلكترونية (http://www.ararnet.com/vb/index.php)
-   مـنــتــدى الــتربـيـة والـتعـلـيـم (http://www.ararnet.com/vb/forumdisplay.php?f=18)
-   -   اخبار التعليم بشكل متجدد كل يوم (http://www.ararnet.com/vb/showthread.php?t=25753)

فليح ملاك 22-Mar-2009 12:23 AM

اخبار التعليم بشكل متجدد كل يوم
 
الجزيرة:السبت 24 ربيع الأول 1430هـ العدد:13323
تحت شعار (جودة التربية البدنية . . خيار المستقبل) هيئة الجبيل الملكية تستضيف اللقاء الثاني للتربية البدنية
«الجزيرة» - عبدالرحمن اليوسف:
تنظم الإدارة العامة للإشراف التربوي (قسم التربية البدنية) بوزارة التربية والتعليم اللقاء الثاني لرؤساء أقسام التربية البدنية بإدارات التربية والتعليم تحت شعار (جودة التربية البدنية . . . . . خيار المستقبل) خلال المدة من 24-26 - 3 - 1430هـ بمشيئة الله, تستضيفه الهيئة الملكية بالجبيل - إدارة الخدمات التعليمية - ويتضمن اللقاء العديد من المحاور التي تهم مجالات مادة التربية البدنية, ويسعى اللقاء إلى تقديم الحلول العملية لبعض معوقاتها في الميدان، وإلى تحفيز المشرفين التربويين على تطوير ممارساتهم المهنية, بما يحقق الأهداف المرجوة منه . ويشارك رؤساء أقسام التربية البدنية في اللقاء وفق المحاور التالية المحور الأول: الإشراف التربوي في عصر المعرفة: نماذج إشرافية في تطوير بيئات التعلم في التربية، المحور الثاني: تصميم التدريس: المحتوى التعليمي المكون من (المفردات - الأنشطة التعليمية والتطبيقية والمعززة)ب . أساليب التعليم . ج . التقنيات والوسائل التعليمية . د . أساليب وأدوات القياس والتقويم . (يتم مزج هذه العناصر لإنتاج دروس لمادة التربية البدنية وفق مكونات الخبرة التعليمية الواردة في حقيبتي أبجديات الألعاب وأبجديات الحركة) .
المحور الثالث: التقويم المستمر: التقويم المستمر في المرحلة الابتدائية:
- الأساليب والأدوات المناسبة لقياس مجالات التطور الثلاثة (النفس حركي - المعرفي - الوجداني) .
مشكلات تطبيق التقويم المستمر في المرحلة الابتدائية (الحلول والآليات المقترحة لتحسين تطبيقه) .
سجلات المتابعة والتقويم للطالب .
مقترحات حول الأساليب والأدوات المناسبة لقياس مجالات التطور الثلاثة (النفس حركي - المعرفي - الوجداني) .
- سجلات المتابعة والتقويم المقترحة المحور الرابع: التجارب التربوية الاصطفاف الصباحي أنشطة تعليمية للمهارات الرياضية التخصصية المشي أساس الصحة لدى الصغار والكبار، المحور الخامس: بناء القدرات المهنية للمشرفين والمعلمين .
اقتراح برامج تدريبية لمشرفي ومعلمي التربية البدنية .
تحييد الاحتياجات التدريبية - تصميم البرامج التدريبية عرض الدليل الإجرائي للأنشطة التطبيقية لمادة التربية البدنية .
=======================
الجزيرة:السبت 24 ربيع الأول 1430هـ العدد:13323
التقت بمساعدات ومديرات الشئون التعليمية بالمناطق والمحافظات نورة الفائز تزور مقر مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير التعليم
حوطة بني تميم - خالد المضحي:
قامت نائبة وزير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنات الأستاذة نورة الفائز بزيارة لمقر مشروع خادم الحرمين لتطوير التعليم وكان في استقبالها الأستاذة جنان الأحمد وفريق عمل المشروع ومسئولات الوحدات والقيادات التربوية من مساعدات ومديرات للشئون التعليمية ثم قامت بجولة استطلاعية على المقر بصحبة القيادات وفريق المشروع الذي أعطى معاليها وصحبها نبذة عن طبيعة مهام أقسامهن وآلية متابعة مدارس تطوير في مختلف مناطق المملكة وانتهت الجولة باجتماع الفائز مع القيادات أعربت فيه عن سعادتها بلقائهن وأشادت بالخطوات التي وصل إليها التعليم . وأكدت على رفع الرؤى المستقبلية والأولويات وان النجاح الحقيقي لمسيرة التعليم لن يكون إلا بالتكاتف وتضافر الجهود لخدمة الوطن وأبنائه وقد مثل تعليم حوطة بني تميم والحريق مديرة الشئون التعليمية بالإدارة الأستاذة شريفة القرني، كما دارت الأحاديث الأخوية والإشادة بمقر المشروع والمراحل المتقدمة التي حققها من جميع الحاضرات .
=======================
صحيفة اليوم:السبت 24 ربيع الأول 1430هـ العدد:13063
18 ألف خريج يتنافسون على 5000 وظيفة تعليمية في 3 مناطق الأسبوع المقبل
عبدالله العماري ـ الرياض
تبدأ وزارة التربية والتعليم بداية الشهر المقبل إجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين للوظائف التعليمية للتدريس في مدارسها العام المقبل ، وذلك في ثلاث مناطق هي الرياض وجدة والشرقية فقط . وبلغ عدد المتقدمين 18 الف خريج يتنافسون على 5الاف وظيفة . وقال د . عبدالله المقبل وكيل الوزارة للشؤون المدرسية : إن الوزارة تعمل حاليا على حصر أماكن الاحتياج بالتنسيق مع الإدارات التربوية للبنين والبنات، وذلك تمهيدا لتوجيه المعينين الجدد إلى مواقع وظائفهم الجديدة بعد استكمال إجراءات التوظيف الرسمية بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية خلال الشهرين المقبلين، مشيرا إلى أن معظمها سيكون خارج المدن الرئيسية ، حيث اكتفت معظم المدن من التخصصات هذا العام، والحاجة ما زالت قائمة في عدد من القرى والهجر التابعة لمحافظات مختلفة من سائر أنحاء المملكة . وكانت الوزارة قد استحدثت برنامجا للمقابلة الشخصية العام الماضي بضوابط وشروط أدق من السنوات التي قبلها ، وذلك بعد تنامي عدد الخريجين الجدد الذين زادوا على أربعين ألف خريج، ولم تتمكن الوزارة من استيعابهم جميعا نظرا لمحدودية الوظائف التي تحتاجها بعد أن حققت اكتفاء ذاتيا بنسبة 100 بالمائة في المدارس الابتدائية ، و93 بالمائة في المرحلة المتوسطة، فيما لا زالت الحاجة قائمة إلى عدد من التخصصات في المرحلة الثانوية وخاصة في الفيزياء والرياضيات والكيمياء واللغة الإنجليزية . وتشير إحصاءات وزارة التربية والتعليم إلى وجود 92 ألف خريجة خلال السنوات العشر الأخيرة على لائحة الانتظار ، فيما يوجد قرابة 18 ألف خريج ، وذلك للمنافسة على 5000 وظيفة شاغرة هذا العام . وكانت وزارة المالية قد اعتمدت 5000 وظيفة تعليمية جديدة ، ستشغل بخريجين سعوديين وسعوديات للتدريس في مدارس التعليم العام ، وذلك في العام الدراسي المقبل ، وأبلغت وزارة الخدمة المدنية نظيرتها وزارة التربية والتعليم بالمخصص لها من وظائف العام المقبل، وذلك بناء على ما رفعته الوزارة في احتياجها قبل إقرار ميزانية العام المالي الحالي .
=======================
الاقتصادية:السبت 1430/3/24 هـ . العدد 5640
المتقدمون لـ "التربية" يحتجون على قرار الـ 3 مراكز
عبد السلام الثميري من الرياض
أثار قرار وزارة التربية والتعليم بتحديد ثلاثة مراكز في الرياض وجدة والمنطقة الشرقية، للمقابلات الشخصية للراغبين في التقديم على التعليم، حفيظة كثير من المواطنين الجامعيين الذين ينوون التقدم إلى مهنة التدريس من خارج حدود المراكز الثلاثة، مبدين انزعاجهم من القرار الذي وصفوه بـ "المجحف" . وأوضح لـ"الاقتصادية" عدد من الراغبين في التقديم، أن قصر المقابلات على هذه المناطق الثلاث فيه إجحاف كبير لباقي مدن وقرى المملكة، خاصة أن القرار سيكلف المتقدمين خسائر مادية كبيرة، كونه سيجبر من يسكن خارج هذه المراكز إلى السفر إليها، وتحمل تكاليف السفر والسكن في الوقت الذي لا يملك بعض هولاء المتقدمين وهذه المبالغ . وطالب المتقدمين للوظائف التعليمية "التربية" العدول عن القرار، والسماح لباقي المراكز في جميع المدن لإجراء المقابلات الشخصية، للتيسير على المتقدمين على الوظائف التعليمية، أو تحمل تكاليف كل من تقدم للمقابلة، مشيرين إلى أن القرار سيقلل من عدد المتقدمين للوظائف التعليمية . من جانبه، أكد الدكتور عبد الله المقبل وكيل الوزارة للشؤون المدرسية، في تصريح صحافي لوسائل الإعلام أن قرار قصر مراكز المقابلات الشخصية لهذا العام على ثلاثة مراكز في الرياض وجدة والشرقية، يعود لعدة أسباب منها: أن المناطق التعليمية المحددة يتوافر فيها العدد الأكبر من المشرفين التربويين، ما يسمح بتشكيل اللجان دون التأثير في سير العملية التعليمية والتربوية، كون فترة إجراء المقابلات أثناء الفصل الدراسي الثاني، موضحا أن عدد من سيتم إجراء المقابلة الشخصية لهم هذا العام وصل إلى 18 ألف خريج، بعد قرار الاكتفاء بالمقابلة الشخصية السابقة لمن اجتازها بنجاح، ورفع اسمه للخدمة المدنية، بينما كان عدد المتقدمين العام الماضي قد بلغ قرابة 40 ألف خريج، مشيرا إلى سهولة وصول الخريجين إلى هذه المناطق الثلاث لتوافر المواصلات البرية والجوية لها أكثر من غيرها .
=======================
الحياة :السبت 24-03-1430هـ العدد 16787
«تربويون» يخالفون« قرارات الوزارة» ويتمسكون بلقب «دكتور» الممنوع عليهم
الرياض - سعد الغشام الحياة - 21/03/09//
على رغم صدور قرار وزارة التربية والتعليم بمنع مسؤوليها من استخدام لقب «دكتور» في الخطابات والمعاملات الرسمية لأصحاب الشهادات غير المعترف بها من وزارة التعليم العالي، إلا أن عدداً منهم تمسك بمؤهله المخالف لمرجعه الوظيفي . وبحسب مصادر مطلعة في الوزارة تحدثت إلى «الحياة»، فإن هؤلاء المسؤولين التربويين استغنوا عن لقب «دكتور»، ومن ثم عاودوا استخدامه مرة أخرى، مشيرةً إلى أن «التربية» لاحظت استخدام عدد من مسؤوليها اللقب في الخطابات والمعاملات الرسمية، ومعظم شهاداتهم غير معترف بها من وزارة التعليم العالي، إذ إن أصحابها حصلوا عليها عن طريق المراسلة مع الجامعات . من جانبه، أوضح مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي (رفض ذكر اسمه) لـ«الحياة»، أن الوزارة بدأت في تسجيل الشهادات العلمية منذ عام 1420هـ، للتأكد من حصول الأكاديمي عليها بطريقة نظامية، لافتاً إلى أن شهادة الدكتوراه بطريقة المراسلة غير معترف بها لدى وزارته . يذكر أن وزير التربية والتعليم السابق الدكتور عبدالله العبيد أصدر، قراراً يمنع المسؤولين الحاصلين على شهادات دكتوراه من جامعات أجنبية غير معترف بها في السعودية، وبينهم مديرو عموم وإدارات تعليم، من كتابة لقب «دكتور» والاكتفاء بكتابة المنصب الذي يشغله . وفي شأن آخر، مازالت بعض مكاتب الإشراف التربوي التابعة للإدارات التعليمية لم تفعّل قرار تغيير مسمياتها من مراكز إلى مكاتب الذي أصدرته الوزارة أخيراً، إذ إن بعضها تستخدم حتى الآن في تعاملاتها وخطاباتها للمدارس التابعة لها، مسمى «مركز إشراف» بدلاً من مكتب التربية، إضافة إلى أن اللافتات الخاصة بها تحمل المسمى السابق .
=======================
عكاظ : السبت 24-03-1430هـ العدد : 2834
إعلان حركة نقل المعلمين مطلع جمادى الأولى و10 آلاف يستفيدون
عبد الله الغامدي ـ الرياض، محمد الزهراني ـ الطائف
كشف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية في قطاع البنين الدكتور عبد الله المقبل، أن الوزارة ستعلن حركة النقل الخارجي الأولى يوم الأحد الأول من شهر جمادى الأولى، في حين ستعلن الحركة الإلحاقية يوم الاثنين الأول من شهر جمادى الآخرة . وقال المقبل في تصريح لـ«عكاظ»، إن عدد المتقدمين لحركة النقل الأولى تجاوز 36 ألف معلم في مختلف التخصصات، في حين سيغلق التقدم لها يوم الأربعاء المقبل، وسيستفيد من حركة النقل عشرة آلاف معلم . وبحسب المقبل، فإن حركة لم الشمل بالتنسيق مع قطاع تعليم البنات سيكون يوم الأربعاء الموافق الرابع والعشرين من جمادى الآخرة . على صعيد آخر، تنظر المحكمة الإدارية في منطقة مكة المكرمة بعد غد الاثنين، استئناف دعوى المعلمات والمعلين ضد وزارة التربية والتعليم في قضية تحسين مستوياتهم
المدينة : السبت 24-03-1430هـ العدد : 16768
الفيصل يوجه بآلية جديدة للحد من المشاجرات الطلابية بالمدارس
علي العميري - مكة المكرمة
وجّه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة إدارات التربية والتعليم بالمنطقة بإعداد آلية لتنفيذ مشروع للحد من المشاجرات الطلابية بالمدارس . . وشددت الآلية على الاستمرار في تنفيذ البرامج الإرشادية بالمدارس ومن ذلك مشروع الإطار العام لرعاية السلوك وتقويمه بالمدارس والحد من المشكلات السلوكية وتفعيل ما ورد في قواعد تنظيم السلوك والمواظبة من إجراءات تربوية وعقابية ونصت على تشكيل لجان مشتركة في كل إدارة تربية وتعليم بالمحافظات يشارك فيها أعضاء من (التربية والتعليم – الشرطة – الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد – الثقافة والإعلام – مراكز الاحياء) لإعداد البرامج المشتركة خلال العام ومعالجة الحالات التي تستدعي تقديم برامج وإجراءات عاجلة واكدت الالية على البرامج التوعوية التي يجب ان تشتمل على إقامة ندوة تربوية في كل إدارة تربية وتعليم تتناول المشاجرات الطلابية مسبباتها ونتائجها يدعى لها أولياء الامور والمعلمون والطلاب ويشارك فيها مختصون من رجال الاعلام والأمن وأساتذة الجامعات والشؤون الإسلامية وإعداد جدول محاضرات مشترك بالمدارس المتوسطة والثانوية بين إدارة التربية والتعليم والشرطة وذوي الاختصاص يدعى لها ايضاً بعض أولياء الأمور مع التركيز على المدارس التي يوجد بها عنف .
=======================
المدينة : السبت 24-03-1430هـ العدد : 16768
تحسين المستويات يضع المعلم على مرتبة عليا تعادل الـ 13
المدينة - جدة
كشف مصدر أن اللجنة الوزارية أنهت دراسة تحسين مستويات المعلمين وقررت وضع المعلم الذي سيتم تحسين مستواه إلى الخامس في مرتبة تعادل «الثالثة عشرة» من حيث المكانة الوظيفية، وهي مرتبة عليا لا تمنح عادة إلا لمن تجاوزت خبرته الوظيفية في سلك الوظائف الإدارية 25 عاما فأكثر بعد اجتيازه المسابقات الوظيفية اللازمة . ووفقا لجدول مالي حصلت عليه «المدينة» فإن المعلم أو المعلمة على المستوى الخامس الدرجة (19) فما فوق يعادل وظيفيا المرتبة الثالثة عشرة وذلك وفقا للمادة (18/أ) من نظام الخدمة المدنية . وأوضح المصدر أن جميع المعلمين والمعلمات وعددهم قرابة 205 آلاف معلم ومعلمة سوف يحصلون على زيادات في رواتبهم تتراوح بين 10 و1410 ريالات اعتبارا من 26 صفر الماضي، مبينا أن وزارة المالية اعتمدت حوالى 1 . 3 مليار ريال ستصرف فور الانتهاء من الحصر وفق برنامج حاسوبي، متوقعا الانتهاء من ذلك قبل نهاية الشهر المقبل . وأضاف المصدر أن عددا من الخبرات التربوية يعملون على اقتراح آليات نوعية لقبول الخريجين الجدد للالتحاق بمهنة التعليم تتضمن حوافز مادية ومعنوية جديدة، وستُناقش هذه الآلية في مجلس الشورى قريبا ضمن نظام مزاولة مهنة التعليم الذي تدرسه اللجنة التعليمية بالمجلس، وذلك إثر توقعات بتنامي إقبال الخريجين على الالتحاق بالمهنة بعد القرار الملكي الكريم الأخير بمنح المعلمين والمعلمات المستويات المستحقة . وقال المصدر إن وزارة التربية تلقت وعودا من وزارتي المالية والخدمة المدنية بعدم التعيين مستقبلا على أقل من المستحق نظاما «الرابع لغير التربوي والخامس للتربوي» وكذلك انعكاسات القرار على مكانة المعلم اجتماعيا إثر مساواته بالمراتب العليا إداريا . وسرت مؤخرا مطالب اجتماعية بالعمل على التواصل مع المعلمين والمعلمات الذين حظوا بتقدير القيادة وتم تحسين مستوياتهم الوظيفية، وذلك بما يساعد على إعادة تركيز المعلمين والمعلمات على عملهم الرسمي داخل الفصل الدراسي ومع تلاميذهم الذين يقدَّر عددهم بحوالى خمسة ملايين طالب وطالبة في مدارس التعليم العام، وبذل جهود أكبر للرقي بالعملية التعليمية؛ لتحقيق تطلعات أولياء الأمور وثقتهم في المرحلة المقبلة التي سيكون للمعلم الدور الأبرز في تحديد وجهتها السليمة في عالم تتسابق فيه الأمم لتطوير برامجها التعليمية والتربوية . وبيَّن الجدول الذي تنشره «المدينة» مقدار الإضافات في رواتب المعلمين والمعلمات، ويتضح أن أعلى راتب سيكون للمعلم المنقول من المستوى الرابع الدرجة (11) إلى المستوى الخامس الدرجة (10) سيصل راتبه إلى 11 . 445 ريالا، فيما تكون أعلى زيادة للمعلم/المعلمة المنقول من المستوى الثاني الدرجة (4) إلى المستوى الخامس الدرجة (1) بزيادة 1410 ريالات، وسيصبح راتبه 7005 ريالات .
=======================
المدينة : السبت 24-03-1430هـ العدد : 16768
“الشورى” يناقش معوقات التوسع في مرحلة رياض الأطفال
سهل حمزة - الرياض
كشف تقرير وزارة التربية، المعروض على مجلس الشورى لمناقشته خلال الأسابيع المقبلة، عن عدم امتلاك الوزارة لخطة محددة للتوسع في معدلات الالتحاق في مرحلة رياض الأطفال، سواء من خلال جهود الوزارة أو بمشاركة القطاع الخاص . وأرجعت الوزارة ذلك لعدم تخصيص ميزانية لهذه المرحلة المهمة والمستهدفة في الخطة الخمسية الثامنة للدولة بـ20% . وقالت الوزارة في تقريرها الذي تعكف لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي على دراسته، إنها واجهت صعوبات ومعوقات في مرحلة رياض الأطفال أبرزها صعوبة إنشاء واستئجار مبانٍ مستقلة للرياض الحكومية تفي بالتوسع المطلوب، وكذلك التوسع في حجم الرياض القائمة لضعف الدعم المالي لهذه المرحلة، كما رأت أن ضعف التجهيزات اللازمة لمدارس رياض الأطفال، كالأثاث، ألعاب خارجية، وسائل، أدوات، من أهم المعوقات بسبب ارتفاع التكلفة، وقلة إحداث الوظائف بما يفي بالتوسع المطلوب، وصعوبة بناء وتنفيذ برامج لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في رياض الأطفال منها القروض والإعانات، ومنح الأراضي . وطالبت الوزارة بتخصيص ميزانية تفي باحتياجات التوسع لتوفير بيئة أساسية لتعليم ما قبل المرحلة الابتدائية تساهم في إيجاد مخرجات تحقق الهدف من التوسع المطلوب، وإيجاد بدائل للإنفاق الحكومي على قطاع التعليم في رياض الأطفال للمساعدة في تأمين مصادر تمويل إضافية لميزانية التعليم، ومطالبة قطاع البنوك بصفة خاصة من القطاع الخاص بأداء دور إيجابي في تمويل الإنفاق على الرياض، وتحديد نسبة المساهمة، إضافة إلى إنشاء برنامج توعوي وطني يتناول أهمية إلحاق الطفل بالروضة، وتكفل وزارة التربية إنشاء مثل هذه الرياض في المناطق التي يصعب تحقيق استثمار القطاع الخاص فيها، وتقديم المساعدات اللازمة للأسر لمساعدتها على تحمل تكاليف التعليم المبكر لأطفالها بإطلاق «مشروع سندات»، وتخصيص إعانات للرياض الأهلية المستقلة أسوة بما يقدم للمراحل الأخرى .
=======================
المدينة : السبت 24-03-1430هـ العدد : 16768
“ التربية” : تحديد 3 مناطق لمقابلات التوظيف لعدم التأثير على سير الدراسة
عادل قاضي - الرياض
أكد وكيل الوزارة للشؤون المدرسية الدكتور عبدالله بن صالح المقبل أن سبب قصر مراكز المقابلات الشخصية لهذا العام على 3 مراكز في الرياض وجدة والشرقية يعود لعدة أسباب منها أن المناطق التعليمية المحددة يتوفر فيها العدد الأكبر من المشرفين التربويين مما يسمح بتشكيل اللجان دون التأثير على سير العملية التعليمية والتربوية كون فترة إجراء المقابلات أثناء الفصل الدراسي الثاني . واضاف أن عدد من سيتم اجراء المقابلة الشخصية لهم هذا العام وصل إلى (18000) خريج بعد قرار الاكتفاء بالمقابلة الشخصية السابقة لمن اجتازها بنجاح ورفع اسمه للخدمة المدنية، بينما كان عدد المتقدمين العام الماضي قد بلغ قرابة (40000) خريج ، مشيراً إلى سهولة وصول الخريجين إلى هذه المناطق الثلاث لتوفر المواصلات البرية والجوية لها أكثر من غيرها .

فليح ملاك 22-Mar-2009 05:12 PM

الوطن:الأحد 25 ربيع الأول 1430هـ العدد (3096)
تستقبل ملفات المعلمات حاملات الماجستير والدكتوراه لتحسين مستوياتهن
التربية تنهي حصر طالبي تحسين المستويات الأسبوع الجاري
جدة، الرياض: حسن السلمي، محمد آل ماطر
تغلق الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم نهاية الأسبوع الجاري، ملف حصر بيانات طالبي تحسين المستويات من المعلمين والمعلمات، بعد اكتمال وصولها عن طريق إدارات التربية والتعليم، تمهيدا لبدء مطابقتها مع أصولها في وزارتي التربية والخدمة المدنية.وجاء إعلان الوزارة عن إغلاق ملف هذه المرحلة، في تعميم تلقته مختلف الإدارات التعليمية بالمناطق والمحافظات، في العاشر من الشهر الجاري. ويشدد التعميم على سرعة تشكيل لجان مختصة في كل إدارة تعليمية، لحصر المعلمين والمعلمات الذين هم دون مستوياتهم المستحقة، والتأكد من بياناتهم الوظيفية، وتاريخ مباشرة كل منهم، والمستوى المستحق بناء على المؤهل، ومطابقتها مع واقع البيانات الأساسية بملف كل معلم ومعلمة بالإدارة التابع لها، على أن تصل هذه البيانات للوزارة في موعد أقصاه نهاية ربيع الأول الجاري.من جانبها، حددت الإدارات التعليمية عبر تعميم تلقته مختلف مدارس البنين والبنات بالمملكة - حصلت "الوطن" على نسخة منه - أمس موعدا نهائيا للمعلمين والمعلمات للتأكد من إدراج أسمائهم، وبياناتهم الوظيفية، عن طريق المواقع الإلكترونية للإدارات التعليمية، تمهيدا لرفعها للجنة الوزارية المشكلة من وزارات التربية والتعليم، والخدمة المدنية والمالية للبدء في مطابقتها، وإقرار تحسين مستوياتهم.وتأتي إجراءات الحصر العاجلة التي أعلنت عنها الوزارة خلال اجتماع طارئ عقد مطلع الشهر الجاري برئاسة مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بقطاع تعليم البنات الدكتور أسامة بن فهد الحيزان لمناقشة سرعة إنهاء تحسين مستويات المعلمين والمعلمات بعد التأكد من مطابقة البيانات، وبالتنسيق مع وزارتي المالية والخدمة المدنية، وفقا للتوجيه السامي، وتشكيل فريق عمل برئاسته لإنهاء مرحلة المطابقة النهائية، واعتماد تسكين جميع المعلمين والمعلمات على مستوياتهم المستحقة في أقرب درجة مساوية لمرتباتهم الحالية.وعلى صعيد آخر، دعت وزارة التربية والتعليم "تعليم البنات" جميع المعلمات شاغلات الوظائف التعليمية بالمناطق والمحافظات التعليمية، اللائي مازلن دون المستوى السادس وهن حاصلات على درجة الماجستير والدكتوراه، إلى رفع مسوغات الترشيح للحصول على المستوى السادس، مشيرة إلى رفع طلبات المرشحات اللائي رفعن في السابق ولم يتم ترشيحهن.ووجهت نائبة وزير التربية والتعليم لتعليم البنات نورة بنت عبد الله الفايز أمس تعميما لجميع الإدارات التعليمية بالمناطق والمحافظات- حصلت "الوطن" على نسخة منه- جميع المرشحات بالرفع عن طريق إداراتهن التعليمية، وضرورة تخصيص ملفين الأول يتضمن أصول الخطابات والاستمارات والآخر يتضمن الصور مصدقة، على أن ترفع جميعها إلى الإدارة التعليمية للمرشحة، ليقوم الرئيس المباشر بالإدارة التعليمية، بالتأكد والتثبت من صحتها.وأشارت الفايز إلى استبعاد طلب المرشحة التي لم ترفق الموافقة الخطية التي حصلت عليها من وزارة التربية والتعليم لدراسة الماجستير والدكتوراه، مضيفة أن من حصلت على مؤهلاتها من خارج المملكة لابد من إرفاق خطابات تؤكد تاريخ انضمامها لبعثة ولي أمرها أو بعثتها الخاصة وتاريخ الانتهاء منها، وإرفاق شهادة المعادلة لها من لجنة المعادلات بوزارة التعليم العالي. وحددت يوم الأربعاء المقبل آخر موعد لاستقبال ملفات المرشحات.
=========================
الانتماء الوطني .
صحيفة اليوم : الأحد 25-03-1430هـ العدد : 13064
د. الرومي ضيفاً على إذاعة الرياض .. الليلة
يحل الدكتور نايف بن هشال الرومي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير ومدير عام مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم «تطوير» الليلة ضيفاً على إذاعة الرياض في برنامج (المستشار التعليمي) الذي يعده ويقدمه المذيع محمد الدخيني عند الساعة الثامنة مساءً، وسيتناول البرنامج الحديث عن مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم (تطوير) في إطار ما تم إنجازه في السنتين الماضية بعد اقرار المشروع، وسيتناول البرنامج ابرز التساؤلات التي يتطرحها الميدان التربوي والمهتمين حول المشروع.ويتلقى البرنامج الاتصالات على الهواء مباشرة ورسائل (sms).
=======================
صحيفة اليوم : الأحد 25-03-1430هـ العدد : 13064
لأول مرة على مستوى وزارة التربية والتعليم
بث مباشر لفعاليات مسابقة تصفيات القرآن الكريم من المدينة المنورة
اليوم ـ المدينة المنورة
افتتح مدير عام الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة المدينة المنورة الدكتور بهجت بن محمود جنيد امس المرحلة الثالثة لمسابقة تصفيات القرآن الكريم بحضور مشرف التوعية الإسلامية بوزارة التربية والتعليم محمد اليوسف وتستضيفها المنطقة في الفترة من 21-23ربيع الأول الجاري بمشاركة 21 إدارة تعليمية تحت إشراف الإدارة العامة للتوعية الإسلامية. وقد بديء الحفل بآي من الذكر الحكيم، ثم ألقى الدكتور جنيد كلمة رحب فيها بالمشاركين في مسابقة القرآن الكريم في مرحلتها الثالثة التي تحظى باهتمام وزارة التربية والتعليم انطلاقاً من واجبها الديني والتربوي نحو الناشئة لحثهم على حفظ كتاب الله والعمل بمنهجه، ويتنافس في الفوز بالمراكز الأولى في فروع المسابقة 84 متسابقاً.وأشار إلى أن هذا هو امتداد لاهتمام الدولة ـ أيدها الله ـ بالقرآن الكريم منذ عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مروراً بأبنائه البررة الذين لم يألوا جهداً في الاهتمام بكتاب الله طبعاً ونشراً وتعليماً.ثم ألقى مشرف الوزارة محمد اليوسف كلمة نوه فيها بدور المسابقة في إعداد جيل صالح ناشئ يمتثل لأخلاق القرآن ويعمل بأحكامه، وكذلك تعزيز الخطة الدراسية بمدارس تحفيظ القرآن الكريم وتهيئة الفرصة أمام الطلاب للتنافس على حفظ كتاب الله وتلاوته وترتيله مع التدبر والعمل وتشجيع الطلاب الحفظة على مراجعة ما حفظوه من القرآن الكريم وتعهده.بعد ذلك دشن مدير عام التربية والتعليم موقع البث المباشر للمسابقة على شبكة الانترنت
www.taweyam.blogspot.com الذي تم لأول مرة على مستوى مسابقة القرآن الكريم التي تنظمها وزارة التربية والتعليم وتم تصميمه وإدارته من قبل الاستديو التعليمي بإدارة تقنية المعلومات، الذي يمكن الزائر من متابعة فعاليات المسابقة في بث مباشر من داخل جميع لجان التحكيم، اضافة الى الفعاليات المصاحبة. يذكر أن 21 إدارة تعليمية تشارك في المسابقة من خلال فروع المسابقة الخمسة.
==============================
جميل (يبادر).
الجزيرة : الأحد 25-03-1430هـ العدد : 13324
تعليم21 التربية والتعليم يا تلفزيوننا
د. عبدالعزيز العمر
على الرغم من أني قليل الفقة في أمور الرياضة إلا إنني تابعت بإعجاب شديد البرنامج المارثوني الرياضي الذي يقدمه على الهواء في التلفزيون السعودي الأستاذ سليمان المطيويع. البرنامج يستضيف في كل مرة نخبة متحدثين تضم إعلاميين ولاعبين وصحفيين ومسئولي أندية ومدربين وصانعي قرار، إضافة إلى مشاركة الجماهير عبر الهاتف. أعجبتني كثيراً الروح والشفافية والجدية التي يتناول من خلالها المتحدثون قضايانا الرياضية والشبابية، كل الأحداث الرياضية الجارية تحظى بتحليل عميق وبجراءة في الطرح من جانب المشاركين في البرنامج، الشفافية والتنوع في المعالجة هي سمة الحوار. كم تمنيت أن تحظى التربية والتعليم في بلادنا ببرنامج تلفزيوني مماثل وبمحاور تربوي من طراز المطيويع الرياضي. التربية والتعليم هي اليوم مستقبلنا الحقيقي وهي طوق نجاتنا من التخلف. ألا تستحق التربية والتعليم يا تلفزيوننا أن تكون موضوعاً لبرنامج يناقش قضايانا التربوية وما أكثرها بكل شفافية ومهنية. في بلادنا خمسة ملايين طالب وطالبة معنيين مباشرة بالتربية، ومن ورائهم مئات الألوف من المعلمين وأولياء الأمور والمهتمين وأساتذة الجامعات، ألا يستحق كل هؤلاء أن يضع لهم تلفزيوننا العزيز مظلة يلتقون تحتها في حوار تربوي وطني هادف يسلط الضوء على واقعنا التربوي المثقل بالمشكلات والأزمات ويقدم لها أفضل الحلول.

================================
عكاظ : الأحد 25-03-1430هـ العدد : 2835
عندما يكون للتعليم عائد «2-1»
عبدالله مغرم
كارثتنا الحقيقية أننا رسمنا استراتيجيات التعليم وبدأنا العمل قبل أن نقيم مواهب الطلبة وقدراتهم، وفي هذه الحالة نكون كمن يستند على صندوق كنز دون أن يعرف نوعه.
في عام 1983م صدر تقرير عن مستوى التعليم في الولايات المتحدة وأخذ اسم «الأمة في خطر» وتحدث التقرير عن المخاوف من مستوى التعليم العادي في أمريكا، وانتهي التقرير ليقول «لو أن قوة معادية للولايات المتحدة حاولت أن تفرض علينا أن يصبح نظامنا التعليمي عادياً، كما هو الحال في نظامنا اليوم، لاعتبرنا ذلك عملاً حربياً؛ لهذا فإننا قبلنا هذا الوصف لأنفسنا، ونكون بذلك قد اقترفنا عملاً من عدم التفكير، كأننا نزعنا سلاحنا التعليمي من جانب واحد»-حسب ماذكر الدكتور أحمد العيسى في كتابه «إصلاح التعليم في السعودية صفحة 49».عند تحليل واقع مناهجنا وحصصها أسبوعياً لقسم العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية على سبيل المثال، نجد أن 7.5% من الحصص كانت من نصيب اللغة الإنجليزية، و16% للرياضيات، و16.5% للعلوم، والباقي 60% متفرقات بين مواد الدين واللغة العربية والاجتماعيات - حسب المرجع السابق صفحة 23-.وتتراوح أهمية التغيير المنشود بين ما هو بحاجة إلى تغيير جذري وبين ماهو بحاجة إلى تطوير.مواد الدين بحاجة إلى تعليم الأبناء تدبر الآيات القرآنية والأحاديث، وتعليم القضايا المعاصرة، لسبب بسيط وهو عند تدبر الكتاب والسنة سينعكس أثره على خوف الإنسان من ربه، وعلى سلوكه وممارساته في الحياة، وبالتالي ينخفض معدل الجريمة في المجتمع، وتنخفض نسبة الممارسات غير الأخلاقية.أما اللغة العربية فعلى مناهجها أن تعلم الطلبة كتابة المقالة والتعبير عن الرأي وفن الخطابة وطرق الحوار والتواصل الحضاري.مواد الاجتماعيات لا أعلم لماذا يدرسها من تخصص في قسم العلوم الطبيعية!، وربما يكون من الأنسب تجيير حصصها لصالح اللغة الإنجليزية حتى نخفف من معاناة الأبناء والبنات عند البحث عن وظيفة.أما الرياضيات فما تعلمناه لايعدو عن كونه معادلات رياضية وتكاملاً وتفاضلاً، وسأتحدث عن نفسي؛ درست التكامل والتفاضل في المرحلة الجامعية أيضاً وإلى تاريخ كتابة المقال لا أعلم فيم يستخدمان.أما الفيزياء فأبرز ما يُدرس هي المعادلات النسبية وقانون نيوتن الثالث والذي ينص على أن «لكل فعل ردة فعل مساوية له في القوة ومعاكسة له في الاتجاه» والحقيقة أن هذا القانون ينطبق على كل أمور الحياة وليست الفيزياء لوحدها.وما ينطبق على المناهج التي ذكرت ينطبق على غيرها مما لم أذكر، كل ذلك وأكثر كان نتيجة طبيعية للتلقين الذي أفسد العقول، وحولها إلى أداة لتخزين واسترجاع المعلومات، بدلاً من كونها أداة للتفكير والتحليل والتأمل.أما المعلمون فهم سفراؤنا في المدارس وهم بحاجة إلى مزيد من الرعاية والدعم المعنوي والتدريب والتعليم المستمرين، وتحتاج بعض أنظمتهم إلى التغيير لتميز الكفء من المعلم ذي الأداء المتوسط أو الأقل، لنأخذ نقل المعلم كمثال، عند نقل المعلم يتم النظر إلى أقدميته على حساب كفاءته وسأطرح سؤالاً «أين حافز الكفاءات للاستمرار بنفس الأداء؟».كارثة التلقين أنه انتقل اليوم من تلقين الطلبة إلى تلقين المعلمين من خلال ملخصات التحضير الجاهزة والتي أتمنى أن يتنبه لها التنفيذيون الجدد في الوزارة حتى لا يتجذر التلقين في التعليم.أما اليوم وحتى ننهض، فنحن بحاجة إلى مقارنة واقعية لمناهجنا بمناهج الدول المتقدمة وبعض الدول الإسلامية الرائدة تعليمياً كماليزيا، لنتمكن من تحديد مقدار الفجوة، وعلى أثرها إحداث تغييرات جذرية في مسار التعليم، ونقطة البدء الرئيسية تكمن في مسح مواهب الأبناء والبنات في المدارس، وإعداد مقاييس لنمط التفكير المفضل لدى الطلبة ليتم تأليف الكتب بما يتناسب معها ليرتفع معدل استيعابهم.إضافة إلى ذلك نحتاج إلى تواجد اختصاصيين من علم النفس والاجتماع في فريق تأليف المناهج، وتغيير مسار التعليم، والمتمثل في 9 سنوات تعليم ابتدائي ومتوسط، و3 سنوات تعليم ثانوي بأربعة مجالات، ليكون التعليم تأهيلاً لنهضة من خلال إعداد مسارات اقتصادية تبدأ من التعليم العام بحيث يستفاد من مواهب الأبناء والبنات في إعداد مدارس متخصصة لتنمية المواهب وتعليم متخصص يتناسب مع ميولهم، وعلى أثرها يتم إعادة هيكلة التعليم العام والجامعي جزئياً أو كلياً حسب تركيبة المواهب الوطنية، لتقوم بعد ذلك وزارة الاقتصاد والتخطيط ووزارة المالية بإعداد الخطط الاقتصادية وتمويلها.من يقفون ضد تطوير أنظمة التعليم ظلموا أبناءنا وبناتنا الذين لايملكون واسطات لضمان فرص وظيفية ملائمة.
================================
صحيفة اليوم : الأحد 25-03-1430هـ العدد : 13064
دمج المعاقين بصريا وسيلة وليس غاية
عزيزي رئيس التحرير
كان المكفوفون يتلقون تعليمهم مدموجين قبل تأسيس التعليم النظامي بالمملكة من خلال الحلقات العلمية والكتاتيب عن طريق السماع واستمر الوضع، كذلك حتى بعد انشاء المعاهد العلمية والكليات الشرعية ونتيجة لحماس عدد من المكفوفين في اواخر السبعينات الهجرية لنشر طريقة برايل استطاعوا اقناع وزارة المعارف في ذلك الوقت بانشاء معهد للمكفوفين عام 1380 بالرياض اسوة بما هو موجود في بعض الدول العربية المجاورة، ثم تلا ذلك افتتاح عدد من المعاهد للبنين والبنات في المدن الرئيسة بالمملكة ألحق بكل منها اسكان داخلي لخدمة من تقيم اسرهم خارج تلك المدن وتميزت بيئات تلك المعاهد باجواء مثالية للكفيف لا تعكس الصورة الحقيقية لواقع المجتمع.ولان هذا الحماس لم يكن مبنيا على دراسات علمية فقد ادى الى تعليم المكفوفين في مدارس معزولة انتهت منها الدول المتقدمة حيث شرعت تلك الدول الى دمج المكفوفين في مدارس التعليم العام مع مطلع القرن العشرين ايمانا منهم بان المدرسة العادية هي المكان الطبيعي للغالبية العظمى من المعاقين بصريا واصبح دور المعاهد بمثابة خدمات مساندة لبرامج الدمج وتقديم الخدمات لمزدوجي الاعاقة واصحاب الظروف الصحية ومراكز تدريب للخبرات وقواعد للمعلومات.ولقناعة وزارة التربية والتعليم ممثلة في الادارة العامة للتربية الخاصة المبنية على دراسات علمية بان المدرسة العادية هي المكان الطبيعي لتلك الفئة فقد اعادت تعليم المكفوفين مع اقرانهم المبصرين في مدارس التعليم العام ابتداء من عام 1411 وفق خطوات مدروسة بدأت باستراتيجيات لتنظيم العمل تلاها افتتاح اقسام للتربية الخاصة في ادارة التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة توجت باصدار القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة عام 1422. وقد كان لهذه الخطوات بالغ الاثر في انتشار برامج العوق البصري في القرى والهجر وفق آلية عمل تنظم خطوات افتتاح اي برنامج جديد ومتابعته من خلال لجان تشكل داخل المدارس.وبعد التوسع في برامج التربية الخاصة كما ونوعا وحرصا من وزارة التربية والتعليم على تقييم واقع تلك البرامج لمعرفة جوانب القوة لتعزيزها وجوانب الضعف للرفع من مستواها قامت بدراسة وطنية لتقييم تجربة المملكة في مجال دمج التلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في مدارس التعليم العام عام 1427 خلصت الى نتائج من اهمها : ان الدمج التربوي يوفر للتلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة بيئة اكاديمية واجتماعية طبيعية تعتبر افضل البيئات التعليمية وان التحصيل الدراسي لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة (ذكورا واناثا) يتحسن بشكل عام من خلال دمجهم في مدارس التعليم العام و الاهم من ذلك انه لا يتأثر سلبا بهذه العملية. ويمكن ملاحظة نجاح برامج دمج المكفوفين في مدارس التعليم العام من خلال :
1 ـ تفوق الطلاب المكفوفين في مدارس التعليم العام بين زملائهم المبصرين.
2 ـ زيادة مشاركاتهم في كافة الانشطة الثقافية والاجتماعية على مستوى ادارات التعليم.
3 ـ تحقيق بطولات رياضية على المستويين المحلي والدولي.
4 ـ حرص اولياء امور المكفوفين على المطالبة بافتتاح برامج لابنائهم قرب منازلهم.
ولعلي في النهاية اضع امامك عزيزي القارىء الحقائق التالية:
1 ـ ان معظم من تلقوا تعليمهم في المعاهد والكليات العلمية من المكفوفين قبل افتتاح معهد النور تقلدوا مناصب قيادية في الدولة مثل القضاء لم يحققها اي من خريجي معاهد النور حتى وقتنا الحاضر.
2 ـ ان المعاقين بصريا هم اكثر الفئات سهولة في الاندماج مع اقرانهم العاديين، حيث يمكنهم التعايش في المدرسة العادية باقل الخدمات وان بقاءهم في معاهد خاصة يحجم امكاناتهم.
3 ـ ان المنادين بدمج المعاقين بصريا في وزارة التربية والتعليم هم ممن تخرجوا في معاهد النور ونالوا حظا وافرا من تعليمهم داخل وخارج المملكة واكتسبوا الخبرة والعلم وينطلقون من مبدأ (ان الحكمة ضالة المؤمن) ولو وجدوا ان بيئة العزل في معاهد النور البيئة المثالية لاعادوا النظر في توجههم.
4 ـ ان الرفع من مستوى تعليم المكفوفين يتطلب وجود متخصصين في العوق البصري ممن مارسوا تعليم المعاقين بصريا وحصلوا على خبرات عملية في ذلك ليكونوا على دراية بفلسفة التربية الخاصة.
5 ـ ان معاهد النور في الوقت الحالي تعاني تكدس عدد كبير من المعلمين في مقابل اعداد قليلة من الطلاب واغلاق البرامج او الغائها سيؤدي الى مضاعفة هذه المشكلة. فعلى سبيل المثال يبلغ عدد المعلمين في الوقت الحالي بمعهد النور في الرياض 55 معلما، بينما يبلغ عدد طلاب المعهد ما يقارب 150 طالبا.
ختاما نؤكد ان دمج المعاقين بصريا هو وسيلة وليس غاية في حد ذاته يتلقى من خلاله الطالب تعليمه في بيئة طبيعية تحاكي بيئته الاجتماعية.
============================
والحليفة السفلى والدابية والشويمس والحليفة العليا وعمائر المرير وفيضة أثقب وصفيط.
=========================
الجزيرة : الأحد 25-03-1430هـ العدد : 13324
مطوية للمعلمات المستجدات
عنيزة - فوزية ناصرالنعيم:
أصدرت إدارة الإعلام التربوي النسائي بتعليم بنات عنيزة مطوية بمناسبة الاحتفال بالمعلمات المستجدات تحت شعار (من أجلك) بعنوان (كل رياض العلم تنتظرك وكل الزوايا تردد صوتك.. مرحى بك) ولقد تميزت المطوية بشموليتها واحتوائها على عناوين وأرقام التعاميم الهامة التي يمكن للمعلمة المستجدة الإطلاع والاستفاد منها كما تضمنت المطوية الأهداف الاجرائية السلوكية وخصائصها وتصنيفها وفوائدها.. وتضمنت أيضاً كلمات ونداءات للمربية في خطواتها الأولى للمشرفه التربوية لولوة البادي.. وإهداءً جميل سطرته مديرة الإعلام التربوي الأستاذة بدرية الأحمدي.
====================
الجزيرة : الأحد 25-03-1430هـ العدد : 13324
انطلاق فعاليات ملتقى اللغة الإنجليزية في مدارس رياض نجد
انطلقت يوم السبت 24-3-1430هـ فعاليات ملتقى اللغة الإنجليزية الذي تنظمه مدارس رياض نجد بالتنسيق مع الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض، لمعلمي ومشرفي اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية والأهيلة، ويهدف إلى تنمية مهارات المشاركين وتزويدهم بالجديد في أساليب تدريس اللغة الإنجليزية. ويشارك في الملتقى المشرف العام للمدارس الدكتور إبراهيم العقيل ونخبة مميزة من الأساتذة المختصين في مجال اللغة الإنجليزية، ويعقد الملتقى في مركز الندوات بمدارس رياض نجد، ولمدة ثلاثة أيام وذلك في الفترة 24-26-3-1430هـ الموافق 21-23-3- 2009م من الساعة (8 صباحاً - 12 ظهراً).
==============================
الحياة :الاحد 25-03-1430هـ العدد 16788
الجوف: مدرسة تحفّز الطلاب بـ«الشيكات»
الجوف - عبدالعزيز النبط الحياة - 22/03/09//
حظيت فكرة مدرسة هارون الرشيد الابتدائية في ضاحية قارة (جنوب سكاكا)، المتمثلة في توزيع «شيكات» على الطلاب المتفوقين والمواظبين على الحضور، والمتقيدين بالأخلاق الحسنة، تفاعلاً كبيراً من الطلاب، حسبما يؤكد المرشد الطلابي في المدرسة صاحب مبادرة مسابقة «كنوز الإرشاد» خالد بن علي الراجي، مشيراً إلى أن المسابقة تستهدف الطلاب المتوسطين والضعفاء.وقال الراجحي: «إن المدرسة بدأت بتطبيق البرنامج في الفصل الدراسي الثاني من العام الماضي، وتم توزيع شيكات على الطلاب بحسب أربعة جوانب تفوق، وهي: كنز الغياب، كنز الخُلق والسلوك الحسن، كنز المشاركة والتفاعل داخل الحصة، كنز الواجبات المنزلية». وأوضح أن معلمي الصفوف والمواد يقومون بمنح الطالب المتفوق في أي من جوانب المسابقة شيكاً يحتوي على 100 نقطة، وزاد: «حين يجمع الطالب 15 شيكاً (1500 نقطة) خلال أسبوعين فإن المرشد الطلابي يمنحه جائزة مادية ومعنوية». ولاحظ الراجي ارتفاع مستوى الطلاب المتفوقين بعد تطبيق المدرسة للمسابقة، «كان عدد المتفوقين يبلغ نحو 34 طالباً قبل تطبيق المسابقة، وبعد تطبيقها وصل عددهم إلى نحو 84 طالباً ضمن 320 طالباً في المدرسة»، مؤكداً أن المسابقة راعت الفروق الفردية لدى الطلاب، «يوجد طلاب ليسوا متفوقين دراسياً، لكنهم مواظبين على الحضور وعلى خلق حسن، ومن الواجب تكريمهم وتشجيعهم».من جانبه، أكد مشرف التوجيه والإرشاد في إدارة «تعليم الجوف» للبنين فهد العتيق، أن المسابقة خلقت جواً من التنافس بين الطلاب، «وعدّلت بعض السلوكيات السيئة». وقال لـ«الحياة»: «إن المسابقة تعتبر من الأساليب التربوية المميزة في تعزيز الجوانب السلوكية الإيجابية».
====================
عكاظ : الأحد 25-03-1430هـ العدد : 2835
50 مختصا يناقشون تطوير مناهج التربية الفنية
طلال الردادي ـ مكة المكرمة
يناقش 50 مختصا يمثلون 42 إدارة تعليمية في المناطق والمحافظات اليوم مشروع تطوير مناهج مادة التربية الفنية، كتابي الطالب والمعلم للمنهج الجديد، وتصميم التدريس للمنهج الجديد وفق الاتجاه التنظيمي. واستعرضت الورشة التدريبية التي تستضيفها الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة تحت شعار (تدريس مادة التربية الفنية وفق المنهج التجريبي) وانطلقت فعالياتها أمس، المنهج التجريبي لمادة التربية الفنية، والاتجاه التنظيمي بين نظريات التربية الفنية. وشدد رئيس قسم التربية الفنية في وزارة التربية والتعليم محمد الجاسر على أهمية عقد الورش التدريبية بين المختصين في التربية لتبني الخطط الطموحة بما يتوافق مع أولويات المرحلة التعليمية المقبلة، مشيرا إلى أن الورشة تسعى لمراجعة ما تم تطبيقه في إطار المشروع الشامل لتطوير منهج التربية الفنية، وتعزيز مستوى الخبرة بين المشرفين ومعلمي التربية الفنية في كافة الإدارات التعليمية بما يتوافق مع المنهج الجديد للتربية الفنية، وتطبيق الممارسات التدريسية للمنهج. وأكد مدير التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة بكر إبراهيم بصفر أهمية منهج التربية الفنية في تعزيز البيئة التعليمية الجاذبة لــ 27 ألف مدرسة في مختلف المناطق والمحافظات من خلال الاهتمام بالنواحي الجمالية والفنية والتشكيلية للمبنى المدرسي، وخلق الارتياح النفسي للطالب والمعلم وولي الأمر عند رؤية الكيان التعليمي ومحتوياته من الفصول الدراسية والمعامل والممرات التي تجسد جماليات المدرسة. ودعا إلى تخصيص معامل للتربية الفنية في مختلف المدارس، لاسيما أن أهميتها لا تقل عن معامل الحاسب الآلي والمختبرات العلمية. وطالب القائمين على التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم مراعاة ذلك عند إنشاء المبنى المدرسي، ووضعه ضمن مواصفات المشاريع التعليمية للمباني، وتخصيص الميزانيات الكافية لتحقيق وجود معمل التربية الفنية على أرض الواقع لتكون الأماكن الملائمة لتوفير البيئة لممارسات الهويات الفنية من رسم وفنون تشكيلية تسهم في تعزيز أهداف منهج التربية الفنية في المدارس، وأداء رسالتها نحو على أكمل وجه. وأضاف أن الإدارة العامة للتربية والتعليم في مكة المكرمة بدأت في تخصيص معامل للتربية الفنية في عدد من المدارس. يشار إلى أن الورشة ستناقش في جلساتها العلمية المقبلة تقويم التربية الفنية، التقييم والتقويم الذاتي والجدول التحصيلي، العروض التعليمية لإدارات الرياض في كل من القصيم، جدة، الشرقية، ومكة المكرمة.
========================
عكاظ : الأحد 25-03-1430هـ العدد : 2835
انطلاق ملتقى التدريس الإبداعي فـي الـشرقية الأحـد المقـبل
خالد البلاهدي ـ الخبر
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية فعاليات ملتقى التدريس الإبداعي والذي تنظمه الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية «جستن» بالتعاون مع الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات الأحد المقبل وذلك في فندق مريديان الخليج في الخبر. ويهدف الملتقى إلى تشجيع أصحاب الإبداعات التدريسية، وتعميم الفائدة منها على أكبر عدد ممكن من المعلمين والمعلمات وتطوير معارفهم. من جهة أخرى استقبل أمير المنطقة الشرقية في مكتبه في الإمارة أمس أعضاء مجلس الشورى المعينين من أهالي المنطقة والأعضاء الذين تم تمديد فترة عضويتهم في المجلس والأعضاء السابقين الذين انتهت فترة عضويتهم.
==========================
المدينة : الأحد 25-03-1430هـ العدد : 16769
افتتاح برنامج “محطات التعلم” بالطائف
فهد الحمياني - الطائف
افتتح مدير التربية والتعليم للبنات بالطائف سالم بن هلال الزهراني البرنامج التدريبي لطالبات الطائف «محطات التعلم» بمكتب التربية والتعليم بالحوية وتضمن خمس محطات هي محطة (ورفعنا لك ذكرك) ويهدف لتأصيل مفهوم محبة الرسول صلى الله عليه وسلم والطاعة والاتّباع، ومحطة (عالم التقنية) ويهدف لتبصير الطالبات بالآثار الحسنة والسيئة للتقنيات الحديثة وتوجيه قناعاتهم الشخصية نحو ذلك، ومحطة (التربية بالمواطنة) وتهدف لتعويد الطالبات على استخدام أرقى مهارات التفكير الإبداعي لخدمة المجتمع والوطن، ومحطة (التربية بالحوار) وتأتي لإعداد جيل يوظف مهارات الحوار الايجابي والاتصال مع الأسرة والمجتمع.
============================

المدينة : الأحد 25-03-1430هـ العدد : 16769
عيادة لعلاج الطلاب المدخنين
محمد البيضاني - الباحة
نجحت إحدى المدارس الثانوية في الباحة في استقطاب عدد كبير من الطلاب المدخنين بإقامة عيادة للإقلاع عن التدخين في ثانوية الأمير فيصل بالعقيق، وذلك في ظل تزايد انتشار ظاهرة التدخين في المجتمع السعودي. وتحتل المملكة المرتبة الرابعة عالميًّا من حيث عدد المدخنين فيها من المواطنين والمقيمين. يذكر أن عدد المدخنين بالمملكة تجاوز 6 ملايين نسمة بينهم نحو 600 ألف مدخنة، ينفقون أكثر من 8 مليارات ريال سنويًّا على هذه العادة.
=======================
المدينة : الأحد 25-03-1430هـ العدد : 16769
نقل مديري ووكلاء المدارس بعد 6 أعوام في مواقعهم
حمود الصقيران - جدة
قررت الادارة العامة للتربية والتعليم بجدة نقل من امضى 6 سنوات فأكثر مديرا او وكيلا في مدرسة واحدة. وأرجعت السبب في قرارها ذلك الى رغبتها في تجديد بيئة العمل وعدم الاستثناء في ذلك الا من بقي له عام واحد عن التقاعد النظامي او عند تساوي المدير والوكيل في مدرسة واحدة في سنوات الخدمة فيتم نقل المدير ويبقى الوكيل اذا كان وحيدا. وطلبت الادارة العامة للتربية والتعليم بجدة من مديري ووكلاء المدارس التابعة لها الراغبين في النقل الداخلي بين المدارس العام الدراسي المقبل سرعة تعبئة استمارة طلب النقل وانهاء اجراءاتها وتسليمها لمكاتب التربية والتعليم التابعة لها مدارسهم قبل نهاية دوام يوم الاربعاء الخامس من ربيع الآخر المقبل. كما اوضحت الادارة انه سيتم النقل داخل مدارس مكاتب التربية لمن امضى عامين و نقل في المرة الاولى حسب رغبته.

المدينة : الأحد 25-03-1430هـ العدد : 16769
143 فائزًا وفائزة بجائزة المدينة المنورة للتفوق الدراسي بالمرحلة الابتدائية
عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة
اعتمد مجلس أمناء جائزة المدينة المنورة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس أمناء الجائزة، أسماء الفائزين والفائزات بالجائزة في مجال التفوق الدراسي بالمرحلة الابتدائية. وأوضح الأمين العام لجائزة المدينة المنورة الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي أن 32 طالبًا و111طالبة استوفوا شروط الفوز ، ونالوا تقدير جائزة المدينة في مجال التفوق الدراسي بالمرحلة الابتدائية وما يعادلها، وسيتم تكريمهم في الحفل الذي يُقام برعاية سمو أمير منطقة المدينة المنورة
=========================
عكاظ : الأحد 25-03-1430هـ العدد : 2835
لرفضها منحهم المستوى الثالث وحرمانهم من النقل لعامين
محضرو المختبرات يلوحون بمقاضاة التربية والتعليم
ثامر قمقوم ـ عرعر
لوح عدد من محضري المختبرات من خريجي أقسام العلوم في كليات التربية بمقاضاة وزارة التربية والتعليم لرفضها تحسين مستوياتهم التعليمية أسوة بالمعلمين، لاسيما أن شهاداتهم تربوية، وطالبوها بمنحهم المستوى الثالث الذي يستحقونه وفقا لنظام الخدمة المدنية. وأبدى عايد زعل الرويلي ومحمد السبيعي استغرابهما من عدم منحهم المستوى الذي يستحقونه والذي كفله لهم ديوان الخدمة المدنية. وطالبا الوزارة بمساواتهم بالمعلمين من زملائهم في التخصصات الأخرى الذين تم تحسين مستواهم مؤخرا. ويقول عيسى المالكي ومحمد سليمان الفهد نحن نحمل البطاقات الخاصة بالمعلمين وهذا يكفي الوزارة للاعتراف بنا كمعلمين نستحق تحسين مستوياتنا كبقية زملائنا المعلمين في مختلف التخصصات. وأضافا سنفعل كما فعل زملاؤنا المعلمون وسنوكل محاميا لإيصال صوتنا للوزارة وإنصافنا. وأشار هاشم الزهراني وعبد المجيد خميس الرويلي إلى أنهم لم يحرموا فقط من تحسين المستوى بل حرموا أيضا من إكمال دراساتهم الجامعية للحصول على درجة البكالوريوس، ومن النقل الخارجي الذي لم يعلن عنه منذ أكثر من عامين. وزود المحضرون «عكـاظ» بنظام محضري المختبر الصادر من وزارة التربية والتعليم والمتضمن تعيين محضري المختبرات بعد تخرجهم على وظيفة محضر مختبر ضمن اللائحة التعليمية على المستوى الثالث. واعترف مشرف تقنيات التعليم في إدارة التربية والتعليم في منطقة الحدود الشمالية عطا الله رحيل الرويلي باستحقاق محضري المختبرات للمستوى الثالث، لاسيما وأنهم يعاملون كالمعلمين الآخرين، مشيرا إلى أن حركة النقل لم تشمل محضري المختبرات ولم يعلن عنها منذ عامين.
====================================
عكاظ : الأحد 25-03-1430هـ العدد : 2835
تعليم المدينة يحمل وزارة التربية مسؤولية تفاوت رسوم الدورات
5 الآف رسوم «القائد التربوي» في جامعة طيبة
خالد الشلاحي ـ المدينة المنورة
حمل مدير التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة الدكتور بهجت جنيد وزارة التربية والتعليم مسؤولية تفاوت رسوم الدورات، وعدم التنسيق المسبق مع وزارة التعليم العالي من أجل تحديد رسوم دورات مديري ووكلاء المدارس. وكان 50 من مديري ووكلاء المدارس في المدينة المنورة والمحافظات والقرى والهجر التابعة للمنطقة، والذين التحقوا أخيرا بدورة «قائد تربوي» في عمادة التعليم الموازي في جامعة طيبة بعد ترشيحهم من قبل إدارة التربية والتعليم في المنطقة ومدتها ثلاثة أشهر، فوجئوا بمطالبة العمادة لهم بدفع رسوم الدورة وقدرها خمسة آلاف ريال، بينما لم يتضمن الخطاب الذي تلقوه من إدارة التربية والتعليم أي التزامات مالية عليهم لاجتياز الدورة الهادفة لتطوير الأداء الوظيفي والمهني لمديري ووكلاء المدارس. وأكد مديرو ووكلاء المدارس أنهم رفعوا إلى وزارة التربية والتعليم طلبا بإعفائهم من رسوم الدورة، وقد أحيل طلبهم من مكتب وكيل الوزارة إلى الشؤون المالية، ولازال قيد النظر. من جانبه أوضح عميد عمادة التعليم الموازي والمستمر في جامعة طيبة الدكتور حسن بن محمد ثاني أن دورة مديري المدارس تختلف عن بقية الدورات التدريبية التي تقدمها الجامعة لفئات متعددة من المجتمع، حيث إنها تعتبر دورة خاصة بمديري ووكلاء المدارس، ويشترط للالتحاق بها أن يكون المتدرب مرشحا من قبل وزارة التربية والتعليم، مبينا أنه تم إشعار كافة الملتحقين بالدورة ما يترتب عليها من رسوم مالية في بداية الدورة وقدرها خمسة آلاف ريال بما يوافق النظام. من جهته، حمل مدير عام التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة الدكتور بهجت بن محمود جنيد وزارة التربية والتعليم مسؤولية تفاوت رسوم دورات مديري ووكلاء المدارس، وذلك لعدم وجود تنسيق مسبق مع وزارة التعليم العالي من أجل تحديد رسوم دورات مديري المدارس بدلا من وضعها الحالي، حيث إنها متفاوتة بين جامعة وأخرى بعد انضمام كليات المعلمين إلى التعليم العالي. وأكد جنيد أن رسوم الالتحاق بالدورة تعتبر الأعلى في المدينة المنورة.
=============================
عكاظ : الأحد 25-03-1430هـ العدد : 2835
المرجع في التربية الخاصة
معتوق الشريف ـ جدة
«المرجع في التربية الخاصة» عنوان الإصدار الحديث في مجال التربية الخاصة للدكتور إبراهيم عبد الله وآخرين. الإصدار الموجه مضمونه لجميع المعنيين بذوي الاحتياجات الخاصة من معلمين، مرشدين، مشرفين تربويين وأولياء أمور وطلاب، صدرعن مكتبة الشقري في الرياض، يتناول عشرة فصول تعرض فئات التربية الخاصة أو غير العاديين بواقع فئة واحدة لكل فصل يعرف بالفئة ومفهومها وأنواعها ومعدلات انتشارها، والأسباب والعوامل التي يمكن أن تؤدي إليها، وأساليب القياس والتشخيص والتقييم، وأهم الخصائص والسمات النفسية والسلوكية المميزة لكل فئة، إضافة إلى الاعتبارات التربوية التي يجب مراعاتها عند تعليمهم، وأساليب التدريس والتعليم المتبعة لكل فئة، وأهم البرامج والاستراتيجيات التي يتم اتباعها في تقديم الخدمات إليهم على المستويات الوقائية والعلاجية والنمائية.


__________________

فليح ملاك 22-Mar-2009 05:15 PM

وعد الأمير فيصل بن عبدالله ينهي تجمع خريجي كليات المعلمين أمام مبنى "التربية"
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1237723261969.jpg
خريجو كليات المعلمين امام مبنى "التربية"
فارس المشعل (سبق) الرياض:
انهى وعد سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله التجمع الذي نفذه ٢٥٠ خريجاً من كليات المعلمين امام مبنى الوزارة اليوم للمطالبة بالتعيين , حيث استقبل سموه عدداً من الخريجين وأكد لهم بأن هناك ١٧٠٠ وظيفة للخريجين سيعلن عنها خلال اسبوعين ويتم التوظيف عليها من قوائم الانتظار بالإضافة الى استحداث وظائف أخرى جديدة خلال الفتره القليلة القادمة.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم الدكتور عبد العزيز بن جار الله الجار الله أن الأمير فيصل بن عبد الله التقى بمكتبه مجموعه من خريجي كليات المعلمين الذين يطالبون بتعيينهم والذين سبق أن وجه المقام السامي الكريم بدراسة وضعهم, وبعد ما استمع سموه الكريم لمطالبهم وجه الجهات المختصة في الوزارة بمتابعه حالتهم وذلك بالإسراع في شغل احتياج المرحلة الابتدائية من المعلمين والبالغ قرابة 1700 وظيفة من خريجي كليات المعلمين لهذين العامين وفق القوائم الموجودة لدى وزارة الخدمة المدنية.
كما وجه سموه بمعالجه أوضاع البقية وذلك من خلال تزويد وزارة الخدمة المدنية بالاحتياج للمرحلة الابتدائية عند شغور أي احتياج.
وشدد سموه على أن الوزارة تبحث كافة السبل لإنجاح العملية التربوية والتعليمية وهو واجبها، كما أن وزارة التربية والتعليم تؤدي الدور الرئيس المناط بها وهو إيصال رسالة التعليم بكل أمانه لأبنائنا الطلاب وبناتنا الطالبات، ولن تتهاون الوزارة عن أي ضعف من جانب المعلمين والمعلمات. وأضاف المتحدث الرسمي أن سمو الوزير وجه الجهات المختصة بالتدقيق في مستوى أداء المعلمين والمعلمات وخاصة في سنة التجربة (السنة الأولى من الخدمة ) وأكد سموه أن التنسيق مستمر بين هذه الوزارة والجهات الأخرى.
ومع نفي حدوث اي مضايقات أمام مبنى الوزارة, أكد الخريجون بأنهم سيناشدون خادم الحرمين الشريفين بالنظر في معاناتهم مع قضية التعيين
 والوعود التي تتكرر من فترة الى اخرى دون تنفيذ, مؤكدين بان دفعات 27/1428هـ لاتزال تنتظر التعيين علماً بان غالبية الخريجين يعولون اسراً وعوائل.
وكان مبنى وزارة التربية قد شهد منذ الساعة 7:30 من صباح اليوم تجمعاً للخريجين الذين تجاوز عددهم 250 من كليات المعلمين للمطالبة بالتعيين منذ 3 سنوات , حيث حمل الخريجون وثائق رسمية وعريضة استطاعوا تقديمها لسمو وزير التربية .

فليح ملاك 23-Mar-2009 05:21 PM

الإثنين 26/3
 
تك ( الوكالات ) :


ينظر ديوان المظالم اليوم الدعوى الإلحاقية التي قدمها المعلمون والمعلمات لاستئناف قضية المستويات ضد وزارة التربية والتعليم بناء على طلب الاستئناف الذي قدمه محامي القضية المستشار القانوني أحمد المالكي للمحكمة الإدارية بمكة المكرمة قبل شهر بناء على اعتماد الوزارة قرار "التسوية الشكلية" للقضية.


وأكدت اللجنة الإعلامية للمعلمين والمعلمات أن الدائرة الفرعية الرابعة والعشرين بالمحكمة الإدارية بمنطقة مكة ستستأنف قضية المستويات للنظر في دعوى المعلمين والمعلمات ضد وزارتهم لإقرارها تحسين مستوياتهم شكليا، وإقحام المادة 18 من نظام وظائف المراتب في لائحة مستويات المعلمين للتغلب على هذه المشكلة، وتغييب حقوقهم طيلة 12 عاما مضت خلال عملهم على مستويات متدنية.

وأوضحت اللجنة أن استئناف نظر القضية جاء بعد موافقة المظالم، وانتهاء أعمال اللجنة الوزارية لمعالجة أوضاع 204 آلاف معلم ومعلمة تم تعيينهم على مستويات متدنية منذ أكثر من 12 عاما، وإعلان وزارة التربية والتعليم عن بدء تطبيق تحسين مستويات المعلمين شكليا إلى أقرب راتب، ووضعهم على المستوى المستحق بنفس الراتب الحالي، وهو ما أحدث غضبا واسعا في أوساط المعلمين والمعلمات، ودفعهم إلى مطالبة وكيلهم القانوني في قضيتهم ضد الوزارة لدى المحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة إلى استئناف القضية.

وأشارت اللجنة الإعلامية إلى أن المعلمين والمعلمات قدموا طلبا رسميا لوكيلهم القانوني في القضية أحمد المالكي لاستئناف القضية التي أوقفها المظالم قبل ثلاثة أشهر انتظارا لما يصدر عن اللجنة الوزارية المشكلة لدراسة هذه القضية، وتجاهلها منحهم درجاتهم المستحقة نظاما، وتعويضهم ماديا عن حقوقهم المنتقصة أثناء عملهم على مستويات متدنية طيلة 12 عاما مضت.

ويأتي استئناف القضية اليوم بعد أن أصدرت المحكمة الإدارية في 28 ذي القعدة المنصرم حكما قضائيا بوقف سير دعاوى المعلمين والمعلمات ضد وزارة التربية والتعليم التي بدأت أولى جلساتها في شهر جمادى الآخرة من العام الماضي، والتي طلب فيها المعلمون والمعلمات وضعهم على مستوياتهم المستحقة وفق لائحة الوظائف التعليمية، واحتساب الفروقات المالية منذ تاريخ تعيينهم، واحتساب سنوات الخدمة التي قضوها على البند 105، ومنحهم الدرجات الوظيفية المستحقة وفق سلم الرواتب الوظيفية المعتمدة من مجلس الوزراء مستندة إلى صدور أمر سام يقضي بتشكيل لجنة وزارية لدراسة وضعهم، واقتراح أفضل السبل لمعالجته.
==========================================

عكاظ : الإثنين 26-03-1430هـ العدد : 2836

فروقات المعلمين والمعلمات تختلف جذريا عن بقية موظفي الدولة
عبدالله بن غرمان العمري ـ أبها
لا نعلم، حقيقة، إلى ماذا ترمي وزارة التربية والتعليم حينما حاولت إشغال المعلمين والمعلمات بموضوع الرتب الخاصة بهم، تاركة الأهم من ذلك؛ وهو إعطاء المعلم والمعلمة حقوقهما ومن ثم النظر في الكماليات والترقيات!
إن المعلم والمعلمة يبحثان عن سنوات أهدرت من عمرهما دون مقابل مادي أو معنوي، وأقصد بذلك موضوع الفروقات المالية التي تمتد إلى اثنتي عشرة سنة؛ ناهيك عن الدرجات المستحقّة التي كفلها لهم النظام الخاص في الخدمة المدنية، وما نريد الإشارة إليه هو ما انبثقت عنه قرارات اللجنة الخاصة بحقوق المعلمين والمعلمات التي كونها خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله ورعاه، في رمضان المنصرم، وتوجيهاته الواضحة كوضوح الشمس في رابعة النهار التي تنص على تحسين أوضاع المعلمين والمعلمات شكلا ومضمونا. وحقوق المعلمين والمعلمات ليست ترقيات إنما هي إعطاء للحقوق، وهذا رد على من يقول بأن مطالبة المعلمين والمعلمات بفروقاتهم المالية سيفتح بابا لموظفي الدولة الآخرين للمطالبة، فالفرق بين الحالتين كبير لأن المعلم يبحث عن مستواه المستحقّ بينما الموظف يبحث عن ترقية تأخرت بينما هو قد تعين على درجته التي تناسب مؤهله عند التعيين!
مطالب المعلمين والمعلمات المشروعة لهم نظاما هي الفروقات عن السنوات الماضية، التي تعين المعلم والمعلمة فيها على مستويات لا توازي ما كفله لهم النظام وهو المستوى الخامس، الدرجات المستحقة التي توازي عدد سنوات الخدمة التي قضوها في سلك التعليم، التأمين الطبي الشامل، احتساب سنوات من تعين على البند 105، عودة هيبة المعلم والمعلمة التي باتت حلما طال انتظاره!
وإليكم مثلا بسيطا يجسد معنى المضمون وأهميته قبل الشكل؛ تخيل عزيزي القارئ، أن رجلا أنشأ محطة لتعبئة الوقود وطرزها بأرقى التشطيبات المعمارية والخزانات الجديدة ومضخات باهظة الثمن، لكنه لم يجلب لتلك المحطة الوقود فهل تجلب له المنفعة!
كذلك المعلم فهو لا يريد الرتب المعنوية ولا الشعارات الكتابية، ولكنه ينشد، ملحا، الحقوق المالية والنفسية التي تكون كافية له ليبذل كل الجهود!
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2009...0323266034.htm

==============================
الجزيرة : الإثنين 26-03-1430هـ العدد : 13325

مستويات المعلمين والمعلمات والمادة القاتلة
فايز الشراري
بدأت وزارة التربية والتعليم تسكين المعلمين والمعلمات على مستوياتهم المستحقة نظاما وهي الخامس للتربوي والرابع لغير التربوي. ولكنها استندت في تطبيق ذلك التسكين الى المادة الثامنة عشرة من نظام الخدمة المدنية التي استطيع أن أسميها هنا: (المادة القاتلة) التي لا تتناسب إطلاقا مع حقوق المعلمين والمعلمات، استنادا الى حقهم النظامي في احتساب سنوات الخدمة كأي موظف في الدولة الذي تصادره منهم هذه المادة التي أعطت المعلمين والمعلمات الراتب الذي يلي رواتبهم الحالية مباشرة بعد التسكين على المستوى المستحق، من دون النظر لسنوات الخدمة. فكانت النتيجة أن هضمت حقوق المعلمين والمعلمات المادية ناهيك عن نشوء مشكلة تساوي عدد من الدفعات في الراتب، حيث لم يصبح لسنوات الخدمة هنا أي قيمة!! حيث أصبح راتب المعلم الذي مضى على تعيينه خمس سنوات مساويا لراتب المعلم الذي مضى على تعيينه سنة واحدة!! وهذا فيه ظلم كبير. ناهيك عن نشوء مشكلة أخرى تختص بسلم رواتب المعلمين، حيث تسببت المادة الثامنة عشرة في إيجاد خلل واضح في سلم رواتب المعلمين. فمن ينظر إلى سلم الرواتب هذا سيجد الفارق الكبير في الرواتب بين من نالوا مستوياتهم المستحقة منذ بداية مباشرتهم في التعليم، وبين من تم تعيينهم على مستويات أقل مما يستحقون، ناهيك عما ذكرته من تساوي عدد من الدفعات في الراتب، وهذا يشير إلى استمرار هذا الوضع الذي يعانيه المعلمون والمعلمات الذين تم تعيينهم على مستويات أقل من المستويات التي يستحقونها. الحكاية باختصار أن نسبة كبيرة جدا من المعلمين والمعلمات عاشوا هذا الوضع سنوات طويلة وهم يعملون على مستويات وظيفية أقل مما يستحقون نظاما، ومن خلال تلك السنوات التي عملوا فيها وصلت رواتبهم إلى راتب المستوى الذي يستحقونه - نظاما - منذ بداية أول يوم باشروا فيه في التعليم، وهنا قامت وزارة التربية والتعليم بإعطائهم مستوياتهم المستحقة التي لم يكن لها أي فائدة على رواتبهم، لأن آلية التحسين - وكما ذكرت - نفذت بطريقة المادة الثامنة عشرة لا بطريقة سنوات الخدمة، وهي الطريقة التي كان من المفترض أن يعمل بها في عملية تحسين مستويات المعلمين والمعلمات؛ لينال المعلمون والمعلمات حقوقهم الوظيفية التي أعطاها لهم النظام. ولكن يبقى الأمل - بعد الله - في الجهات المختصة من أجل إنصاف هؤلاء من المعلمين والمعلمات في ظل عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وهو من أصدر توجيهه الكريم باستحداث هذا الكم الكبير من الوظائف التعليمية من أجلهم ومن أجل تحسين وضعهم الوظيفي وإعطائهم ما يستحقونه من المستويات الوظيفية، ما يجعل الأمل في تعديل آلية تحسين المستويات كبيرا بما يضمن عودة حقوق المعلمين والمعلمات الذين يحملون أسمى رسالة ألا وهي رسالة التربية والتعليم لأجيال هذا الوطن الغالي.
http://www.al-jazirah.com/109182/rj8d.htm
==================================

عكاظ : الإثنين 26-03-1430هـ العدد : 2836

منع الجهات غير الرسمية من تنظيم الأندية الصيفية
سعيد الباحص، محمد العنزي ـ الدمام
تبدأ وزارة التربية والتعليم في استقبال المتقدمين للإيفاد للدراسة في الجامعات الداخلية اعتبارا من الخامس عشر من الشهر المقبل ولمدة أسبوع. وأوضح مدير الشؤون المالية والإدارية في الوزارة صالح الحميدي، أنه يشترط للقبول في الإيفاد التقديم للتخصصات النادرة، وأن يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس بتقدير لايقل عن جيد في الرياضيات، والفيزياء، والقراءات، واللغة الإنجليزية والعربية، والدراسات القرآنية والحاسب الآلي، ولا تقل خدمته عن عامين بتقدير وظيفي لا يقل عن جيد جدا، ولا يزيد عمره عن 40 عاما، ولم يصدر بحقه حكما تأديبيا خلال العامين الماضيين، من جهة ثانية منعت إدارة التربية والتعيلم في المنطقة الشرقية الجهات غير الحكومية وغير المعترف بها من رعاية الأندية والمراكز الصيفية للعام الحالي، واشترطت دفع 50 ألف ريال لرعاية أي ناد صيفي و25 ألف ريال لإقامة النوادي الرمضانية. وأوضح المشرف على الأندية الصيفية في تعليم الشرقية سعيد عبد الله السرحاني، أن الإدارة تنظم 26 مركزا صيفيا تبلغ تكلفتها الإجمالية مليونا و300 ألف ريال، وتوقع أن يبلغ عدد الأندية التي ستتقوم الجهات الرسمية الأخرى برعايتها 25 مركزا صيفيا ورمضانيا خلال العام الحالي.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2009...0323265860.htm
======================================

الحياة :الاثنين 26-03-1430هـ العدد 16789

إطلاق نار على باب مدرسة
الرياض الحياة - 23/03/09//
تعرض مبنى مدرسة في شرق الرياض إلى طلقات نارية يوم الخميس الماضي، في حين أبلغت إدارة المدرسة الجهات الأمنية بالحادثة. وذكر المتحدث الرسمي باسم في وزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالعزيز الجارالله أن الباب الخارجي والجزء المجاور للباب من سور إحدى المدارس في شرق الرياض تعرض إلى طلقات نارية الساعة السابعة من صباح يوم الخميس الماضي، وفق ما أفاد به حارس المدرسة الذي كان موجودا ًداخل المدرسة أثناء الحادثة ورصده لسيارة صغيرة تلوذ بالفرار.
http://ksa.daralhayat.com/local_news...651/story.html
=======================================
الوطن:الاثنين 26 ربيع الأول 1430هـ العدد (3097)

"التربية" توجه بسرعة شغل احتياج المرحلة الابتدائية من المعلمين
الرياض: محمد آل ماطر
تجمع العشرات من خريجي كليات المعلمين صباح أمس، أمام بوابة وزارة التربية، للمطالبة بالتعيين حيث تخرجوا منذ 3 سنوات, وحمل الخريجون وثائق رسمية وعريضة استطاعوا تقديمها لوزير التربية.
وبين المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالعزيز بن جار الله الجار الله أن وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود، التقى بمجموعة من خريجي كليات المعلمين الذين يطالبون بتعيينهم وسبق أن وجه المقام السامي بدراسة وضعهم، بعد ما استمع الوزير لمطالبهم ووجه الجهات المختصة في الوزارة بمتابعة حالتهم والإسراع في شغل احتياج المرحلة الابتدائية من المعلمين والبالغ قرابة 1700 وظيفة من خريجي كليات المعلمين لهذين العامين وفق القوائم الموجودة لدى وزارة الخدمة المدنية.كما وجه الوزير بمعالجة أوضاع البقية وذلك من خلال تزويد وزارة الخدمة المدنية بالاحتياج للمرحلة الابتدائية عند شغور أي احتياج، مشدداً على أن الوزارة تبحث كافة السبل لإنجاح العملية التربوية والتعليمية وهو واجبها، كما أن وزارة التربية والتعليم تؤدي الدور الرئيس المناط بها وهو إيصال رسالة التعليم بكل أمانه لأبنائنا الطلاب وبناتنا الطالبات، ولن تتهاون الوزارة مع أي ضعف من جانب المعلمين والمعلمات.وأضاف المتحدث الرسمي أن الوزير وجه الجهات المختصة بالتدقيق في مستوى أداء المعلمين والمعلمات وخاصة في سنة التجربة (السنة الأولى من الخدمة) وأكد الوزير أن التنسيق مستمر بين هذه الوزارة والجهات الأخرى.
من جانب آخر علمت "الوطن" أن هناك الكثير من خريجي الجامعات.
وكانت مجموعة من خريجي كليات المعلمين من دفعات 1427/28هـ قد عزموا على التجمع في مبنى وزارة التربية والتعليم لمقابلة وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد أمس، لإبداء تذمرهم من تأخير تعيينهم ومناشدة الوزير للتدخل والنظر في وضعهم مع شرح معاناتهم لسموه والاستفسار عن سبب عدم تفعيل الأمر السامي الكريم رقم /8017م ب في تاريخ 13/10/1429، والذي صدر بشأن دراسة قضيتهم والقاضي بدراسة الموضوع والرفع بحل عاجل للقضية، خاصة أن غالبيتهم باتوا يعولون عوائل وأسراً وفي حاجة للوظائف بعدما أصبحوا عاطلين عن العمل منذ 3 سنوات.من ناحية أخرى، استقبل وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود في مكتبه بالوزارة ظهر أمس، سفير كازخستان لدى السعودية خيرات لما شريف، وتم خلال الزيارة تبادل الأحاديث الودية، بالإضافة إلى بحث سبل التعاون في كل ما من شأنه أن يخدم العملية التعليمية ويرقى بها وفق ما تتطلع إليه القيادات العليا للبلدين.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...=95174&groupID
==================================

المنطقة الشرقية / منى الحربي :
--------------------------------------------------------------------------------

بحضور المساعد للشؤن التعليمية د/ ملكة الطيار والمساعد للشؤن المدرسية أ. فهد الغفيلي ومديرة مكتب التربية والتعليم بالدمام أ. هند الهاشم وجميع المشرفات التربويات بالمكتب وعدد من مديرات المدارس ألقيت محاضرة بعنوان (( فن الأتصال مع الآخرين )) للدكتور /محمد النعيمي بقاعة الأميرة جواهر بنت نايف ، وقد بدأت الأستاذة هند الهاشم بكلمة رحبت فيها بالحضور من منسوبات الإدارة ومكتب التربية بالدمام كما شكرت فيها الدكتور/ سميرالعمران والمساعدين للشؤن التعليمة والمدرسية وشكرت د. النعيمي على تلبية الدعوة و ثم كلمة أ . الغفيلي حيا فيها الحضور كما أعطى نبذة موجزة عن د. النعيمي وأهم إنجازاته . بدأ د. محمد النعيمي محاضرتة بالحمد لله والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين ثم أوضح أهم أهدف المحاضرة وبين معنى الاتصال مع الآخرين وما ثقافة الاتصال وأشكاله والصفات التي يجب أن تتوفر في الشخص حتى يكون الأتصال ناجحاً وكان ذلك بتواصل ومشاركة من الجميع .
============================

فليح ملاك 24-Mar-2009 06:13 PM

الحياة : العدد 16790

اجتماع بين «التربية» و«الخدمة المدنية» لتوظيف خريجي كليات المعلمين
الرياض - ظافر الشعلان الحياة - 24/03/09//
بدأ أمس أول اللقاءات التحضيرية بين لجان الجهات المعنية بتنفيذ توجيه وزير التربية والتعليم لإشغال 1700 وظيفة لخريجي كليات المعلمين.وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالعزيز الجارالله لـ«الحياة»، أن لجنة من الوزارة ترأسها المدير العام للشؤون الإدارية والمالية صالح الحميدي التقت لجنة من وزارة الخدمة المدنية أمس، لمناقشة آلية تطبيق هذا القرار، مشيراً إلى أن الاجتماع الأول خرج بالاتفاق على الأسماء الموجودة لدى وزارة الخدمة المدنية في قوائم الانتظار بعد أن تم إجراء المقابلات الشخصية لهم.وأضاف أن وزير التربية وجّه الجهات المختصة في الوزارة بمتابعة حالتهم بعد أن التقى مجموعة منهم أول من أمس في مكتبه، مطالبين بتعيينهم وفق توجيه المقام السامي السابق بدرس وضعهم.وعلمت «الحياة» أن وزير التربية وجّه بمعالجه أوضاع بقية الخريجين، من خلال تزويد وزارة الخدمة المدنية بحاجة المرحلة الابتدائية عند شغور أي وظائف.من جانبهم، ناشد خريجو كليات المعلمين في المناطق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، استحداث وظائف جديدة شاملة لجميع الدفعات لتعيينهم، كون بعضهم مضى على تخرجهم 3 سنوات، من دون الحصول على وظيفة.يذكر أن نحو 400 خريج تجمعوا أول من أمس أمام مبنى وزارة التربية والتعليم يطالبون بتوظيفهم، إلا أن وزير التربية أنهى تجمعهم بعد وعده لهم بـ1700 وظيفة للخريجين، سيعلن عنها خلال أسبوعين ويتم التوظيف عليها من قوائم الانتظار.
http://ksa.daralhayat.com/local_news...076/story.html
============================
الوطن:الثلاثاء 27 ربيع الأول 1430هـ العدد (3098)

انطلاق اللقاء المتماثل لمشرفي البرامج العامة والتدريب بإدارات تعليم المملكة
أبها: محمد الفيفي
انطلق في ضيافة تعليم عسير أمس اللقاء المتماثل لمشرفي البرامج العامة والتدريب الطلابي، وذلك بحضور مدير عام التربية والتعليم بعسير الدكتور عبدالرحمن فصيل، ومدير إدارة البرامج العامة والتدريب بالوزارة الدكتور محمد العامري، وعدد من القيادات التربوية والمشرفين التربويين.وبين الفصيل أن هذا اللقاء من اللقاءات التي تحرص الوزارة من خلالها على تطوير العاملين في الميدان التربوي، مؤملا أن يحقق هذا اللقاء الأهداف المرجوة منه.من جهته، أوضح مدير إدارة البرامج العامة بوزارة التربية الدكتور محمد العامري أن هذه اللقاء يأتي دليلا عمليا على آلية العمل التي تتبناها الوزارة كأسس في تخطيط وإدارة البرامج وهي العمل بروح الفريق الواحد.يذكر أن اللقاء يستمر في الفترة من 26 ـ 28/3/1430 بفندق قصر أبها، ومن مهامه : تحقيق الأهداف العامة للتعليم في المملكة، ومراعاة التوازن بين مختلف الأنشطة في البرامج العامة للنشاط الطلابي، وتعهد قدرات الطالب واستعداداته، وتفعيل النشاط الطلابي أثناء الدراسة من خلال حصص النشاط، وإكساب الطلاب خبرات ومعارف جديدة وربطهم بوسائل المعرفة الحديثة، وتفعيل دور المدرسة الرائد، والتنسيق بين شعب النشاط في تنفيذ البرامج، والعناية بالتدريب وتطوير القدرات، وتفعيل دور القطاع الخاص في دعم برامج النشاط المدرسي.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno
=3098&id=95334&groupID=0
===========================
الوطن:الثلاثاء 27 ربيع الأول 1430هـ العدد (3098)

"وزارة التربية" والدكتوراه: ما معنى ليس منا؟
قينان عبدالله الغامدي
في المملكة ـ وفي غيرها من بلدان العالم يمكنك الحصول على الدكتوراه بإحدى طريقتين.
الأولى: الطريقة العادية المعروفة، وهي الدراسة وتقديم بحث أكاديمي لدى إحدى الجامعات داخل بلدك أو خارجه من تلك الجامعات المعترف بها نظاماً، ومثل هذه الشهادة العلمية النظامية تفيد حاملها في أمرين، أولهما التوظيف بحيث يصبح أستاذاً في إحدى الجامعات، أو موظفاً مهماً في أحد القطاعين الحكومي أو الأهلي. وثانيهما الوجاهة ـ لمن شاء ـ خاصة في مجتمعاتنا العربية، حيث مازال لهذه الشهادة الرفيعة علمياً بريقها وخداعها في أحيان كثيرة لا سيما في الأوساط العامة، وأقصد بها الأوساط التي لا يعنيها ما تحت اللقب.
الطريقة الثانية: وهي غير النظامية، التي يمكن الحصول عليها عن طريق المراسلة "بالبريد أو النت" أو عن طريق الشراء من السمسار مباشرة أو عن طريق النت ـ أيضاً ـ أو أي طريقة أخرى يمكن إدراجها تحت مصطلح "غير معترف بها نظاماً"، وهذه لا تفيد حاملها إلا في الأمر الثاني المشار إليه أعلاه أي في الوجاهة الاجتماعية، أي إنها بصورة أو بأخرى مقبولة شكلاً مرفوضة مضموناً، أي لا قيمة لها إلا عند حاملها، الذي يطربه ويسعده أن يقال له "دكتور"، وهو هنا لايمثل ضرراً لأحد حيث لن يحصل من خلاله شهادته هذه على ترقية في عمله إن كان يعمل، ولن يحصل بها على وظيفة إن كان باحثاً عن وظيفة، ناهيك عن أنه لن يلج بوابة جامعة بوصفه "دكتوراً" بهذه الشهادة غير المعترف بها.
لقد تفشى الداء عالمياً وبصورة أوسع عربياً ولا سبيل لمكافحته طالما أن الأمور على مستوى العمل والتوظيف مضبوطة، لكن كيف يكون الضبط الحازم؟ فإنني أستغرب أن وزارة التربية والتعليم مازالت توالي تعاميمها واحداً تلو الآخر لمنع بعض منسوبيها من استخدام لقب "دكتور" في الخطابات والمعاملات الرسمية لأصحاب الشهادات غير المعترف بها من وزارة التعليم العالي.
أقول أستغرب لأنني لا أعتقد أن من يحمل شهادة "مزورة" أو على الأقل غير معترف بها يجرؤ أن يضع "الدال" أمام اسمه إلا في المناسبات الاجتماعية العامة أو العائلية "الوجاهة" التي لا يحاسب عليها أحد. أما في المخاطبات الرسمية وفي وزارة يؤتمن منسوبوها على خمسة ملايين طالب وطالبة، فأظن التحذير أو المنع وحده ليس ضبطاً حازماً، أليس (من غشنا ليس منا) ما معنى ليس منا؟
http://www.alwatan.com.sa/news/write...0077&Rname=319
=================================


الندوة : الثلاثاء 27-03-1430هـ العدد : 324

نـدوة الانتـمـاء الـوطني في التعلــيم العـام تنطلـــق اليــــــوم
الرياض: الندوة
يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ اليوم الثلاثاء ندوة (الانتماء الوطني في التعليم العام.. رؤى وتطلعات) والتي تنظمها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في قاعة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ في مبنى المؤتمرات في المدينة الجامعية .كما سيتم خلال حفل افتتاح الندوة تدشين عدد من مشروعات الجامعة ووضع حجر الأساس لمشروعات جديدة أخرى.وثمن مدير الجامعة الدكتور سليمان أبا الخيل هذه الرعاية الكريمة.. وقال (إنها تؤكد اهتمام القيادة الرشيدة وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ـ حفظهما الله ـ في تعزيز قيم الانتماء للوطن وجعلها سلوكاً ملموساً في أداء الأفراد والمجتمع السعودي كافة).وأكد على أهمية الندوة خاصة في زرع روح الانتماء للوطن وقال (إن الانتماء للوطن يأتي بعد الانتماء للدين ويعد من أهم الانتماءات التي يجب أن تعيش في وجدان الفرد .. وأن شعور الانتماء الوطني هو أول خطوة في نجاح الوطن أو الأمة) مشيراً إلى أن تقدم الأمم وتطورها يكون عن طريق سواعد أبنائها وفكر مفكريها المستنير وأبحاث علمائها المبدعين وعرق عمالها المجتهدين وهذا كله لا يأتي بالعمل دون انتماء للوطن حيث أن الانتماء هو المحرك الأساس للإبداع والتفوق والتطور.وأضاف الدكتور أبا الخيل ( أن الانتماء الوطني يعني حب الوطن والاستعداد للتضحية من أجله والمحافظة على كيانه الاجتماعي من خلال الالتزام بالقيم الوطنية السائدة في مجتمعه) مبيناً أنه من الفطر التي فطرنا الله عليها والتي لا تخرج عن الشريعة الإسلامية ومبادئها.ولفت النظر إلى أن ذلك كله يحتاج إلى رعاية وتنمية ومقومات شرعية اجتماعية يرتكز عليها فتكون منطلقاً لذلك الأمر الذي جعل الجامعة تقيم ندوة في الانتماء الوطني في التعليم العام.وأفاد معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أنه سيصاحب الندوة عدد من الفعاليات حيث سيكون هناك لقاء مفتوح مع سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ومحاضرة أخرى لمعالي الشيخ عبدالرحمن الحصين إضافة إلى إقامة محاضرات في 54 معهداً علمياً تابعاً للجامعة سيكون وقتها متزامناً مع هذه الندوة.وأشار إلى أنه سيكون من ضمن الفعاليات المصاحبة مسابقة ( وطني المملكة العربية السعودية ) بالإضافة إلى إقامة معرض مصاحب للندوة في مبنى المؤتمرات في الجامعة وعقد ورشة عمل لمعلمي المعاهد العلمية يحتضنها المعهد العلمي في الملز .وأوضح معالي الدكتور أبا الخيل أنه سيتم تدشين عدد من المشروعات التي أنجزتها الجامعة خلال الفترة الماضية كما سيتم وضع حجر الأساس لمشروعات أخرى جديدة بحيث تصل قيمة المشروعات التي تم تنفيذها والتي تنفذ والتي أعتمد تنفيذها ما يقرب من 13 ملياراً و700 مليون ريال.وقال في هذا الصدد (إن المشروعات التي سيتم تدشينها والتي سيتم وضع حجر الأساس لها تشمل مباني عدد من الكليات والعمادات والمعاهد وإنشاء مواقف إضافية متعددة الأدوار بالمنطقة التعليمية وإنشاء مدارس للبنين ومدارس للبنات كما سيتم وضع حجر الأساس للجزء الثالث من منطقة إسكان أعضاء هيئة التدريس بالمدينة الجامعية حيث يعد هذا المشروع التوسعة الثانية لمشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس بالمدينة الجامعية وسيشتمل على إنشاء ما يزيد عن(1000) وحدة سكنية تتوزع على مجموعة من العمارات بارتفاعات مختلفة واستكمال المرافق الأساسية للمدينة الجامعية لتتوافق مع المتطلبات اللازمة للمباني الحالية والمباني المزمع إنشاؤها ) .من جانبه عد وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الشثري رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- للندوة تتويجاً للجامعة ومحل فخر واعتزاز لمنسوبيها وأنه دليل على الاهتمام البالغ والعناية التامة والدعم المتواصل من القيادة الحكيمة لهذه الجامعة ومنسوبيها.وأوضح في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن لهذه الرعاية الكريمة دلالات عظيمة ومعاني كبيرة لأن خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- الداعي إلى بناء أمجاد هذا الوطن والقائم بحقوقه وواجباته والمدافع عنه في كل محفل ومناسبة مؤكداً أنه سيكون لها أثراً كبيراً في نجاحها وتحقيق المقاصد من إقامتها . وأشار الدكتور الشثري إلى أن عقد هذه الندوة يعمق روح الانتماء الحقيقي لهذا الوطن الغالي الذي يعد الوطن الأول للإسلام حيث انطلقت منه رسالة الإسلام ودعوة التوحيد الخالص لله ولما له من خصوصية وتميز على غيره من سائر الأوطان وبما حباه الله من نعم عظيمة من أعظمها نزول القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم في مكة والمدينة وما بينهما.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm...7976&display=1

=============================
الجزيرة:الثلاثاء 27 ربيع الأول 1430 العدد 13326

وفد من مديري تعليم عُمان يطلع على تجربة مدارس الملك فيصل
الجزيرة - الرياض
استقبل المدير العام لمدارس الملك فيصل الأستاذ الدكتور محمد الخطيب وفداً تربوياً من سلطنة عمان ضم كلاً من الدكتور يوسف بن علي الحوسني مدير عام بالمديرية العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الداخلية، والأستاذ أحمد بن علي السرحاني مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الباطنة، والأستاذ رجب بن علي العويس مدير تربوي باللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم بسلطنة عمان ضمن زيارته للمملكة بدعوة من وزارة التربية والتعليم، وذلك صباح يوم أمس. وفي بداية اللقاء رحب الخطيب بأعضاء الوفد الزائر وقدم لهم الشكر لاختيارهم مدارس الملك فيصل ضمن برنامج زيارتهم للمملكة ورغبتهم في الاطلاع على تجربة المدارس في الإدارة المدرسية ومعرفة أسس العلاقة بين المعلم والطالب من خلال تجربتها في العملية التربوية والتعليمية على مدى ثمانية عشرة عاماً والتي ساهمت وبشكل ملحوظ في تقدم وتطوير النهضة التعليمية في المملكة، ثم تحدث عن الهيكل الإداري والإشرافي للمدارس.. مشيراً الى أن هناك مجلس إدارة يترأسه صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية يضع السياسات العامة للمدارس، ثم مجلس الآباء والمعلمين لمتابعة العملية التربوية والتعليمية التي تخدم الطلاب، وهيئة للمتابعة يترأسها صاحب السمو الملكي الأمير بندر الفيصل، ثم هيئة الإدارة برئاسة المدير العام للمدارس وعضوية مديري المراحل التعليمية والإدارات ومنسقي المراحل التعليمية وتتولى دراسة كافة البرامج والتقارير الإدارية والمالية وما يُحال من الإدارات والأقسام، ومجلس الطلبة ويُعتبر جزءاً من النظام الإداري بالمدارس ويُعد منبراً حراً لطرح الأفكار وحلقة الوصل بين الإدارة والطلاب.. كما شرح نظام البكالوريا الدولية الذي تطبقه المدارس والمناهج الخاصة بهذا النظام ومتطلبات وشروط الحصول على الدبلوما التي تؤهل الطالب للنجاح.. وقد قام الوفد بجولة تفقدية شملت بعض مرافق المدارس والفصول ومختبرات العلوم.
حضر اللقاء كل من مدير الشؤون الإدارية ومدير البرامج التعليمية ومدير العلاقات العامة والإعلام التربوي ورئيس مجلس الطلبة.

=======================


الوطن:الثلاثاء 27 ربيع الأول 1430هـ العدد (3098)

محامي المعلمين والمعلمات يكشف مخالفة "التسوية" للائحة المستويات التربية تُحمِّل اللجنة الوزارية مسؤولية "التحسين الشكلي" أمام المحكمة الإدارية
جدة: حسن السلمي
حمَّل الممثل القانوني لوزارة التربية والتعليم أمس اللجنة الوزارية المشكلة لدراسة أوضاع المعلمين والمعلمات مسؤولية التسوية التي تتجه وزارته لتنفيذها بناء على برقية المقام السامي المتضمنة الموافقة على توصية اللجنة الوزارية المتعلقة بالتسكين على أقرب راتب.وأكد مسؤول بالمحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة، أن الممثل القانوني لوزارة التربية أفاد قاضي الدائرة الفرعية الرابعة والعشرين ببرقية المقام السامي الواردة للوزارة بتاريخ 26 صفر المنصرم، والمتضمنة تنفيذ توصيات اللجنة الوزارية المتعلقة بمسألة تسوية أوضاع المعلمين.وأشار إلى أن محامي المعلمين والمعلمات أحمد المالكي قدم لائحة اعتراضية للطعن القانوني في مخالفة التوصية المتعلقة بالتسكين على أقرب راتب في المستوى الجديد من خلال الزج "المخالف" بالمادة 18 من لائحة وظائف المراتب المدنية للوصول إلى حل لقضية 204 آلاف معلم ومعلمة يخضعون للائحة مختلفة كليا هي لائحة المستويات التعليمية.وأوضح أن توصيات اللجنة الوزارية التي تعمل وزارة التربية على تنفيذها حاليا جاءت بناء على محضر اجتماع اللجنة الوزارية الذي تطرق إلى امتناع وزير التربية والتعليم آنذاك الدكتور عبد الله العبيد عن الموافقة على توصية التسكين على أقرب راتب، وجاء ضمن المحضر إقرار إحداث 204 آلاف وظيفة تعليمية لتسوية أوضاع المعلمين والمعلمات وفقا للمستويات المناسبة لمؤهلاتهم العملية، وإلغاء وظائفهم التي يشغلونها حاليا، وتحسينهم على الوظائف المحدثة من تاريخ صدور قرارات التحسين من وزارة التربية والتعليم، ومنح كل منهم راتب الدرجة التي تتجاوز – مباشرة - الراتب الحالي الذي يتقاضاه وقت صدور قرار التحسين تنفيذا لمقتضى المادة 18 من نظام الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية. واشترطت اللجنة الوزارية ألا يترتب على تحسين مستوياتهم الوظيفية صرف أي فروقات مالية بأثر رجعي، وكذلك تشكيل لجنة من وزارات المالية والتربية والتعليم والخدمة المدنية والاقتصاد والتخطيط لدراسة الهدر في التعليم، ومراجعة لائحة الوظائف التعليمية، وإيجاد آلية مناسبة تضمن التقليل من هذا الهدر.
جاء ذلك في أولى جلسات استئناف قضية المعلمين والمعلمات ضد وزارتهم أمس، التي تستمر اليوم بناء على طلب الاستئناف الذي قدمه محامي القضية المستشار القانوني أحمد المالكي للمحكمة الإدارية بمكة المكرمة قبل شهر بناء على اعتماد الوزارة قرار "التسوية الشكلية" للقضية، وإقرارها تحسين مستوياتهم شكليا، وإقحام اللجنة الوزارية للمادة 18 من نظام وظائف المراتب في لائحة مستويات المعلمين للتغلب على هذه المشكلة، وتغييب حقوقهم طيلة 12 عاما مضت خلال عملهم على مستويات متدنية.ويأتي استئناف القضية أمس بعد أن أصدرت المحكمة الإدارية في 28 ذي القعدة المنصرم حكما قضائيا بوقف سير دعاوى المعلمين والمعلمات ضد وزارة التربية والتعليم لوضعهم على مستوياتهم المستحقة وفق لائحة الوظائف التعليمية، واحتساب الفروقات المالية منذ تاريخ تعيينهم، واحتساب سنوات الخدمة التي قضوها على البند 105، ومنحهم الدرجات الوظيفية المستحقة وفق سلم الرواتب الوظيفية المعتمدة من مجلس الوزراء مستندة إلى صدور أمر سام يقضي بتشكيل لجنة وزارية لدراسة وضعهم، واقتراح أفضل السبل لمعالجته.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...5312&groupID=0


=====================
الحياة :الاثنين 27-03-1430هـ العدد 16790

«التربية»: تحسين المستويات خلال شهرين *السجون: سبع إصلاحيات للحد من «الاكتظاظ» * «الأمر بالمعروف»: سندرس الملاحظات... جهات حكومية تبرر و «تفند» انتقاد
الرياض - رياض المسلم وسحر البندر وسعد الغشام الحياة - 24/03/09//
سارعت عدد من الجهات الحكومية إلى تبرير ملاحظات سجلتها عليها الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في تقريرها الثاني الذي أصدرته أول من أمس، إذ وعدت وزارة التربية بحل مشكلة تحسين مستويات المعلمين خلال شهرين، فيما أكدت المديرية العامة للسجون أنها في طور إنشاء سبع إصلاحيات، التي ستحد من مشكلة اكتظاظ السجون، ورحبت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالملاحظات ووعدت بدرسها.وذكر الناطق باسم وزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالعزيز الجار الله لـ «الحياة» أمس أن تأخير تحسين مستويات المعلمين، كان بسبب جمع معلومات كاملة عن المعلمين والمعلمات وتدقيقها. وقال: «تحسين المستويات سينتهي خلال شهرين، فهو يسير، بحسب مجراه الطبيعي وسيعين كل معلم ومعلمة ضمن المستوى الذي يستحقه».أما المدير العام للسجون اللواء الدكتور علي الحارثي فوافق على ما جاء في تقرير الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لجهة أن السجون تعاني من اكتظاظ أعداد النزلاء، معتبراً أن هذه المشكلة لا تعاني منها السعودية فقط، بل جميع دول العالم.وأكد لـ«الحياة» أن القرار السامي بإنشاء سبع إصلاحيات، سيضمن الحد من اكتظاظ السجون، مشيراً إلى أن مديرية السجون نظمت ندوتين أخيراً لتوضيح أهمية الأحكام البديلة التي تسهم في الحد من هذه المشكلة.وعن دعوة جمعية حقوق الإنسان إلى تفعيل الإفراج الصحي، وتعديل النصوص التي تنظم ذلك قال الحارثي: «اتخاذ هذا القرار لا يرتبط بالسجون فقط، ولكن يوجد جهات أخرى ذات علاقة بها مثل وزارة الصحة ووزارة الداخلية»، مشدداً على أن «مديرية السجون» ترحب دائماً بأي نقد يهدف إلى المصلحة العامة. أما المتحدث باسم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أحمد الجردان فوعد بدرس ملاحظات «جمعية حقوق الإنسان»، واتخاذ ما يلزم لتطوير الأداء. وأضاف لـ«الحياة»: «الهيئة ترحب بتلقي أية ملاحظة أو شكوى أو انتقاد على عملها، وتستفيد من الملاحظات في تطوير عملها الإداري والميداني». وكانت «الجمعية» انتقدت تعمد رجال «الأمر بالمعروف» القبض على المرأة من دون محرم واستخدام السيارات الخاصة في عملية القبض على المخالفين، وتفتيش الهواتف النقالة ومطاردة المشتبه بهم.
http://ksa.daralhayat.com/local_news...8a1/story.html
====================

اليوم:الثلاثاء 1430-03-27هـ العدد 13066

اقتراح بتسمية مدارس البنات بأسماء الصحابيات
احمد بن عبد الله بو بشيت ـ مطار الملك فهد الدولي
من الملاحظ انه منذ ان تأسست رئاسة تعليم البنات في المملكة والى ان تم ضمها الى وزارة التربية والتعليم لا تزال مدارس البنات تصنف وتسمى بارقام تسلسلية وذلك في كافة مراحلها الدراسية وفي كافة مناطق ومحافظات المملكة وكان من المفروض على تلك الوزارة تعديل المسميات الحالية الى اسماء امهات المؤمنين رضوان الله عليهن اجمعين وذلك تخليدا لذكراهن العطرة وكما هو معمول به في مدارس البنين التابعة لوزارة التربية والتعليم حيث تجد ان كل مدرسة تسمى باسم صحابي جليل او من التابعين عليهم رضوان الله آملين من الادارة العامة لتعليم البنات ضرورة دراسة هذا المقترح وتنفيذه في اقرب وقت.

==========================

عكاظhttp://www.rafha2.com/vb/images/smilies/frown.gif الثلاثاء 27/03/1430هـ ) 24/ مارس/2009 العدد : 2837

المقابلات الشخصية للوظائف السبت صـرف مـسـتحقـات الـمسـتوى الخـامـس للمعلمين جمادى الآخرة
المناطق


كشفت مصادر مطلعة لـ «عكاظ» أن إدارات التربية والتعليم ستبدأ في صرف مستحقات المعلمين والمعلمات على المستوى الخامس مع راتب شهر جمادى الآخرة المقبل. وبينت أن صرف الفروقات سيتم بأثر رجعي من تاريخ صدور قرار التسكين على المستوى الخامس, على أن يتم التسكين عند أقرب درجة تعادل الراتب الحالي. وقالت إن مسيرات راتب شهر جمادى الأولى ستتضمن مستحقات المستوى الخامس ولكنه لن يصرف، وعللت ذلك بأن إجراءاتها تحتاج إلى وقت طويل حتى يتم إدراجها ضمن المسيرات. من جهة اخرى تختتم وزارة التربية والتعليم فترة استقبال بيانات المعلمين والمعلمات الذين يشغلون مستويات أقل من التي يستحقونها من إدارات التربية والتعليم السبت المقبل. وكشفت مصادر مطلعة لـ«عكاظ» أن مسيرات رواتب ربيع الآخر تم الانتهاء منها، ورفعها دون إضافة مستحقات المستوى الخامس، واستبعدت صرفها في شهر جمادى الأولى المقبل، لاسيما أن إجراءاتها تحتاج لوقت طويل ليتم إدراجها ضمن مسيرات المعلمين والمعلمات حيث لم تبلغ إدارات التعليم إلى الآن بتلك المسيرات. وتوقعت المصادر أن تبدأ إدارات التربية والتعليم بتحسين مستويات المعلمين والمعلمات على المستوى الخامس لأقرب درجة تساوي الراتب الحالي في شهر جمادى الأولى، ويتم إدراجها من ضمن المسيرات وصرفها في شهر جمادى الآخرة. مشيرة إلى أنه سيتم صرف الفروقات مع راتب المستوى الخامس بأثر رجعي من تاريخ صدور قرار تسكين المعلمين والمعلمات على المستوى الخامس. إلى ذلك أعلنت الوزارة عن بدء إجراء المقابلات الشخصية لـ 18 ألف متقدما للوظائف التعليمية للعام الدراسي المقبل من خريجي الجامعات وكليات المعلمين اعتبارا من السبت المقبل وحتى الأربعاء الموافق 26/4. ودعت الوزارة المتقدمين إلى مراجعة الموقع الإلكتروني لإدارة التربية والتعليم التي تقدم للمقابلة بها، لمعرفة موعد ومكان المقابلات الشخصية التي ستقام في مناطق الرياض، جدة والشرقية. وأشارت الوزارة إلى أن المتقدمين الذين أجروا المقابلة الشخصية في العام الماضي واجتازوها لا يحتاجون إلى إعادة المقابلة، إنما يحتاجون إلى تحديث بيانات عن طريق البرنامج وستكون المقابلة الشخصية للمتقدمين الجدد أو من لم يجتز المقابلة مسبقا أو من لم يجر المقابلة الشخصية مسبقا. ولفتت الوزاره إلى أن عدد المتقدمين للوظائف التعليمية يبلغ 18 ألف خريج.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2009...0324266091.htm
==================================
الندوة : الثلاثاء 27-03-1430هـ العدد : 324

نـدوة الانتـمـاء الـوطني في التعلــيم العـام تنطلـــق اليــــــوم
الرياض: الندوة
يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ اليوم الثلاثاء ندوة (الانتماء الوطني في التعليم العام.. رؤى وتطلعات) والتي تنظمها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في قاعة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ في مبنى المؤتمرات في المدينة الجامعية .كما سيتم خلال حفل افتتاح الندوة تدشين عدد من مشروعات الجامعة ووضع حجر الأساس لمشروعات جديدة أخرى.وثمن مدير الجامعة الدكتور سليمان أبا الخيل هذه الرعاية الكريمة.. وقال (إنها تؤكد اهتمام القيادة الرشيدة وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ـ حفظهما الله ـ في تعزيز قيم الانتماء للوطن وجعلها سلوكاً ملموساً في أداء الأفراد والمجتمع السعودي كافة).وأكد على أهمية الندوة خاصة في زرع روح الانتماء للوطن وقال (إن الانتماء للوطن يأتي بعد الانتماء للدين ويعد من أهم الانتماءات التي يجب أن تعيش في وجدان الفرد .. وأن شعور الانتماء الوطني هو أول خطوة في نجاح الوطن أو الأمة) مشيراً إلى أن تقدم الأمم وتطورها يكون عن طريق سواعد أبنائها وفكر مفكريها المستنير وأبحاث علمائها المبدعين وعرق عمالها المجتهدين وهذا كله لا يأتي بالعمل دون انتماء للوطن حيث أن الانتماء هو المحرك الأساس للإبداع والتفوق والتطور.وأضاف الدكتور أبا الخيل ( أن الانتماء الوطني يعني حب الوطن والاستعداد للتضحية من أجله والمحافظة على كيانه الاجتماعي من خلال الالتزام بالقيم الوطنية السائدة في مجتمعه) مبيناً أنه من الفطر التي فطرنا الله عليها والتي لا تخرج عن الشريعة الإسلامية ومبادئها.ولفت النظر إلى أن ذلك كله يحتاج إلى رعاية وتنمية ومقومات شرعية اجتماعية يرتكز عليها فتكون منطلقاً لذلك الأمر الذي جعل الجامعة تقيم ندوة في الانتماء الوطني في التعليم العام.وأفاد معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أنه سيصاحب الندوة عدد من الفعاليات حيث سيكون هناك لقاء مفتوح مع سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ومحاضرة أخرى لمعالي الشيخ عبدالرحمن الحصين إضافة إلى إقامة محاضرات في 54 معهداً علمياً تابعاً للجامعة سيكون وقتها متزامناً مع هذه الندوة.وأشار إلى أنه سيكون من ضمن الفعاليات المصاحبة مسابقة ( وطني المملكة العربية السعودية ) بالإضافة إلى إقامة معرض مصاحب للندوة في مبنى المؤتمرات في الجامعة وعقد ورشة عمل لمعلمي المعاهد العلمية يحتضنها المعهد العلمي في الملز .وأوضح معالي الدكتور أبا الخيل أنه سيتم تدشين عدد من المشروعات التي أنجزتها الجامعة خلال الفترة الماضية كما سيتم وضع حجر الأساس لمشروعات أخرى جديدة بحيث تصل قيمة المشروعات التي تم تنفيذها والتي تنفذ والتي أعتمد تنفيذها ما يقرب من 13 ملياراً و700 مليون ريال.وقال في هذا الصدد (إن المشروعات التي سيتم تدشينها والتي سيتم وضع حجر الأساس لها تشمل مباني عدد من الكليات والعمادات والمعاهد وإنشاء مواقف إضافية متعددة الأدوار بالمنطقة التعليمية وإنشاء مدارس للبنين ومدارس للبنات كما سيتم وضع حجر الأساس للجزء الثالث من منطقة إسكان أعضاء هيئة التدريس بالمدينة الجامعية حيث يعد هذا المشروع التوسعة الثانية لمشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس بالمدينة الجامعية وسيشتمل على إنشاء ما يزيد عن(1000) وحدة سكنية تتوزع على مجموعة من العمارات بارتفاعات مختلفة واستكمال المرافق الأساسية للمدينة الجامعية لتتوافق مع المتطلبات اللازمة للمباني الحالية والمباني المزمع إنشاؤها ) .من جانبه عد وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الشثري رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- للندوة تتويجاً للجامعة ومحل فخر واعتزاز لمنسوبيها وأنه دليل على الاهتمام البالغ والعناية التامة والدعم المتواصل من القيادة الحكيمة لهذه الجامعة ومنسوبيها.وأوضح في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن لهذه الرعاية الكريمة دلالات عظيمة ومعاني كبيرة لأن خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- الداعي إلى بناء أمجاد هذا الوطن والقائم بحقوقه وواجباته والمدافع عنه في كل محفل ومناسبة مؤكداً أنه سيكون لها أثراً كبيراً في نجاحها وتحقيق المقاصد من إقامتها . وأشار الدكتور الشثري إلى أن عقد هذه الندوة يعمق روح الانتماء الحقيقي لهذا الوطن الغالي الذي يعد الوطن الأول للإسلام حيث انطلقت منه رسالة الإسلام ودعوة التوحيد الخالص لله ولما له من خصوصية وتميز على غيره من سائر الأوطان وبما حباه الله من نعم عظيمة من أعظمها نزول القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم في مكة والمدينة وما بينهما.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm...7976&display=1

فليح ملاك 25-Mar-2009 09:32 AM

الأربعاء 28/3
 
التربية تحذر الطالبات من الظهور في تلفزيون "الواقع"
الطائف: نورة الثقفي
حذرت وزارة التربية والتعليم الطالبات من الظهور في البرامج التلفزيونية التي تكون ضمن احتفالات فيها اختلاط محرم وممارسات لأعمال تتنافى مع الآداب العامة ومن ذلك ما يسمى بتلفزيون "الواقع" الذي يبث من محطتي (MBC وLBC). وشددت التربية في تعميم تلقته كافة الإدارات التعليمية على ضرورة توعية الطالبات بسلبية المشاركة في مثل هذه البرامج التلفزيونية التي تتصادم مع ثوابت الدين وقيم المجتمع السعودي وتكثيف البرامج التوعوية في المدارس في هذا الجانب.يذكر أن هذه التحذيرات تأتي بعد مشاركة عدد من الفتيات السعوديات في عدة برامج من تلفزيون الواقع على بعض القنوات الفضائية، مثل "ستار أكاديمي" وبرنامج "الرابح الأكبر" وغيرها.
ttp://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3099&id=95422&groupID=0
=========================
الأحساء: عبدالله السلمان
أكد وكيل وزارة التربية والتعليم لشؤون البنات الدكتور محمد العمران أن تعيين المعلمات ليس من صلاحيات الوزارة بل هي جهة مستفيدة من التعيين وأن وزارة الخدمة المدنية هي الجهة المختصة بذلك ولكن هناك تعاونا وثيقا بين الوزارتين. وأعرب العمران خلال جولة تفقدية للمعرض الدائم لمعلمات الأحساء بالهفوف أول من أمس عن أمنيته في إتاحة أكبر فرصة لتعيين الخريجات للعمل والمساهمة في بناء الوطن. وأشاد الدكتور العمران بما شاهده في المعرض الذي اعتبره نموذجًا رائعًَا ومعبرًا عن الجهد التربوي من قبل الإدارة والمعلمات ولأول مرة يتم عرض الفكر في معرض على مستوى المملكة في الأحساء وهو نقلة تربوية لإصدارات مبدعة ويجب أن يستفاد منه على مستوى الوزارة.وكان الدكتور العمران قد رعى -صباح أمس فعاليات اللقاء الرابع عشر للإشراف التربوي في الأحساء بمشاركة مشرفات إدارات من مناطق ومحافظات المملكة تحت شعار "نحو مشاريع متعددة لرؤى متجددة " وذلك في قاعة المؤتمرات بفندق "الانتركونتننتال" بحضور المدير العام للتربية والتعليم للبنات بالأحساء محمد بن إبراهيم الملحم.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...5441&groupID=0

=================
وزارة التربية: المقابلات الشخصية للمعلمين ربيع الآخر
الجزيرة- عبدالرحمن اليوسف
أعلنت وزارة التربية والتعليم عن موعد إجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين للوظائف التعليمة خلال الفترة من 1 إلى 26- 4- 1430هـ، وأكدت أن هذه المقابلات خاصة بالمتقدمين للترشيح للوظائف التعليمية (بنين فقط)، وعلى المتقدمين ضرورة متابعة الموقع الإلكتروني لإدارة التربية والتعليم التي تقدم للمقابلة بها، لمعرفة موعد ومكان المقابلة الشخصية والالتزام بالموعد والمكان الذي سيحدد له.وكانت الإدارة العامة للإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم -تعليم البنات- دعت جميع شاغلات الوظائف التعليمية الحاصلات على درجة الماجستير والدكتوراه وما زالوا يشغلون مستوى أقل من المستوى السادس إلى تعبئة طلب ترشح للمستوى السادس وبطاقة المفاضلة وذلك بهدف تحسين أوضاعهن وفق الضوابط والشروط المتفق عليها بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الخدمة المدنية وأشارت الإدارة إلى ضرورة أن يكون لكل مرشحة ملفان خاصان بها يحوي كل منهما استمارة الترشيح بعد استكمال بياناتها أو صورة منها مع التأكد من إرفاق استمارة طلب الترشيح وصورة من موافقة الوزارة على دراسة الماجستير وصورة مصدقة من وثيقة التخرج، وصورة من شهادات الدورات التدريبية المعتمدة والسجل الأكاديمي مصدقاً لدرجتي الماجستير والدكتوراه. وحددت إدارة الإشراف التربوي آخر موعد لاستقبال طلبات الترشيح للمستوى السادس يوم الأربعاء 12-4-1430هـ.
http://www.al-jazirah.com/100546/ln95d.htm
==========================
المظالم) يؤجل قضية تحسين مستويات المعلمين والمعلمات
جدة - فهد المشهوري
أجل ديوان المظالم بمنطقة مكة المكرمة قضية تحسين مستويات المعلمين والمعلمات إلى 11 جمادى الأولى المقبل, فيما أكد المعلمون والمعلمات تمسكهم بما كفلته أنظمة الدولة لهم، وذلك بطلب الدرجة الوظيفية التي تعادل سنوات خدمتهم مع صرف فروقاتهم المادية، وقالوا إنهم سيسلكون كل الطرق والسبل النظامية والمشروعة للحصول على مطالباتهم.وذكر بيان لجنة العلاقات العامة لمعلمي ومعلمات المملكة العربية السعودية بملتقى المعلمين والمعلمات إن المحكمة الإدارية في منطقة مكة المكرمة عقدت (28) جلسة قضائية على مدار الأسبوع الحالي بخصوص الدعوى المقامة من مجموعة المعلمين والمعلمات ضد وزارة التربية والتعليم والتي يطالب فيها المعلمون والمعلمات بوضعهم على المستوى المستحق لهم نظاماً بموجب لائحة الوظائف التعليمية، مع إعطائهم الدرجة الوظيفية المستحقة منذ تعيينهم على بند (105) وصرف فروقاتهم المادية الخاصة بالمستوى المستحق منذ تواريخ تعيينهم، وعقدت الجلسات بحضور ممثلين من وزارة التربية والتعليم ومحامي المعلمين والمعلمات أحمد جمعان المالكي.وأوضح المتحدث والمفوض الرسمي في لجنة العلاقات العامة عبد الله الشريف أنه على ضوء ما انتهت إليه المرافعة في هذه الجلسات، وما قدم من مستندات فقد أصدرت المحكمة الإدارية (26) حكماً قضائياً بإنهاء الخصومة القضائية فيما يتعلق بالطلب الأول المستوى المستحق نظاماً (المستوى الخامس للتربوي والرابع لغير التربوي والمستوى السادس لحاملي شهادة الماجستير)، وذلك بعد صدور توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز باستحداث أكثر من 204 ألف وظيفة تعليمية لتسوية أوضاع المعلمين والمعلمات وفقاً لمؤهلاتهم التعليمية, وعدم منازعة وزارة التربية والتعليم في استحقاقهم لمستوياتهم المستحقة نظاماً.
http://www.al-jazirah.com/100546/ln17d.htm
===============
رفحاء - حماد الرويان
هبت على محافظة رفحاء موجة غبار منذ الساعات الأولى من فجر يوم أمس الثلاثاء ما أدى لحجب الرؤية، وقد أوقف مديرو ومديرات المدارس في المحافظة الدراسة، وصرفوا الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات تحسباً من تعرضهم للأمراض والاختناقات من جراء استنشاق الأتربة الناعمة جداً التي كانت تحملها الرياح.. وشهد مستشفى رفحاء منذ اللحظات الأولى لهبوب العاصفة ارتفاعاً في أعداد المراجعين لقسم الإسعاف والطوارئ, وأغلب الحالات تشتكي من اختناقات بسبب الربو واستنشاق الأتربة.
http://www.al-jazirah.com/100546/ln31d.htm
==============
اليوم ـ الرياض
وجّه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين بإهداء الجهات والأفراد المشاركين في فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للإعاقة والتأهيل والمنعقد حاليا بالرياض مجلدات مرجع تطوير البرامج والمناهج التربوية والتعليمية للأطفال المعوقين، والذي أصدرته الجمعية مؤخرا بدعم من برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية " الأجفند".كما وجّه سموه الأمانة العامة بجمعية الأطفال المعوقين بتوزيع مجلدات أدلة المناهج مجانا على المؤسسات والمراكز التعليمية والتربوية والتأهيلية العامة والخاصة في المملكة بهدف تعميم الفائدة من هذا المشرع العلمي الوطني غير المسبوق والذي يسهم في تطوير المناهج والبرامج التعليمية لمرحلة الطفولة والتعليم ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية للتلاميذ المتخلفين عقليا.وقد رفع الأمير سلطان بن سلمان بهذه المناسبة شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية "أجفند" لرعاية سموه الكريم هذا المشروع وحرصه على عقد اتفاقية بين الجمعية والبرنامج لتمويل المشروع .من جانبه قال أمين عام الجمعية عوض بن عبد الله الغامدى: إن مشروع برنامج تطوير البرامج والمناهج التربوية والتعليمية للمعوقين سيساهم في إحداث نقلة نوعية في تعليم وتربية الأطفال المعوقين وذلك من خلال ما تم التوصل إليه من وسائل وأساليب جديدة ومبتكرة كانت غير معروفة من قبل في تعليم وتربية الأطفال المعوقين.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13067&P=1&G=2

=====================
مدارس حائل تصرف طلابها قبل نهاية الدوام .. وتعطيل لحركة الملاحة الجوية في رفحاء
عايد الجنوبي من حائل
شهدت حائل أمس موجة من الغبار والأتربة أدت إلى تدني مستوى الرؤية إلى أقل من كيلو واحد بسبب المحور المنخفض الجوي الذي يؤثر خلال هذه الأيام بأمطار على بلاد الشام، ومنذ بدء الموجة لجأت الجهات التعليمية إلى صرف طلاب المدارس قبل نهاية اليوم الدراسي تفاديا لموجة غبار أكبر من ذلك. وانتشرت سيارات المرور أمام المدارس لضمان سلامة وصول الطلاب إلى منازلهم، وانتشرت عند التقاطعات والميادين تحسبا لانقطاع التيار الكهربائي. فيما أكدت مصادر طبية أن المستشفيات والمراكز الصحية في حالة طوارئ كاملة لاستقبال الحالات المرضية وخاصة مرضى الصدر والربو.
وذكرت أن إدارة الطوارئ في الشؤون الصحية استعدت لهذه الموجة منذ أيام من خلال الطوارئ الخاصة بالعواصف الرملية المتوقعة وذلك على جميع المرافق الصحية في حائل.
===========

26 حُكما قضائيا تُنهي الخصومة القضائية المُتعلقة بالمستوى المُستحق نظاما
"مظالم جدة" يؤجل النظر في قضية مستويات المعلمين إلى جمادى الأولى
خالد الجعيد من الطائف
أصدرت المحكمة الإدارية في منطقة مكة المُكرمة "26" حُكماً قضائياً خلال "28" جلسة قضائية في الأسبوع الحالي أنهت فيها الخصومة القضائية بين المعلمين والمعلمات من جهة ووزارة التربية والتعليم من جهة أخرى وذلك فيما يتعلق بالطلب الأول فقط وهو "المستوى المستحق نظاماً" استناداً إلى توجيه خادم الحرمين الشريفين في استحداث 204054، وظيفة تعليمية لتسوية أوضاع المعلمين والمعلمات وفقاً لمؤهلاتهم التعليمية, وعدم منازعة وزارة التربية والتعليم في استحقاقهم لمستوياتهم المستحقة نظاماً. وأكدت لجنة متابعة قضية المعلمين والمعلمات في منطقة مكة المكرمة أن المحكمة الإدارية عقدت 28 جلسة قضائية خلال الأسبوع الحالي بخصوص الدعوى المقامة من مجموعة المعلمين والمعلمات ضد وزارة التربية والتعليم والتي يطالب فيها المعلمين والمعلمات بوضعهم على المستوى المستحق لهم نظاماً بموجب لائحة الوظائف التعليمية مع إعطائهم الدرجة الوظيفية المستحقة منذ تعيينهم على بند " 105" وصرف فروقاتهم المادية الخاصة بالمستوى المستحق منذ تواريخ تعيينهم. وأوضحت اللجنة في بيان لها أمس أن المحكمة الإدارية أصدرت (26) حكماً قضائياً بإنهاء الخصومة القضائية بين المعلمين والمعلمات من جهة ووزارة التربية والتعليم من جهة أخرى فيما يتعلق بالطلب الأول فقط وهو المستوى المستحق نظاماً مُشيرةً إلى أن أحمد المالكي مُحامي المُعلمين والمُعلمات قدم مذكرة قانونية وضح فيها أحقية المعلمين والمعلمات في الدرجة الوظيفية المستحقة نظاماً وفق سلم الرواتب التعليمية المقررة والصادر بالأمر الملكي رقم (1/227) وتاريخ 16/7/1426هـ، إضافة إلى الفروقات المادية التي خصمت جراء تعيينهم على مستويات أقل نظاماً, وتضمنت المذكرة الاعتراض على ما قررته اللجنة الوزارية المختصة بدراسة أوضاع المعلمين والمعلمين من إخضاعهم للمادة (18/ب) لنظام الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية لتعارض ذلك مع لائحة الوظائف التعليمية ولائحته التنفيذية، كما شملت لائحة الاعتراض على ما قررته اللجنة الوزارية بعدم أحقية المعلمين والمعلمات للفروقات المادية التي يطالبون بها، لافتةً إلى أنه تم تأجيل نظر الدعوى إلى الأربعاء الحادي عشر من شهر جُمادى الأولى الموافق للسادس من أيار (مايو) 2009 وذلك لإحضار رد مكتوب من قبل ممثل وزارة التربية والتعليم. وأضافت اللجنة أن تطبيق المادة (18/ب) على المُعلمين والمُعلمات قياس غير صحيح قانوناً وفي غير محله كون هذا النص ينطبق على الموظف العام الذي يحصل على ترقية والمشمول بلائحة الوظائف العامة وليس المعلم الذي لم يعط مستوى وظيفيا مستحقا منذ سنوات والمشمول بلائحة الوظائف التعليمية.

فليح ملاك 26-Mar-2009 12:14 PM

الخميس 29/3
 
تركي الفيصل:
المواطن العربي يقرأ 4 صفحات سنويا


http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/...26/g10-big.jpg
عوض الشتيلي - المجمعة
تساءل صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل حول مقدرة الأمة على مواجهة الاستعمار الثقافي، بعد أن عرض نسب الإحصاءات الحديثة المتدنية للقراءة وطباعة الكتب في العالم العربي مقارنة بدول أجنبية أخرى، مشيرا إلى أن ذلك يكشف أننا أمة غير قارئة وغير منتجة، وغير مبدعة.

وقال الأمير تركي الفيصل في محاضرته «ثقافتنا أمام المتغيرات» التي ألقاها في مدينة الأمير سلمان الرياضية في المجمعة أمس: إن عدد الكتب التي تترجم في العالم العربي سنويا لا يتجاوز 330، وهو خمس ما يترجم في اليونان. ورأى أن العالم اليوم يمر بتحولات وتغيرات عميقة، سواء في العلاقات بين الشعوب أو على مستوى التعامل بين الثقافات والحضارات، وقد صدق من قال إن العالم أصبح قرية واحدة، مشيرا إلى أن تقلص المسافات بين الشعوب والأمم، والتقدم التكنولوجي الهائل الذي حققه الإنسان في نهاية القرن المنصرم، جعل الجميع يشعر بالانكشاف التام، إذ لم يعد يخفى على أحد الأوضاع التي تعيشها الشعوب والأقطار، كما لم يعد من الممكن حجب تدفق المعلومات والثقافات من كل حدب وصوب، وفي كل الاتجاهات؛ لذلك فتحت أبواب التأثير والتأثر على مصراعيها.

وأكد الأمير تركي الفيصل أننا نواجه - كأمة عربية وإسلامية - تحديات حقيقية ومصيرية لا يمكن تجاهلها أو التغاضي عنها أو تأجيل التعامل معها إذا أردنا لأنفسنا ولأبنائنا وللأجيال المقبلة الحياة والمشاركة - من موقعنا كأمة لها مميزاتها وتاريخها ومخزونها الحضاري – في الحضارة الإنسانية المعاصرة. وقال إن التحديات كثيرة وأهمها: "المحافظة على التميز الحضاري"، مشيرا إلى أن شدة الاحتكاك والتداخل بين الثقافات، والانفتاح على الآخر، الذي فرض نفسه على الجميع، لم يعد خيارا مثلما كان الأمر في السابق، ينبئ في الحقيقة بخطر اضمحلال وذوبان الطرف الثقافي الضعيف في بوتقة الطرف الأقوى حضاريا وثقافيا. وقال: نحن كعرب ومسلمين، نعد من الأمم النامية، إذا نظرنا إلى ذلك من زاوية الإنتاج والإبداع الثقافي.

واستعرض الأمير تركي الفيصل بعض الأرقام التي توحي بعمق الأزمة التي تعانيها الشعوب العربية، وموقعها في العالم، موضحا أن المواطن العربي يقرأ سنويا 4 صفحات فقط، في حين يقرأ الأمريكي 11 كتابا، والأوروبي أكثر من 30 كتابا، ويصل متوسط القراءة في إسرائيل إلى 40 كتابا سنويا. ويقدر عدد الكتب التي ترجمت في الألفية كلها إلى اللغة العربية بعشرة آلاف كتاب، وهو رقم يعادل ما يترجم سنويا إلى الإسبانية. أما المنشورات في العالم العربي فهي لا تمثل سوى 1 في المائة مما ينشر في العالم. وأما نسبة العرب الذين يطمحون إلى الحصول على تعليم متقدم فهي 5 في المائة فقط، في حين هي 91 في المائة في كوريا، و 72 في المائة في أستراليا؛ لذلك يصل عدد الأميين الذين تكون أعمارهم فوق 15 سنة 40 مليونا في العالم العربي من إجمالي عدد سكان يقدر بـ 320 مليونا. وهذه إحصاءات حديثة. وذكر الأمير تركي الفيصل أن التحدي الثاني هو «مواكبة العصر»، واستعاد في هذا السياق، الأثر القائل: «لا تقسروا أولادكم على أخلاقكم فإنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم». متسائلا: لكن إلى أي مدى نحن نعمل به في حياتنا اليوم؟

مؤكدا أن تجاوز كل ما يندرج ضمن الصيغ التاريخية المؤقتة في حضارتنا يسهم في مواكبتنا للحضارة المعاصرة. ورأى أن مواكبة العصر تتطلب التحرر من عقدتين، الأولى: الانشداد إلى الماضي والعيش تحت وطأة حقيقة أننا كنا يوما ما أمة رائدة، يخشى أن يتحول إلى عامل شد إلى الوراء، إذ أن هذا الإحساس بالتفوق في الماضي المصحوب بعجز عن التفوق في الحاضر قد يمنح الإنسان راحة نفسية وهمية، وتضخما في الذات التاريخية كتعويض عن العجز الحاضر. فالثقافة القوية هي التي تمكن صاحبها من جذور يفتخر بها، وهوية مميزة، لكنها أيضا لا تعوق تقدمه وتخطيه المواقع السلبية التي احتلها على الخريطة الحضارية العالمية اليوم. أما العقدة الثانية فهي الافتتان بالآخر، والإحساس بالإحباط والعجز أمام إنجازاته. وقال إن السؤال الآن: كيف يمكن للتعليم أن يساعد في دفع هذه التحديات؟ وأضاف: هنا تحضرني كلمة قالها الملك فيصل ـ رحمه الله ـ عندما افتتح كلية البترول والمعادن ـ جامعة الملك فهد اليوم ـ يوم 8 شوال 1384هـ: «ليس مهما أن نبني المعاهد، ولا أن نحتفل بافتتاح المعاهد، ولكن المهم أن نسعى جهد طاقتنا في أن نستفيد من هذه المعاهد، وأن نحقق آمال أمتنا فينا، وأن نجد بين أبنائنا الطموحين من يسعون إلى مستقبل زاهر بكل ما أوتوا من قوة وتفان في سبيل خدمة دينهم ووطنهم وأمتهم». وأضاف: لكن بعد عقود من انتشار التعليم الحديث في ربوع العالم العربي لا بد من وقفة للتقويم والتساؤل حول إذا كان من الضروري مواصلة الاهتمام بالكم، أم أنه حان الوقت للتفكير في الكيف، مؤكدا أنه لا يمكن أن يستمر التعليم في تجاهل متطلبات العصر وحاجات المجتمع وسوق العمل، وإلا ستكون المخرجات عبارة عن أعداد من العاطلين عن العمل، وطاقات معطلة، ينوء بها كاهل المجتمع، مع ما يعنيه ذلك من مشكلات اجتماعية خطيرة.
=============================
مطالبات باسترداد 50 % مستقطعة من مكافآت مرافقي المبتعثين إلى أستراليا
b66


طلال الردادي ـ سيدني (هاتفيا)
طالب 600 مبتعث ومبتعثة للدراسة في أستراليا وزارة التعليم العالي استرجاع 50 في المائة مستقطعة من مكافآت المرافقين.
واعتبروا أن كثيرا من الصعوبات التي تواجههم تحول دون تفرغهم الذهني للدراسة التي ابتعثوا من أجلها، وفي مقدمتها إشكاليات التحاق مرافقيهم للبعثات الدراسية بسبب ما اعتبروه شروطا تعجيزية، داعين إلى زيادة عدد الجامعات المعترف بها لاستيعاب المزيد من المبتعثين.
واقترح المبتعثون أثناء لقائهم في ولاية نيو ساوث ويلز في أستراليا وكيل الوزارة لشؤون البعثات الدكتور عبد الله عبد العزيز الموسى الذي يزور أستراليا حاليا، افتتاح أكاديمية سعودية في أستراليا تحمل مسمى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، في ظل غياب المدارس السعودية في أستراليا لاستيعاب أبناء المبتعثين والمبتعثات الذين يعانون من ارتفاع رسوم الدراسة الخاصة. وكان اللقاء الذي اتخذ طابع الحميمية واتسم بالشفافية والصراحة بحضور الملحق الثقافي الدكتور علي بن محمد البشري والدكتور عبد العزيز العريني، افتتحه رئيس نادي الطلبة السعوديين في سيدني المهندس عصام بن عبد القادر الرحالي، ونقل في كلمته تثمين الطلاب للدور الذي تقوم به الوزارة والملحقية الثقافية تجاههم.
============================
رؤية متأنية في خطاب خادم الحرمين الشريفين أمام مجلس الشورى
3 استراتيجيات رئيسية تستشرف المستقبل السعودي وتستهدف المواطن أولاً
 استمراراً لمنهج طرحه قبل عامين: مواجهة الظلم بإقرار مزيد من العدل
قراءة ـ محمد هجرس
http://www.alyaum.com/images/13/13068/663177_1-765.jpg المليك يحيي أعضاء الشورى قبل خطابه المهم
http://www.alyaum.com/images/13/13068/663177_2-706.jpg
كعادته دوماً، يضع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، النقاط فوق الحروف، ويرسم بفكره قبل قلمه، الخطوط العريضة للواقع المعاش، وللمستقبل المرتجى.. بكل ما عرف عنه من أمانة، ودقة، ومواكبة لمستجدات العصر والظروف الإقليمية الراهنة، وما يغشاها من أزمات، يتفاعل معها دون تجاهل، ويعيها دون تضخيم أو مبالغة. من هنا، يأتي خطابه أمام مجلس الشورى أول أمس، توجه من خلاله للشعب السعودي بكل شفافية ووضوح، وإصرارٍ وتحدٍ في نفس الوقت، صحيح أن الخطاب من حيث الشكل، يمثل إطاراً بروتوكولياً، يفتتح من خلاله أعمال المجلس في دورته الجديدة بعد إعادة تشكيله وتوسعته ليضم أعضاء جدداً، لكنه من الناحية الاستراتيجية يمثل لنا الكثير من الأبعاد المحلية والعربية والإقليمية والدولية، منطلقاً من اقتران مفهوم المسؤولية التي يحملها ويقوم عليها، بمفهوم الوطنية بمعناها الأعم الأشمل.. للإنسان/ المواطن، والوطن/ البوتقة.
كان المليك صريحاً كعادته التي جبل عليها، وأميناً كما هو دائماً وصادقاً كما ألفناه، واستطاع في عبارات بليغة أن يدشن أو يستكمل ما يمكن اعتباره «ثورة» حقيقية في مجال العمل الوطني عبر عدة تغييرات هائلة شملت أعقد المرافق الحكومية وأقربها التصاقاً بالمواطن، ارتكازاً على مجموعة من الميزانيات المتتالية وبأرقام قياسية، لتحقيق منجزات عملاقة، عن طريق كفاءات جديرة بالاهتمام، وأفكار يمكن أن تسهم في بناء جيل متفتح، وأمة قوية، وأرضية صلبة لا تهتز، حتى في أحلك الظروف والمواقف.
أجندة عمل
القراءة المتأنية لمضمون الخطاب الهام لقائد الأمة، تشير لعدة مسارات عالجها خادم الحرمين الشريفين، ووضعها أمام الجميع لتكون أجندة عمل ميدانية شاملة، وليست مجرد كلمات احتفالية تنتهي بانتهاء المناسبة.
وربما يكون من اللائق استذكار ومراجعة خطاب المليك أمام الشورى قبل عامين، والذي شمل لأول مرة عدة محاور يجب أن تكون أسساً واضحة تمثلت في:
1) ضرب فيه على أهم الأوتار في نموذج الحكم الرشيد، ووضع الأساس الناصع لواحد من أبرز أركان الدولة السعودية الحديثة التي تعهد شخصياً بأن «يضرب الظلم بسوط العدل، وأن يقضي على الحيف والجور»، ليس هذا فقط بل القيام بدور المسؤولية الملقاة على عاتقه، تجاه الدين ثم الوطن ثم المواطن.. ليبرز الشرف الأعظم وهو أداء الأمانة التي تحملها وعدم السماح بأي شيء يمكنه المساس بسيادة الوطن أو وحدته أو أمنه.
2) أرّخ لمفهوم العدالة الاجتماعية التي تختلف كثيراً عما سمعناه من مفاهيم في نظريات وممارسات عديدة، فلم نسمع إلا عن فلسفة العقاب ضد أي ظالم، وكيفية الانتقام منه، وكثيراً ما نجد في القوانين الوضعية أحكاماً عديدة، كلها لا تفكر إلا في العقاب المجرد،.. لهذا كان جديداً تماماً أن نجد نظرية إصلاحية تؤطر لدفع الظلم بإقرار مزيد من العدل.
3) أرسى عهداً جديداً، ومنهجاً يتلخص في الشراكة الاجتماعية ليس في الحقوق فقط وإنما في الواجبات، ليبرز أيضاً مفهوما جديدا للمسؤولية. «إن المسؤولية المشتركة بين الجميع تفرض على كل مسؤول تقلد أمرا من شؤون هذا الشعب الكريم مسؤولية القيام بأمانته واضعا نصب عينيه أنه خادم لأهله وشعبه وما أعظمها من خدمة اذا توشحت بالأمانة والإخلاص والتفاني والعطاء والتواضع . وليعلم كل مسئول أنه مساءل أمام الله سبحانه وتعالى ثم أمامي وأمام الشعب السعودي عن أي خطأ مقصود أو تهاون».
هذا المنهج «التشاركي» الذي يتساوى فيه الجميع حدده المليك بتغيير صورة المسئول في المقام الأول، حتى أمام نفسه بحيث إنه في الأساس «خادم لأهله وشعبه» ولكي تصح هذه المسؤولية ويكون جديراً بها فلابد أن تقترن بخمسة عناصر «الأمانة والإخلاص والتفاني والعطاء والتواضع».. وهي ليست إرثاً أو حقا مكتسباً لكنها ممزوجة بالحساب والمساءلة، أمام الله، ثم أمام الضمير، ثم أمام المليك والشعب, لتكون الرسالة واضحة ولا تحتاج لتعليق!
القراءة المتأنية أيضاً تشير لمحاولة توثيقية جادة، لمجمل العمل السعودي العام، بناء على متتاليات ومعطيات سياسية وتفاعلات داخلية وتعقيدات دولية وعالمية.. يمكن رصدها وإيجازها في التالي:
1) على الشأن السياسي:
استطاع خادم الحرمين الشريفين أن يوضح الصورة بوضوح تام، عن طريق لقطات «زووم» مقربة جداً، يهدف من كبيرها إلى جعلها في مرحلة يقينية ليراها الجميع، إبراءً للذمة من جانب، وتعريفاً لمن قد لا يعرف أو يستهين.
«إن التحديات التي تواجه أمتكم سواء على صعيد الوطن ، أو الأمة العربية والإسلامية تفرض علينا جميعاً يقظة لا غفلة معها ، وصلابة لا تقبل الضعف ،
وصبراً لا يخالجه اليأس ، وقبل ذلك كله إيمانا بالله لا قنوط معه ، وكل ذلك يستدعي منا مسؤولية مضاعفة لمواجهة التحديات التي يأخذ بعضها برقاب بعض».
بهذه العبارة مهّد المليك لتشخيص المرض المزمن، وعلاجه، محذراً ومنبّها، مما يعتري الأمة من عناصر وهن، وأزماتٍ مزمنة، راهن كثيرون على أنها ستودي بالوضعين العربي والإسلامي، لكن الغيورين القلائل أمثال الملك عبد الله بن عبد العزيز، موجودون بالمرصاد لكل محاولات الاختطاف أو الرهن أو الخنق البطئ.. وما أكثرها.
ولخص القائد/ الرمز التحديات التي يواجهها العرب قبيل القمة العربية التي ستعقد في 29 و30 مارس في قطر في:
أ ـ عدوان إسرائيلي عبث بالأرض فساداً.
ب ـ خلاف فلسطيني بين الأشقاء هو الأخطر على قضيتنا العادلة من عدوان إسرائيل.
ج ـ خلاف عربي وإٍسلامي يسرُ العدو ، ويؤلم الصديق.
د ـ إضافة إلى طموحات عالمية وإقليمية ، لكل منها أهدافه المشبوهة.
لهذا كان تأكيد خادم الحرمين الشريفين استمرار المملكة في بذل الجهود من أجل تحقيق المصالحة العربية الكاملة. وكان تشديده «سوف نستمر بإذن الله حتى يزول كل خلاف (بين العرب) مدركين أن الانتصار لا يتحقق لأمة تحارب نفسها، وأن العالم لا يحترم الا القوي الصابر». إشارة مهمة للدور السعودي التقريبي والمصلح بين كافة وجهات النظر.
وقال أيضاً: إن المملكة «قامت بدورها في هذه الانتفاضة المباركة على الشقاق والهوان»، في اشارة الى الخلافات العربية ودعوته شخصياً الى تخطيها في مبادرة قدمها امام قمة الكويت العربية الاقتصادية في يناير الماضي، ليجدد استمرار الدور السعودي، واحقيته في أن يكون نموذجاً يجب أن يحتذى.
في الشأن الفلسطيني، أكد خادم الحرمين الشريفين أن إسرائيل «تستمر في ممارساتها الوحشية ضد أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل». وحذر من أن «ما يتعرض له قطاع غزة في فلسطين من قتل للآمنين وتدمير للبنية وتشريد للسكان يجسد استمراراً للنهج الإسرائيلي القائم على العدوان الآثم على الشعوب، والانتهاك الصارخ لحقوق الإنسان وقيم العدل ومبادئ السلام، كما أنه مؤشر خطير على ما وصلت إليه حالة المجتمع الدولي من فقدان للسلم والأمن الدوليين، وإذا ما استمر هذا العدوان فإنه سيؤدي إلى دفع منطقة الشرق الأوسط برمتها إلى حافة الهاوية، وفي ذلك تهديد للسلام العالمي».
وحث «جميع الفصائل الفلسطينية على أن تتجاوز خلافاتها وتوحد كلمتها وجهودها»، مؤكداً «تقدير صمود الشعب الفلسطيني البطولي أمام آلة الحرب الإسرائيلية الشرسة».
وأكد أن استمرار السياسات الإسرائيلية «الوحشية» ضد الفلسطينيين سيدفع المنطقة إلى حافة الهاوية.
2) على الشأن الاقتصادي:
كان العنوان الأبرز هو ربط الغد السعودي المشرق ـ كما سماه ـ بالواقع الاقتصادي، ليطمئن كل مواطن، معتبراً أن «صدور الميزانية العامة للدولة للعام المالي الحالي وبما حملته من عناوين وأرقام تحمل تباشير الخير للوطن والمواطن، وتؤكد من جديد متانة الوضع الاقتصادي وسلامة النهج المالي». السعودي الذي تلتزم به الدولة.
أ ـ ما يخص الأزمة المالية العالمية:
المليك أيضاً عرض ما كشفته الأزمة المالية العالمية من جوانب سلبية ، وخلل ملحوظ في الرقابة على القطاعات المالية خصوصاً في المراكز المالية العالمية ما أدى إلى الانتشار السريع للأزمة وتفشي آثارها .. كما أظهرت الأزمة أنه لا يمكن الاعتماد على آلية السوق في مفهومها التقليدي لتحقيق الاستقرار المالي العالمي مما أوجد حاجة ماسة لتطوير مؤسسات وأنظمة للرقابة على القطاعات المالية العالمية، وكما قال: «لقد انتهت مرحلة من مراحل النظام الاقتصادي والمالي العالمي وبدأت مرحلة جديدة تتشكل ونأمل أن تتسم هذه المرحلة بالضوابط الموضوعية التي تحقق الاستقرار المالي ، والأمن الاقتصادي ، والرفاه الاجتماعي لشعوب العالم».
ومما يبعث على التفاؤل في الخروج من الأزمة الراهنة توافر الإرادة السياسية لقادة دول العالم ـ خصوصاً الدول المؤثرة في الاقتصاد العالمي ـ لاحتواء هذه الأزمة والحد من آثارها وما تم اتخاذه من إجراءات مالية دولية غير مسبوقة مما يعزز الثقة والاطمئنان في الخروج من هذه الأزمة ومن ثم استقرار أسواق المال العالمية وعودة النمو للاقتصاديات الدولية.. ولقد ركزنا في رؤيتنا للأزمة المالية على أهمية أن تقوم الدول المانحة والمؤسسات المالية الدولية بمسؤولياتها الخاصة تجاه الدول النامية ، خاصة الفقيرة منها والتي عانت أكثر من غيرها من آثار الأزمة.
ب ـ ما يخص الميزانية:
قال خادم الحرمين الشريفين : إنها تضمنت «اعتماد برامج ومشروعات تنموية جديدة تزيد تكلفتها الإجمالية على 225 مليار ريال بزيادة نسبتها 36 بالمائة، عما تم اعتماده في ميزانية العام الماضي. وروعي عند إعداد الميزانية استثمار الموارد المالية للدولة بشكل يحقق متطلبات التنمية الشاملة والمستدامة، مع إعطاء الأولوية للخدمات التي تمس المواطن بشكل مباشر بما في ذلك الخدمات التعليمية، والصحية, والاجتماعية.
الأرقام التي تضمنها خطاب المليك كفيلة وحدها بالعرض الواضح عما تم عند إعداد الميزانية، حيث روعي استثمار الموارد المالية للدولة بما يحقق متطلبات التنمية الشاملة والمستدامة ، مع إعطاء الأولوية للخدمات التي تمس المواطن بشكل مباشر بما في ذلك الخدمات التعليمية ، والصحية، والاجتماعية. وكانت الأرقام أيضاً مدخلاً فعلياً للتدليل على المنجز، من فائض قياسي 590 مليارا عام 2008، هو الأكبر من نوعه بعد دخول ميزانية الدولة في مرحلة الفوائض المالية .. إلى انخفاض الدين العام إلى 237 مليار ريال لتتقلص بذلك نسبة الدين العام إلى حوالي (13.5) بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للعام المالي (28/1429هـ) (2008م) مقارنة بـ(18.7) بالمائة في نهاية عام (27/1428هـ) (2007).
لم يكن المليك «مبشراً» بقدر ما كان عقلانيا وعملياً دون إفراط ودون تفريط في نفس الوقت:
«...وخلال تلك الأجواء الصعبة ، هبت علينا رياح أزمة مالية عاتية ، لم يكن لنا يد في صنعها ، ولكن آثارها امتدت لتهدد العالم كله ، وكان لا بد لنا من أن نتصدى لها بحزم وأن نعالجها بحكمة ، واستطعنا بفضل الله تجنيب الوطن أسوأ عواقبها ، ولا نزال نراقب الموقف بحذر ويقظة. ولا شك أن بلادكم تشارك مع بقية دول العالم الرئيسية في إيجاد الحلول لهذه الأزمة وخاصة دورها في مجموعة العشرين.
ج ـ ما يخص مسيرة التطوير:
وفي غضون هذا كله كان لا بد لمسيرة التطوير أن تواصل انطلاقها في الوطن الغالي ، وكان لا بد من قرارات تدفع بعجلة التطور ، وضرورة التعامل مع المتغيرات ، لما فيه رفعة الوطن ، وتحقيق كل أسباب الحياة الكريمة للمواطن».
ثم كان التأكيد والعزم والإصرار:
«هذا سبيلنا ، وهذا نهجنا ، وسوف نمضي بحول الله وقوته ، مستلهمين منه ـ عز وجل ـ القوة والعزم، عاملين بلا كلل ولا ملل لصناعة الغد السعودي المشرق بالرفاه، المزدهر بالمحبة والتسامح، الفخور بعقيدته وإيمانه». هذه كانت محاور الحديث وغاياته التي تناول من خلالها تأثيرات الأزمة الاقتصادية العالمية ، ومن ثم الرؤية تجاهها.. قائلاً: «ركزنا في رؤيتنا للأزمة المالية على أهمية أن تقوم الدول المانحة والمؤسسات المالية الدولية بمسؤولياتها الخاصة تجاه الدول النامية خاصة الفقيرة منها والتي عانت أكثر من غيرها من آثار الأزمة» ثم كان التشديد أيضاً على التزام الحكومة «بخطط التنمية وما خصص لها من اعتمادات مالية رغم الأزمة المالية الاقتصادية الحادة التي حلت بالعالم وما خلفته من آثار، ومنها انخفاض أسعار البترول في الأسواق العالمية إلى أسعار متدنية».
3) على صعيد تواصل تعزيز ثقافة الحوار
«لقد تعلمنا من نهجنا الوطني الذي أخذنا به طيلة السنوات الماضية أن الحوار يجسد وسيلة فاعلة لتعزيز التفاهم وتشكيل الرؤى المشتركة ، لذا سعينا لتسخير هذا النهج لنشر ثقافة التسامح والحوار في المجتمع الدولي».
بهذه العبارة حدد المليك الدرس المستفاد من السنوات الماضية، والتي اتضح أن هذه النقطة تحديداً تشغل مجمل العملية الفكرية التي تتسم بها كل التحركات السعودية، خاصة في العقد الأخير، والتي دفع ثمنها العرب عامة والسعوديون خاصة بشكل خرافي وغير منطقي أو عقلاني أو منصف.
وهنا، تبدو الجهود السعودية لتعزيز ثقافة الحوار الداخلي والعالمي، قائمة على أسس موضوعية، لا طارئة أو مؤقتة، واستطاعت الدعوة السعودية التي قادها خادم الحرمين الشريفين من أجل «نشر ثقافة التسامح والحوار في المجتمع الدولي»، بعد أن «أضعفت الحروب والصراعات وما صاحبها من طرح لمفهوم صدام الثقافات قيم المحبة والسلام». أن تستحوذ على الاهتمام العالمي، بل بدت صيغة «سلمية» جديدة للتواصل بين الشعوب والثقافات والأفكار، واستطاعت المبادرات السعودية المتتالية «لتشخيص الواقع الدولي»، أن تكون وباقتدار «مشروعاً حضارياً للخروج من مأزق الخلل الأخلاقي والسياسي».
ـ نداء مكة المكرمة.. جاء لشعوب العالم وحكوماته على اختلاف أديانهم وثقافاتهم ليؤطر الرؤية الإسلامية ويحدد منهج العمل الإسلامي تجاه ما يحيط بالبشرية من أزمات أخلاقية، وخلافات سياسية، وصدام ثقافي.
ـ مؤتمر مدريد للحوار العالمي كان الخطوة التالية في تفعيل الرؤية الإسلامية للعلاقات بين الدول والشعوب. قدم خادم الحرمين الشريفين فيه رسالة الأمة الإسلامية إلى العالم أجمع أعلن من خلالها أن الإسلام دين الاعتدال والوسطية والتسامح ودعا من خلالها إلى الحوار البناء بين أتباع الأديان والثقافات بغية فتح صفحة جديدة في تاريخ البشرية تحل فيها المحبة والوئام محل التوتر والصراع، وسعى من خلال هذه الرسالة إلى التركيز على المشترك الإنساني بين أتباع الأديان والثقافات، وإبراز القيم النبيلة في كل دين وثقافة مع احترام خصوصية كل معتقد وثقافة.
ـ ثم توجت المساعي السعودية لنشر ثقافة الحوار والتسامح «في عقد قمة الحوار بين أتباع الأديان والثقافات في الأمم المتحدة, وتميزت هذه القمة بسمتها العالمية نظراً لتعدد وتنوع الدول المشاركة فيها. ولقد استخدمنا منبر الأمم المتحدة لحشد الدعم السياسي الدولي بغية الإسراع في نشر ثقافة التسامح والحوار وتحويل الغايات الإنسانية المشتركة إلى ممارسات فعلية في سلوك الشعوب ونهج الحكومات».
إنها محاور موجزة تضفي مزيداً من الاطمئنان والتفاؤل بمستقبل مشرق لبلادنا، تعبر بما لا يقبل مجالاً للشك عما يسود الوطن من أمن وأمان ، وما يتحقق فيه من تنمية ، وما يتمتع به المواطن السعودي من مستوى معيشة ورفاه. ورغم الأزمات المالية والاقتصادية الحادة.
إنها أمانة حملها خادم الحرمين الشريفين، وأداها بأحسن ما يكون، وأبلغنا بها بأبلغ عبارة..
وهذا يكفي.

(وفي هذا الجو الملبد بالسواد ، ترى الشعوب العربية مصيرها مهدداً من الآخر ، وشعرت بأن آمالها مبعثرة ومستقبلها مظلم. لكن الأمة المؤمنة لا تيأس من روح الله ، فمن عمق المعاناة والجراح استذكرت تاريخها الحافل بالانتصارات ، فانتصرت على يأسها، وانطلقت من سفح الواقع المرير إلى قمة التحدي ، متجاوزة ذاتها ، ساعية إلى جمع الشمل ، وتوحيد الصف والكلمة ، وسوف نستمر – بإذن الله – حتى يزول كل خلاف، مدركين بأن الانتصار لا يتحقق لأمة تحارب نفسها ، وأن العالم لا يحترم إلا القوي الصابر ).

عبد الله بن عبد العزيز

==================================

22 مشرف تخطيط في الورشة الثانية لتشخيص واقع التربية والتعليم في المملكة

الأحساء - رمزي الموسى:
تستضيف إدارة التربية والتعليم للبنين بالأحساء ممثلة في إدارة التخطيط والتطوير الإداري ورشة العمل الثانية لمديري ومشرفي التخطيط والتطوير الإداري بإدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة، وبإشراف الإدارة العامة للتخطيط والتطوير بوزارة التربية والتعليم، التي ستعقد خلال الفترة من 1- 3 ربيع الآخر 1430هـ الموافق 28-30 مارس 2009م برعاية مدير عام التخطيط والسياسات الدكتور سعد بن سعود آل فهيد بوزارة التربية والتعليم وبحضور مدير عام التربية والتعليم للبنين بالأحساء أحمد بن محمد بالغنيم. هذا إلى جانب مشاركة مشرفي التخطيط بالوزارة، ذكر ذلك عبد الرحمن بن عبد المحسن الدويرج مدير إدارة التخطيط والتطوير الإداري الذي قال: إن هذه الورشة التي سوف يشارك بها 22 مشرفاً يمثلون إدارات التربية والتعليم في كل من النماص، المخواة، حائل، عفيف، الحدود الشمالية، وادي الدواسر، الطائف، المجمعة، الدوادمي، حفر الباطن، جازان، نجران، مكة المكرمة، القويعية، رجال ألمع، الجوف، القريات وصبيا.
========================



التربية تؤكد:
قرار تعطيل الدراسة عند الطوارئ من صلاحيات مديري التعليم

http://www.alriyadh.com/2009/03/26/img/263069.jpg د. عبدالعزيز الجارالله

الرياض - محمد السهلي:
اكدت وزارة التربية والتعليم منحها كامل الصلاحيات لمديري التربية والتعليم بتعطيل الدراسة بشكل كلي أو جزئي وتعطيل الطابور الصباحي في حالة تقلب الأحوال الجوية بسبب العواصف الرملية أو الأمطار وأية حوادث أخرى - لا قدر الله - وتنتقل تلك الصلاحية إلى مديري ومديرات المدارس لاتخاذ الاجراءات المناسبة لحماية الطلاب في حال حدوث أي من تلك الأحوال بإبقاء الطلاب داخل الفصول الدراسية والاستعانة بالمراكز الصحية والمستشفيات القريبة لنقل من يتعرضون لمشاكل صحية ومعالجتهم وتقوم إدارات المدارس في الاتصال بأولياء أمور الطلاب للحالات الصحية الطارئة بأبنائهم وبناتهم ويعتبر غياب المعلم والمعلمة والطلاب في ذلك اليوم بدون غياب وخصوصاً من تحتاج حالتهم الصحية للبقاء في المنزل ومنهم مرضى الربو والأمراض التي قد تزيد عند تعرض الشخص لأحوال جوية سيئة. صرح بذلك ل«الرياض» المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالعزيز الجارالله، وأضاف انه تم يوم أمس وحسب ما ورد من مصلحة الارصاد باتخاذ الحيطة والحذر بإبلاغ المدارس بصورة من برقية مصلحة الأرصاد للعمل بما لديهم من توجيهات وصلاحيات لحماية وسلامة الطلاب بالدرجة الأولى وبهذا يعتبر غياب يوم أمس الأربعاء غير محتسب للطلاب والمعلمين والمعلمات ممن لديهم مشاكل صحية لا قدر الله


فليح ملاك 26-Mar-2009 12:16 PM

تربوي تك ( الوكالات ) :


أصدر وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود، قراراً بتشكيل لجنة عليا للإشراف على مشروع توحيد السياسات وإجراءات العمل في الوزارة، انطلاقاً من الحاجة الماسة لتوحيد السياسات والإجراءات في قطاعي تعليم البنين والبنات.
وحدد الوزير مهام اللجنة في الإشراف العام على المشروع، ودراسة التقارير الدورية المرفوعة من الفريق الرئيس للمشروع، وإقرار السياسات العامة وإجراءات العمل الموحدة بين قطاعي تعليم البنين والبنات.
يرأس اللجنة نائب الوزير فيصل بن عبد الرحمن بن معمر، وتضم في عضويتها كلا من?نائبة الوزير لشؤون تعليم البنات نورة بنت عبد الله الفايز، نائب الوزير لشؤون تعليم البنين الدكتور خالد بن عبد الله السبتي، وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير، وكيل الوزارة للتعليم في قطاع تعليم البنين، وكيل الوزارة للتعليم في قطاع تعليم البنات، وكيل الوزارة للشؤون المدرسية، مدير عام التخطيط والسياسات، مدير عام التطوير الإداري، وناصر بن محمد القحطاني مقرراً.


من جهة ثانية يرعى وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة الوطنية للطفولة يوم السبت الثامن من ربيع الآخر المقبل حلقة عمل عربية بعنوان «وضع التوجيهات الاستراتيجية للإعلام العربي الموجه للطفل والبيئة المحيطة به» في مدينة جدة.
وأوضح الأمين العام المساعد للجنة الوطنية للطفولة محمد بن عبد الله القديري، أن الحلقة التي تنظمها جامعة الدول العربية «إدارة الأسرة والطفولة» بالتعاون مع اللجنة، ستتناول على مدى خمسة أيام المواضيع المتعلقة بالإعلام الموجه للطفل العربي، وذلك بحضور وفود من الدول العربية يضم متخصصين في الإعلام، وعاملين في مجال الطفولة إلى جانب عدد من الجمعيات والمنظمات المحلية والدولية، فيما سيشرف على عملية التدريب في حلقة العمل.

فليح ملاك 27-Mar-2009 03:21 PM

الجمعة 30/3
 
وزارة التربية والتعليم تمنع منح الإجازات الدراسية بين الفصلين

الحزيرة - ناصر السهلي
أوقفت وزارة التربية والتعليم طلبات الإجازة الدراسية للراغبين في مواصلة دراساتهم العليا في مختلف الجامعات الداخلية والخارجية لحين صدور النظام الجديد للإجازات والمتوقع صدوره قريباً، ويشترط النظام الجديد للإجازات الدراسية أن يكون المتقدم أمضى ثلاث سنوات بتقدير جيد جداً، وأن يكمل في الخدمة بعد آخر مؤهل علمي حصل عليه وهو على رأس العمل مدة تعادل الفترة التي قضاها في الدراسة، على أن يكون التخصص المطلوب للدراسة ضمن التخصصات التي تحتاجها الوزارة ومتوافقاً مع طبيعة العمل الذي يعد للدراسة من أجله، إحضار موافقة جهة العمل على منح الإجازة وعدم مطالبة الوزارة ببديل في حالة الموافقة على منحه الإجازة مع أخذ التعهد الخطي عليه بالعودة إلى عمله السابق ما لم يوجّه إلى عمل آخر على أن تمنح الإجازة للمعلمين والمعلمات في نهاية العام الدراسي وليس في منتصفه مع التزام الدارس بتقديم نسخة من السجل الأكاديمي نهاية كل فصل. من جهة أخرى أعفت جميع المتغيبين من الطلاب والطالبات عن مدارسهم بسبب موجات الغبار التي تجتاح أجواء المملكة هذه الأيام من الحسومات الموقعة عليهم وقبول أعذارهم بدون تقارير طبية.
===========================

السائلون بين: (الأمن.. والتربية والتعليم.. والقضاء)

* محمد م.أ - الأمن العام الرياض
* أحمد ع.ع - الأمن العام الرياض
* عبدالله م.ع - الأمن العام الرياض
أفاد مدير عام الأمن العام الفريق سعد القحطاني يوم 18-3-1430هـ خلال تدشينه النظام الآلي الجديد لضبط المخالفات المرورية (ساهر) أنه يعد نقلة نوعية وأنه مرتبط إلكترونياً بمركز المعلومات الوطني، وهو نوع من: الوقاية حيث ستخفض بإذن الله تعالى معدلات المخالفات المرورية.
وأفيدكم بأن اللواء فهد بن سعود البشر قد شارك مدير عام الأمن العام الكلام حول هذا.
من هذا يتبين جواز هذا شرعاً بل أراه لازماً في مثل هذا الحين الذي لا بد فيه من ضبط السير وتنبيه قائدي السيارات أنهم تحت المتابعة لمساعدتهم بعدم الإخلال في: فن القيادة.
***
* حسين بن أحمد نخولي فتحاني - المدينة
* أحمد م.ل هوساوي - المدينة
* سالم بن محمد بن سالم ربعان الخيري - المدينة
* خالد م.م.أ - المدينة
أفيدكم جميعاً بأن جامعة الطيبة والجامعة الإسلامية بالمدينة قد دعت إدارة التعليم بمنطقة المدينة منسوبيها من المعلمين الراغبين إكمال دراسة الدبلوم التربوي في الفترة المسائية قد دعت للالتحاق ببرنامجي الدبلوم العام في التربية في الجامعتين (طيبة.. والإسلامية)، وهذا قد جاء بناء على خطاب مدير عام التدريب التربوي والابتعاث والمتضمن السماح للمعلمين بإكمال دراسة الدبلوم التاربوي إذا كان معتمداً من لجنة التدريب وابتعاث موظفي وزارة الخدمة المدنية.
فلعل ما أشرت به هنا كاف للالتحاق بإحدى هاتين الجامعتين.
كما آمل الاتصال بإدارة التعليم بمنطقة المدينة لإكمال ما تنشدونه.
***
* الشيخ عبدالرحمن بن فهدان العيدي الثميري - الخرج
سوف تكتمل حيثيات نشاط المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود من حيث بيان: هدف (ومنهج البحث العلمي) فقد تم يوم 27-3- 1430هـ عقد ندوة في محال (البحث العلمي منهج وهدف) وهي خاصة لطلبة الدراسات العليا، فآمل تقديم ما لديك لعل ندوة أخرى مشابهة تعقد قريباً.
***
* سالم بن سهلان بن ماجد السلمي - نجران
لديّ خبر عما أعلن عنه فرع وزارة الشؤون الإسلامية بنجران عن توفر قرابة (52 وظيفة إمام مسجد) و(مؤذن) فلعلك تراجع إدارة فرع الوزارة بنجران لتقف على ما يريدونه من شروط (خاصة) نحو: تعيين إمام.. أو مؤذن. بارك الله فيك.
***
* عبدالرحمن بن فايع بن برمان الخياري - أبهار
نعم هناك تطور نظري آمل أن يصعد إلى تطور عملي وأن يشملك هذا مع زملائك الذين أوردت أسماءهم والأمر كما يلي:
(حيث يبحث مجلس وزارة التربية والتعليم برئاسة الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد: إقرار مشروع رتب المعلمين بعد انتهاء اللجنة المكلفة من دراسته وإقرار نظامه، وهذا الأمر بعد تطبيقه تطبيقاً عملياً حسب تقديري سيرفع من شأن المعلم وسوف يبدأ به من العام الدراسي المقبل بإذن الله تعالى، وسوف تكون الرتب المعتمدة هي: معلم، معلم أول، معلم مشرف، خبير، وستحظى الرتبة الأخيرة بالعديد من المزايا منها:
إمكانية الانتقال إلى منطقة تعليمية من دون الحاجة إلى انتظار موعد حركة النقل الخارجي، كذلك بالنسبة إلى النقل الداخلي والمشاركة في اللقاءات والمؤتمرات المهنية وتخفيف النصاب.
فلا عليكم إلا الانتظار مع تقديري لسمو وزير التربية والتعليم الذي لا شك أنه سوف يجدد في ذات الموهبة والقدرة على التحصيل لدى الطلاب وما يتولد من هذا كله من إضافات لاحقة جيدة ألمسها من سموه.
***
* سليم بن مهنا بن عجلون الثمالي - الطائف (أبو زهرة)
إجابة لسؤالك الجيد في بابه فإن (المادة 21 تؤلف محكمة الأحوال الشخصية من دائرة أو أكثر وتكون كل دائرة من: قاض فرد أو أكثر وفق ما يحدده المجلس الأعلى للقضاء، ويجوز أن يكون من بينها: دوائر متخصصة بحسب الحاجة.
أما المحكمة التجارية فمادتها هي المادة 22 تؤلف المحكمة التجارية والمحكمة العمالية من دوائر متخصصة وتكون كل دائرة من: قاض فرد أو أكثر وفق ما يحدده المجلس الأعلى للقضاء.
(آمل أن تكون هذه الإجابة وافية حيال السؤال، ولمزيد من الإجابة آمل ذكر العنوان كاملاً).

=========================
التربية: ورش إرشادية لتنمية مهارات الطلاب السلوكية

الجزيرة - عمراللحيان:
وجه الدكتور خالد بن عبدالله السبتي نائب وزيرالتربية والتعليم لشؤون تعليم البنين إدارات التربية والتعليم بتنفيذ ورش العمل الإرشادية التدريبية لتنمية مهارات الطلاب السلوكية والفكرية والمهنية وذلك في إطار الاستمراراً في تنفيذ الخطة التطويرية للعملية الإرشادية المدرسية التي تستهدف التنمية المهارية والكفايات للطالب وامتداداً لتنفيذ ورش العمل الإرشادية التدريبية لتنمية مهارات الطلاب السلوكية والفكرية التي تم تنفيذ مرحلتها الأولى في المناطق المشاركة في إعداد المشروع وتطبيقه وهي الإحساء (الإدارة المنسقة) والقصيم، الحدود الشمالية، نجران، الرس، صبيا، وفقاً لخطة الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد المتضمنة تكوين فريق عمل بهذا الخصوص وإعداد حقائب تلك الورش الإرشادية بناءً على الاستطلاع الميداني لواقع الاحتياجات المهارية لتنمية شخصية الطالب.
وسوف يتم البدء بتفعيل الورش ذات الأهمية والأولوية في الميدان في مرحلتها الثانية وتشمل مهارة الوعي الذاتي لمواجهة المؤثرات السلبية السلوكية والفكرية، ومهارة السلوك التوكيدي، وفن ومهارة حل المشكلات السلوكية والنفسية وسيتم تنفذ هذه الورش بالتدرج في المدارس الملحق بها مراكز تطوير برامج التوجيه والإرشاد، والمدارس ذات الأولوية والاحتياج في الفترة الصباحية وفي ومراكز الخدمات التربوية والتعليمية في الفترة المسائية للطلاب مجاناً وفقاً للآلية والضوابط المنظمة لذلك وأشار معالي النائب إلى أهمية تزويد الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بالخطة التنفيذية.


============================
بعضهن تخرجن قبل 13 عاماً ومن مناطق متعددة

خريجات معاهد المعلمات معاناة وانتظار وسنوات ضائعة

تحقيق - حماد الرويان
مئات بل آلاف من خريجات معاهد المعلمات أمضين السنوات الطوال من الأمل والانتظار يحلمن بالتعيين، غير أن آمالهن تطير مع الريح، وتوجهت أعداد منهن لمدارس أهلية أو بعقود مؤقتة برواتب متدنية وبمناطق نائية عن سكناهن يتحملن المشقة في سبيل الستر ولقمة العيش، وآلاف منهن نفد صبرهن وكلت أقدامهن من السعي بين الدواوين الرسمية فأوكلن محامياً للمطالبة بدلاً عنهن، فماذا كان من أمر المحامي؟!
الجواب بين السطور التالية..
حديث عن المعاناة
* تحدثت رقية الشمري - إحدى خريجات معهد معلمات حائل- حيث ذكرت أنها إحدى خريجات المعهد عام 1417- 1418هـ بتقدير (جيد جداً) وأنه تم تعيين جميع خريجات الدفعات السابقة بمختلف التقديرات وتعيين زميلاتها الحاصلات على تقدير ممتاز بعد التخرج مباشرة، بينما حرمت هي ومثيلاتها من التعيين، وتضيف الشمري: فقد تعاقدوا معي على بند محو الأمية لمدة أربع سنوات في قرية تبعد عن مدينتا 180 كيلو متراً، وعانيت خلال هذه السنوات ألوان المتاعب وصبرت على أمل التثبيت أو التعيين، وفي هذا العام تم إلغاء عقودنا جميعاً ولم تشفع لنا خبراتنا الطويلة بالتدريس، وأصبحنا ضائعات بين وزارة التربية والخدمة المدنية..
* أما حصة البلوي فتقول تخرجت من معهد المعلمات بالوجه منذ أكثر من 13 عاماً، ولم أتعين، فحاولت جاهدة تطوير نفسي وإكمال دراستي بالحصول على عددٍ من الشهادات والدورات في الحاسب الآلي، وبعد ذلك حصلت على عقد بالفترة الصباحية لمدة أربع سنوات في قرية نائية عملت خلالها بتدريس الصفوف الأولية عملت فيها عملاً مضاعفاً تدريساً وإدارةً ونشاطاً، إلى أن تم اختياري مديرة مدرسة ثم قامت التربية بإلغاء عقدي، وبقيت المدرسة دون مديرة حتى الآن.
وتذكر سلوى محمد - من منطقة حائل - أنه تم تعيين عشر خريجات من خريجات الدفعة التي بعدنا، وبعد نحو ثلاث سنوات قامت الوزارة- أيضاً- بتعيين خمس خريجات من الدفعة التي بعدنا بعامين ولم تراع أقدمية التخرج مع أنهن تقديرنا نفسه جيد جداً، وتضيف: بعد مضي سبع سنوات على تخرجنا اتضح لنا وجود عجز كبير في معلمات المدارس الابتدائية في المناطق النائية التي في الحدود الإدارية للمعهد الذي تخرجنا منه بسبب النقل الخارجي، وحينذاك طالبت مجموعة من الخريجات بالتعيين لكنه تم تعيين خريجات بكالوريوس حديثات التخرج من خارج تلك القرى مع وجودنا قابعات في منازلنا بجوار هذه المدارس، ناشدت باسمها واسم زميلاتها المسؤولين حل مشكلتهن التي ظلت سنين طويلة دون أن تجد حلاً يخفف آلامهن.
ومن مدينة أبها ذكرت لنا سرا الشهراني - خريجة معهد إعداد معلمات عام 1416- 1417هـ بتقدير: جيد جداً مع دبلوم حاسب آلي - أنه تم التعاقد معها لمدة خمس سنوات والسنة الحالية على بند الساعات في منطقة نائية، وفي منطقة تكاد تكون مهجورة ولا يوجد بها تغطية لشبكة الهاتف المحمول، حتى ان كثيراً من السائقين يرفضون الذهاب إليها، ولكن تحملت كل ذلك في سبيل الحصول على وظيفة.
وقالت: لم يشفع لي أدائي الوظيفي طيلة تلك السنوات في التثبيت، وقبل نحو عام قمت مع عددٍ من الخريجات بتوكيل محامٍ لم يكن أحسن حالاً من وزارة التربية، فقد أخذ يماطلنا، ورفض أن يخبرنا بمسار القضية وتطوراتها، وتلقي الشهراني باللائمة على المحامي فتقول: لعب بمشاعرنا واستغل نقطة ضعفنا، وتجاهلنا لمدة زادت على السنة، ولذلك سنقوم بفسخ الوكالة التي منحناه إياها.
* ومن منطقة الحدود الشمالية تؤكد سامية عبدالله أن معاناتهن مع المحامي لا تقل عن معاناتهن مع الجهات المسؤولة التي أوصدت الأبواب أمامهن، وأن المحامي الذي قبل الترافع بقضيتهن مقابل أن تدفع كل خريجة خمسة آلاف ريال ووكالة شرعية خاصة وقام شقيقي بتسليم الوكالة الشرعية مع مقدم أتعاب الترافع البالغة (2000) ريال إلى مكتب المحامي الذي لم يظهر لنا أي تحرك، ولم نتمكن من استعادة ما دفعناه من أموال.
* ومن رفحاء طالب عقلا الرخيص والد إحدى الخريجات مراعاة وضع خريجات معهد المعلمات الحالي وذلك بتعيينهن في أي وظيفة (تعليمية أو إدارية) لتكفل لهن الاستقرار والمعيشة الحسنة، حيث مضت معظمهن بالخدمة عدداً من السنين قد يتجاوز (13) عاماً متنقلات بين قرى نائية وبعيدة جداً عن مقر سكنهن براتب قليل جداً على أمل أن يشملهن التعيين ولكن بعد كل هذه المشاق وهذا التعب يتفاجأن بالاستغناء عن خدمتهن وطردهن من العمل حيث جاء هذا القرار ليشكل صدمة قوية لهن، فالكثير منهن تعتمد على دخل هذه الوظيفة بعد الله في شؤون حياة أسرتها بالكامل.. فهل ستظل هذه الشهادات حبيسة الأدراج، وهل سيذهب كفاحهن وتعبهن طوال السنوات سدى؟!
أين ذهب المحامي؟!
«الجزيرة» علمت من مصادرها الخاصة بأن أكثر من (4000) خريجة قمن بتوكيله وإرسال الوكالات إلى عنوانه على أمل انفراج قضيتهن على يديه لكن انتظارهن طال، وأخذ يماطلهن- كما ذكرن- ويتعذر بجمع الوكالات، وكلما حاولن الاستفسار عن القضية كان رد المستشارين في مكتبه لا نزال نجمع الوكالات والشيخ لم يباشر القضية بعد ويطلب إعطاءه مهلة جديدة، وفي الفترة الأخيرة أصبح المحامي ومستشاروه لا يردون على الاتصالات، ولمعرفة تفاصيل الحقيقة أجرت (الجزيرة) اتصالات متكررة على المحامي فكان جواله مغلقاً طيلة فترة الاتصالات، ثم اتصلت على موظفي مكتبه الذين أكدوا أن الوكالات صحيحة، وأن هناك عدداً مماثلاً من الخريجات قمن بإرسال بياناتهن عبر رسائل جوال إلى المكتب من أجل أن يترافع في قضيتهن، وبسؤال هذا الموظف عن الخطوات التي تمت بشأن هذه القضية أفاد بأنه سبق وأن قابل المحامي مسؤولين في وزارة الخدمة المدنية لحل هذه القضية، ولكنه لم يخرج بنتيجة، مؤكداً أنه سيقوم في القريب بمقابلة سمو وزير التربية والتعليم وعرض ملف هذه المشكلة على سموه.
من جهة أخرى أوضح خالد الجعيد رئيس اللجنة الإعلامية لمعلمي ومعلمات المملكة أن معاناة خريجات المعاهد والكليات المتوسطة بدأت منذ تخرجهن من تلك المعاهد قبل أكثر من (13) عاماً، مشيراً إلى أن منتدى معلمي ومعلمات المملكة تبنى قضيتهن منذ أكثر من عام بعد افتتاح قسم خاص بهن والاتفاق مع إحدى مجموعات المحاماة والاستشارات القانونية للترافع في قضيتهن، ويضيف الجعيد: ملف قضيتهن - على حد زعم محاميهن - سيكون ضمن الملفات التي سيعرضها المحامي خلال الأيام القادمة على سمو وزير التربية الأمير فيصل بن عبد الله آل سعود، خصوصاً بعد ارتفاع طلبات التوكيل والبيانات إلى أكثر من 8000 طلب.


===============================

الوطن :الجمعة 30 -3- 1430هـ العدد :3101

أثر المنهجين العام والخفي في الجانب التربوي
الدكتور عبدالعزيز مبارك الدجين وزارة التربية والتعليم، تعليم البنات


إن مما ابتليت به العملية التعليمية , أنها لم تعد تمارس في جو مهيأ لها كالسابق . فلم يعد المجتمع ذلك المناخ المساعد . ولم يعد الوالدان على ذاك الاهتمام بتربية أبنائهم. بل ثمة من أسلم هذا الأمر للخادمة والسائق وألعاب التسلية الرقمية وغيرها. ولم يعد لإمام الحي والجار والجد والجدة دور يذكر في التربية.
لذا يجدر بنا أن نعيد للأذهان التذكير بالعناصر التربوية في العملية التعليمية والتي تتركز في ركنين أساسيين . الركن الأول: المنهج العام، والركن الثاني: المنهج الخفي.
ولكل من هذين الركنين أثره في الجانب التربوي الذي نحن بصدده . ولعلي لا أجاوز الحقيقة إن قلت إن الركن الثاني يمكن توظيفه لتعزيز الجانب التربوي أكثر من الركن الأول. لماذا؟
* أولا: لأن الركن الثاني يشتمل على أهم عناصر العملية التعليمية وهو المعلم.
* وثانيا: لأن في هذا الركن عناصر أخرى على قدر كبير من الأهمية التربوية.
* وثالثا: أن العنصر الأول قد تراجعت أهميته بفعل السيل المعلوماتي والتلقي التلقائي والتعلم الذاتي , وشيوع المعرفة في وسائل الإعلام المختلفة.
فهل روعي مثل ذلك في مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم. لا أعتقد ذلك.
لا أقلل من أهمية الركن الأول, ولا أدعو إلى صرف النظر عنه. غير أن معالجته تمس ثوابت وسياسات هي من الثبات والرسوخ بما يتعذر معه زحزحتها لارتباطها بالسياسات العامة, ولما في طرق هذا الركن في هذه الوقت التي تشتد فيه رياح الهجمة الغربية بالذات من المزالق التي لا تخفا على الجميع . خاصة وقد أخذت هذه الهجمة بعدا مؤلما بتبني أبناء جلدتنا لأطروحات الأعداء وتبني خططهم, والاحتطاب بحبلهم. جهلا, أو سذاجة, أو فساد طوية. ولم يدركون أن فيما يسعون فيه تقويض لكيان دولتنا وزلزلة لأمننا واستقرارنا، هذا من جانب. ومن جانب آخر, فإن المنهج العام معني بالمعلوماتية أكثر من عنايته بالجانب التربوي . أو قل إن معلوماته تظل جامدة ما لم تفعل بعناصر المنهج الخفي من مدرس صالح، إلى مناشط تربوية تعزز المادة العلمية بالممارسة التربوية السليمة.
وقبل الانتقال للركن الثاني وهو ما سأحاول التركيز عليه, لما يتوفر فيه من المرونة وقابلية المعالجة المادية والجهد التربوي البسيط أود الإشارة لعدد من الملاحظات المهمة حول المنهج العام، ملاحظات لو تم الأخذ بها لاستطعنا أن نجني ثمار هذا المنهج بدقة وموضوعية، ومن هذه الملاحظات:
1- أن العملية التعليمية في أمس الحاجة لأساليب قياس موضوعية تحقق الأهداف المسلكية، ومن هذه الأساليب أن يكون القياس والتقويم معتمداً في المقام الأول على قياس التمثل المعلوماتي . فمن يقرأ مقرراً عن الأمانة ولا يتصف بها يفترض أن يقاس بأنه لم يحقق الكفاية المعلوماتية في هذا الموضوع . ومن تستظهر ما في المقرر الدراسي حول الحجاب الشرعي ثم لا تتمثل ذلك سلوكا وعملا تظل راسبة في هذا المقرر مهما حفظت من نصوص . لأن الهدف من العملية التعليمية والتربوية لم يتحقق . ولأن الحفظ والاستظهار يظل وسيلة وليس غاية في حد ذاته . ومن يقرأ مقررا عن سلوك معين ثم يخالف هذا السلوك , يظل بمقياس المواد السلوكية راسبا . بمعنى أن المعلومة السلوكية ما لم تتمثل سلوكا فإن تدريس هذه المواد يظل فاشلاً, ولم يحقق هدفه التربوي. والمشاهد خاصة في مقررات العلوم الدينية أن ما يقرأه من مواد سلوكية, ويأخذ فيه أعلى الدرجات يظل في سلوكه وأخلاقه أبعد ما يكون عن مضمون ما درس. وهذا من أسوأ ما تتعرض له العملية التعليمية من فشل يمس الجوهر. يمس الجانب التربوي . يمس هدف التعليم من أساسه.
2- هناك الكثير من الملاحظات التعليمية والتربوية منها ما وصل منها إلى حد الظاهرة أو حتى المشكلة . ومن ذلك على سبيل المثال, ضعف الطلاب في الإملاء. وضعف الطلاب في القراءة. وهي ظاهرة للعيان. وهناك ما هو أبعد من ذلك, وهو ذلك الانفصام المريع بين ما يتم تدريسه من قيم, وما تتم ممارسته في الحياة العامة. بمعنى ضعف أو تراجع تمثل الطلاب للقيم التي تمت دراستها وضعف أثرها على حياتهم العامة.
مثل هذه الظواهر والمشاكل, هل تمت دراستها وفق منهج علمي تربوي جاد؟. وهل اتخذ بناء على تلك الدراسات ما يلزم من تعديلات في المقررات الدراسية على ضوء تلك الدراسات والبحوث؟.
3- هناك الكثير من الأهداف التربوية تم النص عليها في المنهج العام , في حين لم تتحقق تلك الأهداف على الصعيد التعليمي التربوي . فلماذا يحمل المنهج ذلك العجز في المقرر الذي قد يكون مرجعه ضعف التأليف . أو عجز المدرس عن إيصال المعلومة المحققة لأهداف المنهج لمدارك الطلاب.
4- تسطيح بعض المفاهيم والقيم الدينية وتحويلها من فروض وطاعات لله تعالى واجبة وسلوكيات لازمة إلى ثقافة عامة وآداب عامة , وسلوكيات أخلاقية غير إلزامية. ومن ذلك على سبيل المثال حب الوطن , والسمع والطاعة لولاة الأمر.
الخلاصة أن المنهج يحمل الكثير من قصور التطبيق في التأليف والتدريس، بل والتعديل في المقررات دون الاعتماد على دراسات علمية تربوية ميدانية، وقد يعد من باب العبث أو جلب المصالح الخاصة.
http://www.alwatan.com.sa/news/ad2.a...o=3101&id=4070

================================
الجزيرة:الجمعة 30-3-1430 هـ العدد :13329

دمج المعوقين بصرياً وسيلة وليس غاية
أنور بن حسين النصار


كان المكفوفون يتلقون تعليمهم مدموجين قبل تأسيس التعليم النظامي في المملكة العربية السعودية من خلال الحلقات العلمية والكتاتيب عن طريق السماع، واستمر الوضع كذلك حتى بعد إنشاء المعاهد العلمية والكليات الشرعية. ونتيجة لحماس عدد من المكفوفين في أواخر السبعينيات الهجرية لنشر طريقة برايل استطاعوا إقناع وزارة المعارف في ذلك الوقت بإنشاء معهد للمكفوفين عام 1380هـ بالرياض أسوة بما هو موجود في بعض الدول العربية المجاورة، ثم تلا ذلك افتتاح عدد من المعاهد للبنين والبنات في المدن الرئيسية بالمملكة أُلحق بكل منها إسكان داخلي لخدمة من تقيم أسرهم خارج تلك المدن، وتميزت بيئات تلك المعاهد بأجواء مثالية للكفيف لا تعكس الصورة الحقيقية لواقع المجتمع.ولأن هذا الحماس لم يكن مبنياً على دراسات علمية فقد أدى إلى تعليم المكفوفين في مدارس معزولة انتهت منها الدول المتقدمة، حيث شرعت تلك الدول إلى دمج المكفوفين في مدارس التعليم العام مع مطلع القرن العشرين إيماناً منهم بأن المدرسة العادية هي المكان الطبيعي للغالبية العظمى من المعوقين بصرياً، وأصبح دور المعاهد بمثابة خدمات مساندة لبرامج الدمج وتقديم الخدمات لمزدوجي الإعاقة وأصحاب الظروف الصحية ومراكز تدريب للخبرات وقواعد للمعلومات.ولقناعة وزارة التربية والتعليم ممثلة بالإدارة العامة للتربية الخاصة (المبنية على دراسات علمية) بأن المدرسة العادية هي المكان الطبيعي لتلك الفئة فقد أعادت تعليم المكفوفين مع أقرانهم المبصرين في مدارس التعليم العام ابتداء من عام 1411هـ وفق خطوات مدروسة بدأت باستراتيجيات لتنظيم العمل، تلاها افتتاح أقسام للتربية الخاصة في إدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة، تُوّجت بإصدار القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة عام 1422هـ، وقد كان لهذه الخطوات بالغ الأثر في انتشار برامج العوق البصري في القرى والهجر وفق آلية عمل تنظم خطوات افتتاح أي برنامج جديد ومتابعته من خلال لجان تشكل داخل المدارس.وبعد التوسع في برامج التربية الخاصة كمّاً ونوعاً، وحرصاً من وزارة التربية والتعليم على تقييم واقع تلك البرامج لمعرفة جوانب القوة لتعزيزها وجوانب الضعف للرفع من مستواها قامت بدراسة وطنية لتقييم تجربة المملكة في مجال دمج التلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في مدارس التعليم العام عام 1427هـ، خلصت إلى نتائج من أهمها:
1- إنّ الدمج التربوي يوفر للتلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة بيئة أكاديمية واجتماعية طبيعية تعتبر أفضل البيئات التعليمية.
2- إنّ التحصيل الدراسي لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة (ذكوراً وإناثاً) يتحسن - بشكل عام - من خلال دمجهم في مدارس التعليم العام، والأهم من ذلك أنه لا يتأثر سلباً بهذه العملية.
ويمكن ملاحظة نجاح برامج دمج المكفوفين في مدارس التعليم العام من خلال:
1- تفوق الطلاب المكفوفين في مدارس التعليم العام بين زملائهم المبصرين.
2- زيادة مشاركاتهم في كافة الأنشطة الثقافية والاجتماعية على مستوى إدارات التعليم.
3- تحقيقهم لبطولات رياضية على المستوى المحلي والدولي.
4- حرص أولياء أمور المكفوفين على المطالبة بافتتاح برامج لأبنائهم قرب منازلهم.
ولعلي في نهاية هذا المقال أضع أمامك عزيزي القارئ الحقائق التالية:
1- إنَّ معظم من تلقوا تعليمهم في المعاهد والكليات العلمية من المكفوفين قبل افتتاح معهد النور تقلدوا مناصب قيادية في الدولة مثل (القضاء) لم يحققها أي من خريجي معاهد النور حتى وقتنا الحاضر.
2- إن المعوقين بصرياً هم أكثر الفئات سهولة في الاندماج مع أقرانهم العاديين؛ حيث يمكنهم التعايش في المدرسة العادية بأقل الخدمات، وإن بقاءهم في معاهد خاصة يحجم من إمكاناتهم.
3- إنّ المنادين بدمج المعوقين بصرياً في وزارة التربية والتعليم هم ممن تخرجوا من معاهد النور ونالوا حظاً وافراً من تعليمهم داخل وخارج المملكة واكتسبوا الخبرة والعلم وينطلقون من مبدأ (الحكمة ضالة المؤمن) ولو وجدوا أن بيئة العزل في معاهد النور هي البيئة المثالية لأعادوا النظر في توجههم.
4- إن الرفع من مستوى تعليم المكفوفين يتطلب وجود متخصصين في العوق البصري ممن مارسوا تعليم المعوقين بصرياً وحصلوا على خبرات عملية في ذلك ليكونوا على دراية بفلسفة التربية الخاصة.
5- إن معاهد النور في الوقت الحالي تعاني من تكدس عدد كبير من المعلمين في مقابل أعداد قليلة من الطلاب، وإغلاق البرامج أو إلغاؤها سيؤديان إلى مضاعفة هذه المشكلة، فعلى سبيل المثال يبلغ عدد المعلمين في الوقت الحالي في معهد النور بالرياض 55 معلماً، بينما يبلغ عدد طلاب المعهد ما يقارب 150 طالباً.
ختاماً نؤكد على أن دمج المعوقين بصرياً هو وسيلة وليس غاية في حد ذاته، يتلقى من خلاله الطالب تعليمه في بيئة طبيعية تحاكي بيئته الاجتماعية.
- مدير إدارة العوق البصري بوزارة التربية والتعليم
http://www.al-jazirah.com/93189/rj4d.htm


================================
الرياض :الجمعة 30 -3- 1430هـ العدد 14886
دعت إلى زيادة المفردات التي تتضمن صور الانتماء الوطني في مقررات التوحيد والتفسير والحديث والفقه ندوة الانتماء الوطني في التعليم العام توصي بتفعيل رسالة المعلم والمعلمة وغرس مفاهيم حب الوطن عن طريق العمل التطوعي وتحذر من خطورة الفرقة والانقسام
الرياض- متعب ابوظهير:
خرجت (ندوة الانتماء الوطني في التعليم العام.. رؤى وتطلعات)، والتي أقيمت تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في رحاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية خلال الفترة من 27-29 ربيع الأول الجاري وافتتحها وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري بعدد من التوصيات التي من شأنها رفع الانتماء الوطني لدى الطلاب والطالبات في التعليم العام، وشملت التوصيات كافة أركان العملية التربوية من المدرس والمنهج والطالب وغيرها.واعلن رئيس اللجنة العلمية للندوة الدكتور يوسف بن محمد السعيد التوصيات في الجلسة الختامية للندوة التي حضرها مدير جامعة الامام الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل ووكيل الجامعة لشؤون المعاهد العلمية رئيس اللجنة التحضيرية للندوة الدكتور بندر بن فهد السويلم، التوصيات التي جاءت على النحو التالي:
إن الانتماء الوطني وحب الوطن أمر فطري جبلت عليه النفوس البشرية، وجاء الإسلام ومن خلال وسطيته واعتداله ليقرر ضرورته لقيام الدين والعبادة والمجتمع، ويحذر منه اذا كان نابذا للدين مطرحا للعقيدة.والتوكيد على حق الوطن في الإسلام من منطلق النصوص الشرعية التي وردت في القران الكريم والسنة النبوية ومنهج السلف الصالح لهذه الأمة.اضافة الى أهمية إبراز الالتفاف حول القيادة الشرعية وترابط المواطنين وتماسكهم وتعميق اواصر المحبة بينهم.التحذير من خطورة الفرقة والانقسام والوقوع في مزالق الخروج على ولي الامر وما نتج عن ذلك من مفاسد عظيمة ومخاطر جسيمة على مستوى الفرد والمجتمع والوطن. والتوكيد على توعية الشباب بمخاطر استغلال حماسهم لتدمير الوطن والافساد في الارض والغلو والتطرف.وضرورة زيادة الوعي في الأوساط التعليمية ورفع المستوى العلمي والثقافي لدى الطلاب والطالبات باهمية البيعة والاجتماع، واهمية تكثيف العناية بهم في هذه المرحلة العمرية والتعليمية.وكذلك التأكيد على القيام بمسؤولية التربية والتعليم في المملكة تجاه الانتماء الوطني وتعزيزه، والنهوض به في الأسرة والمدرسة والمسجد والنادي والإعلام بأسرة كل حسب موقعه.والاهتمام بتفعيل دور المدرسة والمعهد في إحيائها التي تقع فيها بما يسهم في تنمية وتعزيز الانتماء الوطني، وتوفير الدعم اللازم لأداء هذه المسؤولية بكل الإمكانات والوسائل.زيادة الاهتمام بالمنهج العلمي والمقرر الدراسي لتحقيق المواطنة الصالحة لدى المتعلمين، والتي ينبغي إن تتصف بالوضوح في الصياغة والدلالة والشمولية، بحيث تتناول كل ماله صلة بتكوين المواطنة الصالحة نظريا وعلميا وإن تكون واقعية قابلة للتحقيق تتناسب مع مرحلة نمو الطلاب والطالبات ومع الإمكانيات المتاحة.وجاء في التوصيات تضمين المناهج التعليمية والمقررات الدراسية المفاهيم المرسخة للوطنية، وتنمية الحس الوطني من خلال الوسائل التي تسهم في القيم السامية والسلوكيات المعمقة للانتماء الوطني الصادق.وزيادة المفردات التي تتضمن صور الانتماء الوطني في مقررات التوحيد والتفسير والحديث والفقه، والعناية بالأنشطة والتدريبات وربط الدرس بالواقع الاجتماعي.اضافة الى الاهتمام بربط الطلاب بتاريخ المملكة وقيامها منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى التي ارتبطت فيها الإرادة السياسية بقيادة الإمام محمد بن سعود رحمه الله وبدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله، وأكدها بصدق وإخلاص جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله عند تأسيس المملكة واستمر عليها بعزيمة وإصرار أبناؤه الملوك من بعده إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز حفظهما الله، وأصبحت مملكة الإنسانية التي تعلن في كل محفل اعتزاز بكتاب الله تعالى وسنه نبية الكريم صلى الله عليه وسلم انه لا مساومة على العقيدة والوطن. وشددت على اهمية تفعيل رسالة المعلم والمعلمة التربوية والتعليمة بحيث يستشعرون معنى الانتماء الى وطنهم واداء الرسالة بكل امانة واخلاص في ابراز اهمية محبة الوطن، وتعزيز الانتماء اليه في ذاته وفي طلابه. ووضع البرامج الفاعلة لمتابعة اداء المعلمين والمعلمات وبخاصة فيما يتعلق بدورهم في تعزيز الانتماء الوطني لدى طلابهم وطالباتهم. وكذلك تطوير المعلمين والمعلمات بالانخراط في الدورات العلمية والحلقات التدريبية لزيادة تاهيلهم ورفع ادائهم فيما يتعلق بجانب الانتماء الوطني وحب الوطن.اضافة الى تفعيل الانشطة المصاحبة للعملية التربوية والتعليمية من خلال تكثيف وتشجيع المناسبات الوطنية وتاريخ الوطن وإبرازها في محاضن التربية ودور التعليم وغرس مفاهيم حب الوطن عن طريق العمل التطوعي وتشجيع العاملين والعاملات في الميدان التربوي والتعليمي في إدارات الإشراف التربوي وإدارات المدارس والمعلمين والمعلمات على تنفيذ البرامج والفعاليات التربوية التي تساعد على تحقيق الأمن الفكري والاجتماعي واحتساب ذلك ضمن الجودة التي يستحقون عليها التقدير المادي والمعنوي والاهتمام بالنشاط غير الصفي. ودعت التوصيات الى مراعاة توفير الإمكانات المادية والعناصر البشرية المدربة والاستعانة بالمختصين التربويين من ذوي الإعداد الأكاديمي المتخصص في النشاط غير الصفي لإعداد برامجه وتقويمها وكذلك تفعيل النشاط غير الصفي الموجه لخدمة الحوار والنقاش المستمد من كتاب الله تعالى وسنة نبية الكريم صلى الله عليه وسلم، لتعزيز الانتماء الوطني وحب الوطن والغيره عليه وطاعة ولاة الأمر والإفادة من العلماء وأساتذة الجامعات في برامج النشاط غير الصيفي لتوضيح مفاهيم الانتماء الوطني والرد على المشككين فيه وما يروجونه من شبهات ودعايات مضللة. واكدت التوصيات على تطوير المعلمين والمعلمات بالانخراط في الدورات العلمية والحلقات التدريبية لزيادة تاهيلهم ورفع ادائهم فيما يتعلق بجانب الانتماء الوطني وحب الوطن.

==========================================

الرياض :الجمعة 30 -3- 1430هـ العدد 14886
القحطاني: (إسرائيل) تحاول استغلال قضية المعتقل العطوي سياسياً
مسؤولون حقوقيون: نسعى لإدراج حقوق الإنسان في كافة مراحل التعليم.. والعنف الأسري في مقدمة القضايا
تبوك - نواف العتيبي: جدة - سالم مريشيد:
قال مسؤول بارز في جمعية حقوق الإنسان إن الانجازات التي حققتها الجمعية لم تكن لتتحقق لولا دعم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.وأشار الدكتور بندر الحجار نائب رئيس مجلس الشورى خلال لقاء بجامعة تبوك حضره الدكتور مفلح القحطاني رئيس جمعية «حقوق الإنسان» إلى أن الجمعية تسعى إلى وضع منهج حقوق الإنسان في كافة مراحل التعليم العام وانه يجري النظر الآن في موضوع إدخال مقرر أو مبادئ حقوق الإنسان في الجامعات.من جانبه قال الدكتور القحطاني ان الجمعية أنجزت أكثر من 60% من القضايا التي تولتها.وأشار إلى ان موضوع المعتقل السعودي في فلسطين المحتلة عبدالرحمن العطوي قائلاً: إن الجانب الإسرائيلي يريد من قضية العطوي أن تكون ورقة رابحة للاستغلال السياسي.وفي موضوع ذي صلة، نفى الدكتور عبدالله المعطاني مدير «هيئة حقوق الإنسان» بمنطقة مكة المكرمة وجود أي تجاهل أو عدم مبالاة من جانب الجهات الحكومية لما تتخذه الهيئة من قرارات ومطالبات.وأشار إلى ان أكثر القضايا التي ترد إلى الهيئة تتعلق بالعنف الأسري والمساجين والتحرش الجنسي والخلافات الأسرية.وأكد أن المرأة في المجتمعات المسلمة معززة ومكرّمة أكثر من نساء الغرب.
====================================
الجزيرة:الجمعة 30-3-1430 هـ العدد :13329
سقوط مُدعي القُدرة على نقل الموظفات بعد حصوله على 20 ألفاً من معلمة
الطائف - فهد سالم الثبيتي:
استجابت معلمة في مدرسة للبنات بالطائف لخداع شخص ادعى مقدرته على نقلها من مدرستها لمدرسة أخرى داخل المدينة، وحصل منها على مبلغ 20 ألف ريال كأتعاب، ثُم تخلى عن وعوده الخادعة؛ ما دفع المعلمة إلى الإبلاغ عنه ومن ثم القبض عليه.وكان الرجل الذي يقترب من الثلاثينيات من العمر، قد ذاع صيته بقدرته على نقل الموظفات من مواقع أعمالهن إلى مواقع أخرى، خاصة المعلمات، وعندما سمعت المعلمة عن ذلك طلبت منه نقلها، ونفذت طلبه بإيداع المبلغ المذكور في حسابه الخاص، وانقضت فترة ليست بالقصيرة، لكن قرار النقل لم يصدر، وبادرت المعلمة بالاتصال به وأبدت استغرابها من التأخير، مُطالبةً إياه بإنجاز الوعد الذي أخذه على نفسه بنقلها أو إعادة المبلغ الذي كانت قد أودعته في حسابه، إلا انه بدأ يُساومها بأنه لن يُعيده إلا بعد إقامة علاقة محرمة والخروج معها، بعدها تيقنت (المعلمة) بنصبه وبدأت التفكير في الخلاص وكيفية استعادة أموالها، وتقدمت بشكوى ضده لدى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالطائف.وبعد حصولهم على المعلومات اللازمة باشر أعضاء الهيئة متابعة النصاب إلى أن قبضوا عليه من خلال كمين مُحكم وناجح، وقد اعترف بجميع ما نُسب إليه، وأُحيل إلى مركز شرطة النزهة للتحقيق معه وإكمال الإجراءات النظامية بحقه وإعادة أموال المعلمة.وتبحث الجهات الأمنية فيما إذا كان الشخص نفسه متورطاً في قضايا مُشابهة تتعلق بالنصب والاحتيال على المُعلمات؛ فقد سبق للشرطة التحقيق في قضية أحد الأشخاص كان قد جمع مبالغ مالية كبيرة من مجموعة من المعلمات مدعيا قدرته على نقلهم وتعيينهم من خلال خطابات مزورة وتواقيع لمسؤولين في وزارة التربية والتعليم.
======================
الوطن :الجمعة 30 -3- 1430هـ العدد :3101
باحثون يؤكدون عدم كفايتها لتحقيق المواطنة الصالحة
"التربية الوطنية" في قفص الاتهام بالسلبية والفتور
الرياض: معيض الحارثي
أكدت ندوة "الانتماء الوطني في التعليم العام" ضعف مادة "التربية الوطنية" وعدم كفايتها لتحقيق المواطنة الصالحة. وذهبت الندوة التي اختتمت أعمالها في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض أمس إلى أن ما وقع من أحداث خلال العقود الثلاثة الماضية أظهر أن قيم المواطنة وفضائلها أصابها شيء من الفتور والضعف لدى قلة من أفراد المجتمع.ورأى عضو هيئة التدريس بالجامعة الدكتور منيع بن عبدالعزيز المنيع في ورقة عمل حملت عنوان (الصعوبات والعوائق التي تواجه المدارس تجاه تحقيق المواطنة الصالحة) أن الغموض في فهم المصطلحات المتعلقة بالمواطنة وعدم وضوح الأهداف الواردة في وثيقة التعليم حول المواطنة كان وراء إقرار تدريس مادة التربية الوطنية ابتداء من عام 1417.
أكد مشاركون في ندوة "الانتماء الوطني في التعليم العام.. رؤى وتطلعات" التي نظمت تحت رعاية خادم الحرمين، واختتمت فعالياتها أمس بجامعة الإمام، على ضرورة تكثيف الجهود لغرس حب الوطن لدى النشء، مشيرين إلى أن مادة "التربية الوطنية" في المدارس لا تكفي لتحقيق المواطنة الصالحة، ولفت أحد المحاضرين إلى أن ما وقع من أحداث خلال العقود الثلاثة الماضية أظهر أن قيم المواطنة وفضائلها أصابها شيء من الفتور والضعف لدى قلة من أفراد المجتمع ممن تحولوا من سواعد للتنمية والبناء إلى معاول للهدم والتخريب.جاء ذلك خلال الجلسة الثامنة من الندوة أمس بعنوان (مؤسسات التعليم العام والانتماء الوطني)، ورأسها الأمير خالد بن عبدالله المشاري آل سعود، بدأها عضو هيئة التدريس في قسم التربية بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام الدكتور منيع بن عبدالعزيز المنيع بورقة عمل حملت عنوان (الصعوبات والعوائق التي تواجه مدارس التعليم العام تجاه تحقيق المواطنة الصالحة والحلول المقترحة لها) وأكد فيها على ضرورة غرس حب الوطن في نفوس الطلاب وتعميق الإخلاص لولاة أمرهم، مشيرا إلى حرص الدولة من خلال وثيقة سياسة التعليم على تنمية الولاء للوطن والإخلاص له، وإعداد الطالب بحيث يكون عضواً نافعاً في بناء مجتمعه، وتربيته ليكون لبنةً صالحة في بناء أمته ويشعر بمسؤوليته لخدمة بلاده والدفاع عنها.وأرجع المنيع إقرار تدريس مادة التربية الوطنية في مراحل التعليم العام ابتداء من عام 1417 إلى الغموض في فهم المصطلحات المتعلقة بالمواطنة، وعدم وضوح الأهداف الواردة في وثيقة سياسة التعليم حول المواطنة بدرجة كافية واختلاف وجهات النظر في تفسيرها وتداخلها مع مصطلحات أخرى كالأممية والقطرية وغيرها، مشيراً إلى أن هذه المادة بمفردها لا يمكن أن تحقق الغرض حتى ولو توافرت لها أسباب ومقومات النجاح، وذلك لأن المواطنة الصالحة في رأيه مثل الدم الذي ينبغي أن يسري في جسم العملية التعليمية بجميع مكوناتها حتى تتحقق لها الحياة فهي ذات صلة وثيقة بجميع التخصصات مهما تعددت، كما أنها رسالة ينبغي أن يحملها جميع العاملين في الميدان التربوي، وعملية مستمرة لا تقتصر على وقت دون آخر، كما أنها ذات جانب نظري وعملي وذات نشاط داخلي وخارجي وهذه الطبيعة لعملية المواطنة ضاعفت تلك الصعوبات.وتحدث الأستاذ المشارك في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام الدكتور السعيد محمد رشاد، عن (دور المدرسة الابتدائية في الارتقاء بقيم المواطنة) وتطرق إلى أنه بالرغم من الاهتمام الكبير الذي أولته المملكة للتربية من أجل المواطنة، حيث أفردت لها نصوصا في سياستها وأهدافها التعليمية، وخصصت لها المقررات الدراسية التي شغلت حيزا ليس بالقليل من خطة الدراسة، إلا أن ما وقع من أحداث خلال العقود الثلاثة الماضية أظهر بما لا يدع مجالا للشك أن قيم المواطنة وفضائلها أصابها شيء من الفتور والضعف لدى قلة من أفراد المجتمع ممن تحولوا من سواعد للتنمية والبناء إلى معاول للهدم، مشيرا إلى أهمية مراجعة دور المؤسسات التربوية في المجتمع وبخاصة المدرسة لما تقوم به من أدوار لتنمية قيم المواطنة والارتقاء بها، مضيفا أن المدرسة الابتدائية بحكم أنها القاعدة التي يرتكز عليها إعداد الناشئين، وتزويدهم بالأساسيات من العقيدة الصحيحة والاتجاهات السليمة، تتحمل العبء الأكبر في تنمية شعور التلاميذ نحو قيم المواطنة والارتقاء بها، واختتم ورقته بعدة توصيات ذكر فيها أنه يجب أن يستشعر المسؤولون في التعليم أن رسالة المرحلة الابتدائية ليست مقصورة على تلقين المعلومات وحشو أذهان التلاميذ بالحقائق فحسب، بل تشمل تربيتهم وإعدادهم على الوجه الذي يجعل منهم مواطنين صالحين، وأن تعوّد المدرسة الابتدائية تلاميذها على أن يسلكوا في حياتهم السلوك الاجتماعي المرغوب فيه الناتج عن تمثل الفرد للقيم الصحيحة والمنطلق من الرقابة الذاتية وليس خشية من العقاب أيا كان، كما أوصى بتوفر مناخ مدرسي يحقق عدداً من الشروط منها إشباع حاجات التلاميذ للاحترام والتقدير الاجتماعي، واحترام دافعية التلاميذ نحو المشاركة في الأنشطة الوطنية المتعددة، وتعزيز روح التعاون والإخاء والمساواة.وأكدت الأستاذ المساعد في قسم الدعوة والاحتساب في كلية الدعوة والإعلام بجامعة الإمام الدكتورة أسماء بنت عبدالعزيز الداود في ورقة بعنوان (القيادات التربوية ودورها في تعزيز الانتماء للوطن) على ضرورة العناية بعملية اختيار مدير المدرسة من حيث كفاءته المهنية وإعداده وتدريبه للقيام بكافة أدواره إدارياً وفنياً، وكذلك الاعتناء بتدريب وتأهيل رواد النشاط في المدارس للقيام بدورهم تجاه الطلاب والمجتمع، مع ضرورة تفعيل القيادات التربوية للأنشطة والبرامج لتعزيز روح الانتماء للوطن.







فليح ملاك 27-Mar-2009 03:22 PM

الجمعة 30/3
 
وزارة التربية والتعليم تمنع منح الإجازات الدراسية بين الفصلين

الحزيرة - ناصر السهلي
أوقفت وزارة التربية والتعليم طلبات الإجازة الدراسية للراغبين في مواصلة دراساتهم العليا في مختلف الجامعات الداخلية والخارجية لحين صدور النظام الجديد للإجازات والمتوقع صدوره قريباً، ويشترط النظام الجديد للإجازات الدراسية أن يكون المتقدم أمضى ثلاث سنوات بتقدير جيد جداً، وأن يكمل في الخدمة بعد آخر مؤهل علمي حصل عليه وهو على رأس العمل مدة تعادل الفترة التي قضاها في الدراسة، على أن يكون التخصص المطلوب للدراسة ضمن التخصصات التي تحتاجها الوزارة ومتوافقاً مع طبيعة العمل الذي يعد للدراسة من أجله، إحضار موافقة جهة العمل على منح الإجازة وعدم مطالبة الوزارة ببديل في حالة الموافقة على منحه الإجازة مع أخذ التعهد الخطي عليه بالعودة إلى عمله السابق ما لم يوجّه إلى عمل آخر على أن تمنح الإجازة للمعلمين والمعلمات في نهاية العام الدراسي وليس في منتصفه مع التزام الدارس بتقديم نسخة من السجل الأكاديمي نهاية كل فصل. من جهة أخرى أعفت جميع المتغيبين من الطلاب والطالبات عن مدارسهم بسبب موجات الغبار التي تجتاح أجواء المملكة هذه الأيام من الحسومات الموقعة عليهم وقبول أعذارهم بدون تقارير طبية.
===========================

السائلون بين: (الأمن.. والتربية والتعليم.. والقضاء)

* محمد م.أ - الأمن العام الرياض
* أحمد ع.ع - الأمن العام الرياض
* عبدالله م.ع - الأمن العام الرياض
أفاد مدير عام الأمن العام الفريق سعد القحطاني يوم 18-3-1430هـ خلال تدشينه النظام الآلي الجديد لضبط المخالفات المرورية (ساهر) أنه يعد نقلة نوعية وأنه مرتبط إلكترونياً بمركز المعلومات الوطني، وهو نوع من: الوقاية حيث ستخفض بإذن الله تعالى معدلات المخالفات المرورية.
وأفيدكم بأن اللواء فهد بن سعود البشر قد شارك مدير عام الأمن العام الكلام حول هذا.
من هذا يتبين جواز هذا شرعاً بل أراه لازماً في مثل هذا الحين الذي لا بد فيه من ضبط السير وتنبيه قائدي السيارات أنهم تحت المتابعة لمساعدتهم بعدم الإخلال في: فن القيادة.
***
* حسين بن أحمد نخولي فتحاني - المدينة
* أحمد م.ل هوساوي - المدينة
* سالم بن محمد بن سالم ربعان الخيري - المدينة
* خالد م.م.أ - المدينة
أفيدكم جميعاً بأن جامعة الطيبة والجامعة الإسلامية بالمدينة قد دعت إدارة التعليم بمنطقة المدينة منسوبيها من المعلمين الراغبين إكمال دراسة الدبلوم التربوي في الفترة المسائية قد دعت للالتحاق ببرنامجي الدبلوم العام في التربية في الجامعتين (طيبة.. والإسلامية)، وهذا قد جاء بناء على خطاب مدير عام التدريب التربوي والابتعاث والمتضمن السماح للمعلمين بإكمال دراسة الدبلوم التاربوي إذا كان معتمداً من لجنة التدريب وابتعاث موظفي وزارة الخدمة المدنية.
فلعل ما أشرت به هنا كاف للالتحاق بإحدى هاتين الجامعتين.
كما آمل الاتصال بإدارة التعليم بمنطقة المدينة لإكمال ما تنشدونه.
***
* الشيخ عبدالرحمن بن فهدان العيدي الثميري - الخرج
سوف تكتمل حيثيات نشاط المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود من حيث بيان: هدف (ومنهج البحث العلمي) فقد تم يوم 27-3- 1430هـ عقد ندوة في محال (البحث العلمي منهج وهدف) وهي خاصة لطلبة الدراسات العليا، فآمل تقديم ما لديك لعل ندوة أخرى مشابهة تعقد قريباً.
***
* سالم بن سهلان بن ماجد السلمي - نجران
لديّ خبر عما أعلن عنه فرع وزارة الشؤون الإسلامية بنجران عن توفر قرابة (52 وظيفة إمام مسجد) و(مؤذن) فلعلك تراجع إدارة فرع الوزارة بنجران لتقف على ما يريدونه من شروط (خاصة) نحو: تعيين إمام.. أو مؤذن. بارك الله فيك.
***
* عبدالرحمن بن فايع بن برمان الخياري - أبهار
نعم هناك تطور نظري آمل أن يصعد إلى تطور عملي وأن يشملك هذا مع زملائك الذين أوردت أسماءهم والأمر كما يلي:
(حيث يبحث مجلس وزارة التربية والتعليم برئاسة الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد: إقرار مشروع رتب المعلمين بعد انتهاء اللجنة المكلفة من دراسته وإقرار نظامه، وهذا الأمر بعد تطبيقه تطبيقاً عملياً حسب تقديري سيرفع من شأن المعلم وسوف يبدأ به من العام الدراسي المقبل بإذن الله تعالى، وسوف تكون الرتب المعتمدة هي: معلم، معلم أول، معلم مشرف، خبير، وستحظى الرتبة الأخيرة بالعديد من المزايا منها:
إمكانية الانتقال إلى منطقة تعليمية من دون الحاجة إلى انتظار موعد حركة النقل الخارجي، كذلك بالنسبة إلى النقل الداخلي والمشاركة في اللقاءات والمؤتمرات المهنية وتخفيف النصاب.
فلا عليكم إلا الانتظار مع تقديري لسمو وزير التربية والتعليم الذي لا شك أنه سوف يجدد في ذات الموهبة والقدرة على التحصيل لدى الطلاب وما يتولد من هذا كله من إضافات لاحقة جيدة ألمسها من سموه.
***
* سليم بن مهنا بن عجلون الثمالي - الطائف (أبو زهرة)
إجابة لسؤالك الجيد في بابه فإن (المادة 21 تؤلف محكمة الأحوال الشخصية من دائرة أو أكثر وتكون كل دائرة من: قاض فرد أو أكثر وفق ما يحدده المجلس الأعلى للقضاء، ويجوز أن يكون من بينها: دوائر متخصصة بحسب الحاجة.
أما المحكمة التجارية فمادتها هي المادة 22 تؤلف المحكمة التجارية والمحكمة العمالية من دوائر متخصصة وتكون كل دائرة من: قاض فرد أو أكثر وفق ما يحدده المجلس الأعلى للقضاء.
(آمل أن تكون هذه الإجابة وافية حيال السؤال، ولمزيد من الإجابة آمل ذكر العنوان كاملاً).

=========================
التربية: ورش إرشادية لتنمية مهارات الطلاب السلوكية

الجزيرة - عمراللحيان:
وجه الدكتور خالد بن عبدالله السبتي نائب وزيرالتربية والتعليم لشؤون تعليم البنين إدارات التربية والتعليم بتنفيذ ورش العمل الإرشادية التدريبية لتنمية مهارات الطلاب السلوكية والفكرية والمهنية وذلك في إطار الاستمراراً في تنفيذ الخطة التطويرية للعملية الإرشادية المدرسية التي تستهدف التنمية المهارية والكفايات للطالب وامتداداً لتنفيذ ورش العمل الإرشادية التدريبية لتنمية مهارات الطلاب السلوكية والفكرية التي تم تنفيذ مرحلتها الأولى في المناطق المشاركة في إعداد المشروع وتطبيقه وهي الإحساء (الإدارة المنسقة) والقصيم، الحدود الشمالية، نجران، الرس، صبيا، وفقاً لخطة الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد المتضمنة تكوين فريق عمل بهذا الخصوص وإعداد حقائب تلك الورش الإرشادية بناءً على الاستطلاع الميداني لواقع الاحتياجات المهارية لتنمية شخصية الطالب.
وسوف يتم البدء بتفعيل الورش ذات الأهمية والأولوية في الميدان في مرحلتها الثانية وتشمل مهارة الوعي الذاتي لمواجهة المؤثرات السلبية السلوكية والفكرية، ومهارة السلوك التوكيدي، وفن ومهارة حل المشكلات السلوكية والنفسية وسيتم تنفذ هذه الورش بالتدرج في المدارس الملحق بها مراكز تطوير برامج التوجيه والإرشاد، والمدارس ذات الأولوية والاحتياج في الفترة الصباحية وفي ومراكز الخدمات التربوية والتعليمية في الفترة المسائية للطلاب مجاناً وفقاً للآلية والضوابط المنظمة لذلك وأشار معالي النائب إلى أهمية تزويد الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بالخطة التنفيذية.


============================
بعضهن تخرجن قبل 13 عاماً ومن مناطق متعددة

خريجات معاهد المعلمات معاناة وانتظار وسنوات ضائعة

تحقيق - حماد الرويان
مئات بل آلاف من خريجات معاهد المعلمات أمضين السنوات الطوال من الأمل والانتظار يحلمن بالتعيين، غير أن آمالهن تطير مع الريح، وتوجهت أعداد منهن لمدارس أهلية أو بعقود مؤقتة برواتب متدنية وبمناطق نائية عن سكناهن يتحملن المشقة في سبيل الستر ولقمة العيش، وآلاف منهن نفد صبرهن وكلت أقدامهن من السعي بين الدواوين الرسمية فأوكلن محامياً للمطالبة بدلاً عنهن، فماذا كان من أمر المحامي؟!
الجواب بين السطور التالية..
حديث عن المعاناة
* تحدثت رقية الشمري - إحدى خريجات معهد معلمات حائل- حيث ذكرت أنها إحدى خريجات المعهد عام 1417- 1418هـ بتقدير (جيد جداً) وأنه تم تعيين جميع خريجات الدفعات السابقة بمختلف التقديرات وتعيين زميلاتها الحاصلات على تقدير ممتاز بعد التخرج مباشرة، بينما حرمت هي ومثيلاتها من التعيين، وتضيف الشمري: فقد تعاقدوا معي على بند محو الأمية لمدة أربع سنوات في قرية تبعد عن مدينتا 180 كيلو متراً، وعانيت خلال هذه السنوات ألوان المتاعب وصبرت على أمل التثبيت أو التعيين، وفي هذا العام تم إلغاء عقودنا جميعاً ولم تشفع لنا خبراتنا الطويلة بالتدريس، وأصبحنا ضائعات بين وزارة التربية والخدمة المدنية..
* أما حصة البلوي فتقول تخرجت من معهد المعلمات بالوجه منذ أكثر من 13 عاماً، ولم أتعين، فحاولت جاهدة تطوير نفسي وإكمال دراستي بالحصول على عددٍ من الشهادات والدورات في الحاسب الآلي، وبعد ذلك حصلت على عقد بالفترة الصباحية لمدة أربع سنوات في قرية نائية عملت خلالها بتدريس الصفوف الأولية عملت فيها عملاً مضاعفاً تدريساً وإدارةً ونشاطاً، إلى أن تم اختياري مديرة مدرسة ثم قامت التربية بإلغاء عقدي، وبقيت المدرسة دون مديرة حتى الآن.
وتذكر سلوى محمد - من منطقة حائل - أنه تم تعيين عشر خريجات من خريجات الدفعة التي بعدنا، وبعد نحو ثلاث سنوات قامت الوزارة- أيضاً- بتعيين خمس خريجات من الدفعة التي بعدنا بعامين ولم تراع أقدمية التخرج مع أنهن تقديرنا نفسه جيد جداً، وتضيف: بعد مضي سبع سنوات على تخرجنا اتضح لنا وجود عجز كبير في معلمات المدارس الابتدائية في المناطق النائية التي في الحدود الإدارية للمعهد الذي تخرجنا منه بسبب النقل الخارجي، وحينذاك طالبت مجموعة من الخريجات بالتعيين لكنه تم تعيين خريجات بكالوريوس حديثات التخرج من خارج تلك القرى مع وجودنا قابعات في منازلنا بجوار هذه المدارس، ناشدت باسمها واسم زميلاتها المسؤولين حل مشكلتهن التي ظلت سنين طويلة دون أن تجد حلاً يخفف آلامهن.
ومن مدينة أبها ذكرت لنا سرا الشهراني - خريجة معهد إعداد معلمات عام 1416- 1417هـ بتقدير: جيد جداً مع دبلوم حاسب آلي - أنه تم التعاقد معها لمدة خمس سنوات والسنة الحالية على بند الساعات في منطقة نائية، وفي منطقة تكاد تكون مهجورة ولا يوجد بها تغطية لشبكة الهاتف المحمول، حتى ان كثيراً من السائقين يرفضون الذهاب إليها، ولكن تحملت كل ذلك في سبيل الحصول على وظيفة.
وقالت: لم يشفع لي أدائي الوظيفي طيلة تلك السنوات في التثبيت، وقبل نحو عام قمت مع عددٍ من الخريجات بتوكيل محامٍ لم يكن أحسن حالاً من وزارة التربية، فقد أخذ يماطلنا، ورفض أن يخبرنا بمسار القضية وتطوراتها، وتلقي الشهراني باللائمة على المحامي فتقول: لعب بمشاعرنا واستغل نقطة ضعفنا، وتجاهلنا لمدة زادت على السنة، ولذلك سنقوم بفسخ الوكالة التي منحناه إياها.
* ومن منطقة الحدود الشمالية تؤكد سامية عبدالله أن معاناتهن مع المحامي لا تقل عن معاناتهن مع الجهات المسؤولة التي أوصدت الأبواب أمامهن، وأن المحامي الذي قبل الترافع بقضيتهن مقابل أن تدفع كل خريجة خمسة آلاف ريال ووكالة شرعية خاصة وقام شقيقي بتسليم الوكالة الشرعية مع مقدم أتعاب الترافع البالغة (2000) ريال إلى مكتب المحامي الذي لم يظهر لنا أي تحرك، ولم نتمكن من استعادة ما دفعناه من أموال.
* ومن رفحاء طالب عقلا الرخيص والد إحدى الخريجات مراعاة وضع خريجات معهد المعلمات الحالي وذلك بتعيينهن في أي وظيفة (تعليمية أو إدارية) لتكفل لهن الاستقرار والمعيشة الحسنة، حيث مضت معظمهن بالخدمة عدداً من السنين قد يتجاوز (13) عاماً متنقلات بين قرى نائية وبعيدة جداً عن مقر سكنهن براتب قليل جداً على أمل أن يشملهن التعيين ولكن بعد كل هذه المشاق وهذا التعب يتفاجأن بالاستغناء عن خدمتهن وطردهن من العمل حيث جاء هذا القرار ليشكل صدمة قوية لهن، فالكثير منهن تعتمد على دخل هذه الوظيفة بعد الله في شؤون حياة أسرتها بالكامل.. فهل ستظل هذه الشهادات حبيسة الأدراج، وهل سيذهب كفاحهن وتعبهن طوال السنوات سدى؟!
أين ذهب المحامي؟!
«الجزيرة» علمت من مصادرها الخاصة بأن أكثر من (4000) خريجة قمن بتوكيله وإرسال الوكالات إلى عنوانه على أمل انفراج قضيتهن على يديه لكن انتظارهن طال، وأخذ يماطلهن- كما ذكرن- ويتعذر بجمع الوكالات، وكلما حاولن الاستفسار عن القضية كان رد المستشارين في مكتبه لا نزال نجمع الوكالات والشيخ لم يباشر القضية بعد ويطلب إعطاءه مهلة جديدة، وفي الفترة الأخيرة أصبح المحامي ومستشاروه لا يردون على الاتصالات، ولمعرفة تفاصيل الحقيقة أجرت (الجزيرة) اتصالات متكررة على المحامي فكان جواله مغلقاً طيلة فترة الاتصالات، ثم اتصلت على موظفي مكتبه الذين أكدوا أن الوكالات صحيحة، وأن هناك عدداً مماثلاً من الخريجات قمن بإرسال بياناتهن عبر رسائل جوال إلى المكتب من أجل أن يترافع في قضيتهن، وبسؤال هذا الموظف عن الخطوات التي تمت بشأن هذه القضية أفاد بأنه سبق وأن قابل المحامي مسؤولين في وزارة الخدمة المدنية لحل هذه القضية، ولكنه لم يخرج بنتيجة، مؤكداً أنه سيقوم في القريب بمقابلة سمو وزير التربية والتعليم وعرض ملف هذه المشكلة على سموه.
من جهة أخرى أوضح خالد الجعيد رئيس اللجنة الإعلامية لمعلمي ومعلمات المملكة أن معاناة خريجات المعاهد والكليات المتوسطة بدأت منذ تخرجهن من تلك المعاهد قبل أكثر من (13) عاماً، مشيراً إلى أن منتدى معلمي ومعلمات المملكة تبنى قضيتهن منذ أكثر من عام بعد افتتاح قسم خاص بهن والاتفاق مع إحدى مجموعات المحاماة والاستشارات القانونية للترافع في قضيتهن، ويضيف الجعيد: ملف قضيتهن - على حد زعم محاميهن - سيكون ضمن الملفات التي سيعرضها المحامي خلال الأيام القادمة على سمو وزير التربية الأمير فيصل بن عبد الله آل سعود، خصوصاً بعد ارتفاع طلبات التوكيل والبيانات إلى أكثر من 8000 طلب.


===============================

الوطن :الجمعة 30 -3- 1430هـ العدد :3101

أثر المنهجين العام والخفي في الجانب التربوي
الدكتور عبدالعزيز مبارك الدجين وزارة التربية والتعليم، تعليم البنات


إن مما ابتليت به العملية التعليمية , أنها لم تعد تمارس في جو مهيأ لها كالسابق . فلم يعد المجتمع ذلك المناخ المساعد . ولم يعد الوالدان على ذاك الاهتمام بتربية أبنائهم. بل ثمة من أسلم هذا الأمر للخادمة والسائق وألعاب التسلية الرقمية وغيرها. ولم يعد لإمام الحي والجار والجد والجدة دور يذكر في التربية.
لذا يجدر بنا أن نعيد للأذهان التذكير بالعناصر التربوية في العملية التعليمية والتي تتركز في ركنين أساسيين . الركن الأول: المنهج العام، والركن الثاني: المنهج الخفي.
ولكل من هذين الركنين أثره في الجانب التربوي الذي نحن بصدده . ولعلي لا أجاوز الحقيقة إن قلت إن الركن الثاني يمكن توظيفه لتعزيز الجانب التربوي أكثر من الركن الأول. لماذا؟
* أولا: لأن الركن الثاني يشتمل على أهم عناصر العملية التعليمية وهو المعلم.
* وثانيا: لأن في هذا الركن عناصر أخرى على قدر كبير من الأهمية التربوية.
* وثالثا: أن العنصر الأول قد تراجعت أهميته بفعل السيل المعلوماتي والتلقي التلقائي والتعلم الذاتي , وشيوع المعرفة في وسائل الإعلام المختلفة.
فهل روعي مثل ذلك في مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم. لا أعتقد ذلك.
لا أقلل من أهمية الركن الأول, ولا أدعو إلى صرف النظر عنه. غير أن معالجته تمس ثوابت وسياسات هي من الثبات والرسوخ بما يتعذر معه زحزحتها لارتباطها بالسياسات العامة, ولما في طرق هذا الركن في هذه الوقت التي تشتد فيه رياح الهجمة الغربية بالذات من المزالق التي لا تخفا على الجميع . خاصة وقد أخذت هذه الهجمة بعدا مؤلما بتبني أبناء جلدتنا لأطروحات الأعداء وتبني خططهم, والاحتطاب بحبلهم. جهلا, أو سذاجة, أو فساد طوية. ولم يدركون أن فيما يسعون فيه تقويض لكيان دولتنا وزلزلة لأمننا واستقرارنا، هذا من جانب. ومن جانب آخر, فإن المنهج العام معني بالمعلوماتية أكثر من عنايته بالجانب التربوي . أو قل إن معلوماته تظل جامدة ما لم تفعل بعناصر المنهج الخفي من مدرس صالح، إلى مناشط تربوية تعزز المادة العلمية بالممارسة التربوية السليمة.
وقبل الانتقال للركن الثاني وهو ما سأحاول التركيز عليه, لما يتوفر فيه من المرونة وقابلية المعالجة المادية والجهد التربوي البسيط أود الإشارة لعدد من الملاحظات المهمة حول المنهج العام، ملاحظات لو تم الأخذ بها لاستطعنا أن نجني ثمار هذا المنهج بدقة وموضوعية، ومن هذه الملاحظات:
1- أن العملية التعليمية في أمس الحاجة لأساليب قياس موضوعية تحقق الأهداف المسلكية، ومن هذه الأساليب أن يكون القياس والتقويم معتمداً في المقام الأول على قياس التمثل المعلوماتي . فمن يقرأ مقرراً عن الأمانة ولا يتصف بها يفترض أن يقاس بأنه لم يحقق الكفاية المعلوماتية في هذا الموضوع . ومن تستظهر ما في المقرر الدراسي حول الحجاب الشرعي ثم لا تتمثل ذلك سلوكا وعملا تظل راسبة في هذا المقرر مهما حفظت من نصوص . لأن الهدف من العملية التعليمية والتربوية لم يتحقق . ولأن الحفظ والاستظهار يظل وسيلة وليس غاية في حد ذاته . ومن يقرأ مقررا عن سلوك معين ثم يخالف هذا السلوك , يظل بمقياس المواد السلوكية راسبا . بمعنى أن المعلومة السلوكية ما لم تتمثل سلوكا فإن تدريس هذه المواد يظل فاشلاً, ولم يحقق هدفه التربوي. والمشاهد خاصة في مقررات العلوم الدينية أن ما يقرأه من مواد سلوكية, ويأخذ فيه أعلى الدرجات يظل في سلوكه وأخلاقه أبعد ما يكون عن مضمون ما درس. وهذا من أسوأ ما تتعرض له العملية التعليمية من فشل يمس الجوهر. يمس الجانب التربوي . يمس هدف التعليم من أساسه.
2- هناك الكثير من الملاحظات التعليمية والتربوية منها ما وصل منها إلى حد الظاهرة أو حتى المشكلة . ومن ذلك على سبيل المثال, ضعف الطلاب في الإملاء. وضعف الطلاب في القراءة. وهي ظاهرة للعيان. وهناك ما هو أبعد من ذلك, وهو ذلك الانفصام المريع بين ما يتم تدريسه من قيم, وما تتم ممارسته في الحياة العامة. بمعنى ضعف أو تراجع تمثل الطلاب للقيم التي تمت دراستها وضعف أثرها على حياتهم العامة.
مثل هذه الظواهر والمشاكل, هل تمت دراستها وفق منهج علمي تربوي جاد؟. وهل اتخذ بناء على تلك الدراسات ما يلزم من تعديلات في المقررات الدراسية على ضوء تلك الدراسات والبحوث؟.
3- هناك الكثير من الأهداف التربوية تم النص عليها في المنهج العام , في حين لم تتحقق تلك الأهداف على الصعيد التعليمي التربوي . فلماذا يحمل المنهج ذلك العجز في المقرر الذي قد يكون مرجعه ضعف التأليف . أو عجز المدرس عن إيصال المعلومة المحققة لأهداف المنهج لمدارك الطلاب.
4- تسطيح بعض المفاهيم والقيم الدينية وتحويلها من فروض وطاعات لله تعالى واجبة وسلوكيات لازمة إلى ثقافة عامة وآداب عامة , وسلوكيات أخلاقية غير إلزامية. ومن ذلك على سبيل المثال حب الوطن , والسمع والطاعة لولاة الأمر.
الخلاصة أن المنهج يحمل الكثير من قصور التطبيق في التأليف والتدريس، بل والتعديل في المقررات دون الاعتماد على دراسات علمية تربوية ميدانية، وقد يعد من باب العبث أو جلب المصالح الخاصة.
http://www.alwatan.com.sa/news/ad2.a...o=3101&id=4070

================================
الجزيرة:الجمعة 30-3-1430 هـ العدد :13329

دمج المعوقين بصرياً وسيلة وليس غاية
أنور بن حسين النصار


كان المكفوفون يتلقون تعليمهم مدموجين قبل تأسيس التعليم النظامي في المملكة العربية السعودية من خلال الحلقات العلمية والكتاتيب عن طريق السماع، واستمر الوضع كذلك حتى بعد إنشاء المعاهد العلمية والكليات الشرعية. ونتيجة لحماس عدد من المكفوفين في أواخر السبعينيات الهجرية لنشر طريقة برايل استطاعوا إقناع وزارة المعارف في ذلك الوقت بإنشاء معهد للمكفوفين عام 1380هـ بالرياض أسوة بما هو موجود في بعض الدول العربية المجاورة، ثم تلا ذلك افتتاح عدد من المعاهد للبنين والبنات في المدن الرئيسية بالمملكة أُلحق بكل منها إسكان داخلي لخدمة من تقيم أسرهم خارج تلك المدن، وتميزت بيئات تلك المعاهد بأجواء مثالية للكفيف لا تعكس الصورة الحقيقية لواقع المجتمع.ولأن هذا الحماس لم يكن مبنياً على دراسات علمية فقد أدى إلى تعليم المكفوفين في مدارس معزولة انتهت منها الدول المتقدمة، حيث شرعت تلك الدول إلى دمج المكفوفين في مدارس التعليم العام مع مطلع القرن العشرين إيماناً منهم بأن المدرسة العادية هي المكان الطبيعي للغالبية العظمى من المعوقين بصرياً، وأصبح دور المعاهد بمثابة خدمات مساندة لبرامج الدمج وتقديم الخدمات لمزدوجي الإعاقة وأصحاب الظروف الصحية ومراكز تدريب للخبرات وقواعد للمعلومات.ولقناعة وزارة التربية والتعليم ممثلة بالإدارة العامة للتربية الخاصة (المبنية على دراسات علمية) بأن المدرسة العادية هي المكان الطبيعي لتلك الفئة فقد أعادت تعليم المكفوفين مع أقرانهم المبصرين في مدارس التعليم العام ابتداء من عام 1411هـ وفق خطوات مدروسة بدأت باستراتيجيات لتنظيم العمل، تلاها افتتاح أقسام للتربية الخاصة في إدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة، تُوّجت بإصدار القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة عام 1422هـ، وقد كان لهذه الخطوات بالغ الأثر في انتشار برامج العوق البصري في القرى والهجر وفق آلية عمل تنظم خطوات افتتاح أي برنامج جديد ومتابعته من خلال لجان تشكل داخل المدارس.وبعد التوسع في برامج التربية الخاصة كمّاً ونوعاً، وحرصاً من وزارة التربية والتعليم على تقييم واقع تلك البرامج لمعرفة جوانب القوة لتعزيزها وجوانب الضعف للرفع من مستواها قامت بدراسة وطنية لتقييم تجربة المملكة في مجال دمج التلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في مدارس التعليم العام عام 1427هـ، خلصت إلى نتائج من أهمها:
1- إنّ الدمج التربوي يوفر للتلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة بيئة أكاديمية واجتماعية طبيعية تعتبر أفضل البيئات التعليمية.
2- إنّ التحصيل الدراسي لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة (ذكوراً وإناثاً) يتحسن - بشكل عام - من خلال دمجهم في مدارس التعليم العام، والأهم من ذلك أنه لا يتأثر سلباً بهذه العملية.
ويمكن ملاحظة نجاح برامج دمج المكفوفين في مدارس التعليم العام من خلال:
1- تفوق الطلاب المكفوفين في مدارس التعليم العام بين زملائهم المبصرين.
2- زيادة مشاركاتهم في كافة الأنشطة الثقافية والاجتماعية على مستوى إدارات التعليم.
3- تحقيقهم لبطولات رياضية على المستوى المحلي والدولي.
4- حرص أولياء أمور المكفوفين على المطالبة بافتتاح برامج لأبنائهم قرب منازلهم.
ولعلي في نهاية هذا المقال أضع أمامك عزيزي القارئ الحقائق التالية:
1- إنَّ معظم من تلقوا تعليمهم في المعاهد والكليات العلمية من المكفوفين قبل افتتاح معهد النور تقلدوا مناصب قيادية في الدولة مثل (القضاء) لم يحققها أي من خريجي معاهد النور حتى وقتنا الحاضر.
2- إن المعوقين بصرياً هم أكثر الفئات سهولة في الاندماج مع أقرانهم العاديين؛ حيث يمكنهم التعايش في المدرسة العادية بأقل الخدمات، وإن بقاءهم في معاهد خاصة يحجم من إمكاناتهم.
3- إنّ المنادين بدمج المعوقين بصرياً في وزارة التربية والتعليم هم ممن تخرجوا من معاهد النور ونالوا حظاً وافراً من تعليمهم داخل وخارج المملكة واكتسبوا الخبرة والعلم وينطلقون من مبدأ (الحكمة ضالة المؤمن) ولو وجدوا أن بيئة العزل في معاهد النور هي البيئة المثالية لأعادوا النظر في توجههم.
4- إن الرفع من مستوى تعليم المكفوفين يتطلب وجود متخصصين في العوق البصري ممن مارسوا تعليم المعوقين بصرياً وحصلوا على خبرات عملية في ذلك ليكونوا على دراية بفلسفة التربية الخاصة.
5- إن معاهد النور في الوقت الحالي تعاني من تكدس عدد كبير من المعلمين في مقابل أعداد قليلة من الطلاب، وإغلاق البرامج أو إلغاؤها سيؤديان إلى مضاعفة هذه المشكلة، فعلى سبيل المثال يبلغ عدد المعلمين في الوقت الحالي في معهد النور بالرياض 55 معلماً، بينما يبلغ عدد طلاب المعهد ما يقارب 150 طالباً.
ختاماً نؤكد على أن دمج المعوقين بصرياً هو وسيلة وليس غاية في حد ذاته، يتلقى من خلاله الطالب تعليمه في بيئة طبيعية تحاكي بيئته الاجتماعية.
- مدير إدارة العوق البصري بوزارة التربية والتعليم
http://www.al-jazirah.com/93189/rj4d.htm


================================
الرياض :الجمعة 30 -3- 1430هـ العدد 14886
دعت إلى زيادة المفردات التي تتضمن صور الانتماء الوطني في مقررات التوحيد والتفسير والحديث والفقه ندوة الانتماء الوطني في التعليم العام توصي بتفعيل رسالة المعلم والمعلمة وغرس مفاهيم حب الوطن عن طريق العمل التطوعي وتحذر من خطورة الفرقة والانقسام
الرياض- متعب ابوظهير:
خرجت (ندوة الانتماء الوطني في التعليم العام.. رؤى وتطلعات)، والتي أقيمت تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في رحاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية خلال الفترة من 27-29 ربيع الأول الجاري وافتتحها وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري بعدد من التوصيات التي من شأنها رفع الانتماء الوطني لدى الطلاب والطالبات في التعليم العام، وشملت التوصيات كافة أركان العملية التربوية من المدرس والمنهج والطالب وغيرها.واعلن رئيس اللجنة العلمية للندوة الدكتور يوسف بن محمد السعيد التوصيات في الجلسة الختامية للندوة التي حضرها مدير جامعة الامام الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل ووكيل الجامعة لشؤون المعاهد العلمية رئيس اللجنة التحضيرية للندوة الدكتور بندر بن فهد السويلم، التوصيات التي جاءت على النحو التالي:
إن الانتماء الوطني وحب الوطن أمر فطري جبلت عليه النفوس البشرية، وجاء الإسلام ومن خلال وسطيته واعتداله ليقرر ضرورته لقيام الدين والعبادة والمجتمع، ويحذر منه اذا كان نابذا للدين مطرحا للعقيدة.والتوكيد على حق الوطن في الإسلام من منطلق النصوص الشرعية التي وردت في القران الكريم والسنة النبوية ومنهج السلف الصالح لهذه الأمة.اضافة الى أهمية إبراز الالتفاف حول القيادة الشرعية وترابط المواطنين وتماسكهم وتعميق اواصر المحبة بينهم.التحذير من خطورة الفرقة والانقسام والوقوع في مزالق الخروج على ولي الامر وما نتج عن ذلك من مفاسد عظيمة ومخاطر جسيمة على مستوى الفرد والمجتمع والوطن. والتوكيد على توعية الشباب بمخاطر استغلال حماسهم لتدمير الوطن والافساد في الارض والغلو والتطرف.وضرورة زيادة الوعي في الأوساط التعليمية ورفع المستوى العلمي والثقافي لدى الطلاب والطالبات باهمية البيعة والاجتماع، واهمية تكثيف العناية بهم في هذه المرحلة العمرية والتعليمية.وكذلك التأكيد على القيام بمسؤولية التربية والتعليم في المملكة تجاه الانتماء الوطني وتعزيزه، والنهوض به في الأسرة والمدرسة والمسجد والنادي والإعلام بأسرة كل حسب موقعه.والاهتمام بتفعيل دور المدرسة والمعهد في إحيائها التي تقع فيها بما يسهم في تنمية وتعزيز الانتماء الوطني، وتوفير الدعم اللازم لأداء هذه المسؤولية بكل الإمكانات والوسائل.زيادة الاهتمام بالمنهج العلمي والمقرر الدراسي لتحقيق المواطنة الصالحة لدى المتعلمين، والتي ينبغي إن تتصف بالوضوح في الصياغة والدلالة والشمولية، بحيث تتناول كل ماله صلة بتكوين المواطنة الصالحة نظريا وعلميا وإن تكون واقعية قابلة للتحقيق تتناسب مع مرحلة نمو الطلاب والطالبات ومع الإمكانيات المتاحة.وجاء في التوصيات تضمين المناهج التعليمية والمقررات الدراسية المفاهيم المرسخة للوطنية، وتنمية الحس الوطني من خلال الوسائل التي تسهم في القيم السامية والسلوكيات المعمقة للانتماء الوطني الصادق.وزيادة المفردات التي تتضمن صور الانتماء الوطني في مقررات التوحيد والتفسير والحديث والفقه، والعناية بالأنشطة والتدريبات وربط الدرس بالواقع الاجتماعي.اضافة الى الاهتمام بربط الطلاب بتاريخ المملكة وقيامها منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى التي ارتبطت فيها الإرادة السياسية بقيادة الإمام محمد بن سعود رحمه الله وبدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله، وأكدها بصدق وإخلاص جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله عند تأسيس المملكة واستمر عليها بعزيمة وإصرار أبناؤه الملوك من بعده إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز حفظهما الله، وأصبحت مملكة الإنسانية التي تعلن في كل محفل اعتزاز بكتاب الله تعالى وسنه نبية الكريم صلى الله عليه وسلم انه لا مساومة على العقيدة والوطن. وشددت على اهمية تفعيل رسالة المعلم والمعلمة التربوية والتعليمة بحيث يستشعرون معنى الانتماء الى وطنهم واداء الرسالة بكل امانة واخلاص في ابراز اهمية محبة الوطن، وتعزيز الانتماء اليه في ذاته وفي طلابه. ووضع البرامج الفاعلة لمتابعة اداء المعلمين والمعلمات وبخاصة فيما يتعلق بدورهم في تعزيز الانتماء الوطني لدى طلابهم وطالباتهم. وكذلك تطوير المعلمين والمعلمات بالانخراط في الدورات العلمية والحلقات التدريبية لزيادة تاهيلهم ورفع ادائهم فيما يتعلق بجانب الانتماء الوطني وحب الوطن.اضافة الى تفعيل الانشطة المصاحبة للعملية التربوية والتعليمية من خلال تكثيف وتشجيع المناسبات الوطنية وتاريخ الوطن وإبرازها في محاضن التربية ودور التعليم وغرس مفاهيم حب الوطن عن طريق العمل التطوعي وتشجيع العاملين والعاملات في الميدان التربوي والتعليمي في إدارات الإشراف التربوي وإدارات المدارس والمعلمين والمعلمات على تنفيذ البرامج والفعاليات التربوية التي تساعد على تحقيق الأمن الفكري والاجتماعي واحتساب ذلك ضمن الجودة التي يستحقون عليها التقدير المادي والمعنوي والاهتمام بالنشاط غير الصفي. ودعت التوصيات الى مراعاة توفير الإمكانات المادية والعناصر البشرية المدربة والاستعانة بالمختصين التربويين من ذوي الإعداد الأكاديمي المتخصص في النشاط غير الصفي لإعداد برامجه وتقويمها وكذلك تفعيل النشاط غير الصفي الموجه لخدمة الحوار والنقاش المستمد من كتاب الله تعالى وسنة نبية الكريم صلى الله عليه وسلم، لتعزيز الانتماء الوطني وحب الوطن والغيره عليه وطاعة ولاة الأمر والإفادة من العلماء وأساتذة الجامعات في برامج النشاط غير الصيفي لتوضيح مفاهيم الانتماء الوطني والرد على المشككين فيه وما يروجونه من شبهات ودعايات مضللة. واكدت التوصيات على تطوير المعلمين والمعلمات بالانخراط في الدورات العلمية والحلقات التدريبية لزيادة تاهيلهم ورفع ادائهم فيما يتعلق بجانب الانتماء الوطني وحب الوطن.

==========================================

الرياض :الجمعة 30 -3- 1430هـ العدد 14886
القحطاني: (إسرائيل) تحاول استغلال قضية المعتقل العطوي سياسياً
مسؤولون حقوقيون: نسعى لإدراج حقوق الإنسان في كافة مراحل التعليم.. والعنف الأسري في مقدمة القضايا
تبوك - نواف العتيبي: جدة - سالم مريشيد:
قال مسؤول بارز في جمعية حقوق الإنسان إن الانجازات التي حققتها الجمعية لم تكن لتتحقق لولا دعم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.وأشار الدكتور بندر الحجار نائب رئيس مجلس الشورى خلال لقاء بجامعة تبوك حضره الدكتور مفلح القحطاني رئيس جمعية «حقوق الإنسان» إلى أن الجمعية تسعى إلى وضع منهج حقوق الإنسان في كافة مراحل التعليم العام وانه يجري النظر الآن في موضوع إدخال مقرر أو مبادئ حقوق الإنسان في الجامعات.من جانبه قال الدكتور القحطاني ان الجمعية أنجزت أكثر من 60% من القضايا التي تولتها.وأشار إلى ان موضوع المعتقل السعودي في فلسطين المحتلة عبدالرحمن العطوي قائلاً: إن الجانب الإسرائيلي يريد من قضية العطوي أن تكون ورقة رابحة للاستغلال السياسي.وفي موضوع ذي صلة، نفى الدكتور عبدالله المعطاني مدير «هيئة حقوق الإنسان» بمنطقة مكة المكرمة وجود أي تجاهل أو عدم مبالاة من جانب الجهات الحكومية لما تتخذه الهيئة من قرارات ومطالبات.وأشار إلى ان أكثر القضايا التي ترد إلى الهيئة تتعلق بالعنف الأسري والمساجين والتحرش الجنسي والخلافات الأسرية.وأكد أن المرأة في المجتمعات المسلمة معززة ومكرّمة أكثر من نساء الغرب.
====================================
الجزيرة:الجمعة 30-3-1430 هـ العدد :13329
سقوط مُدعي القُدرة على نقل الموظفات بعد حصوله على 20 ألفاً من معلمة
الطائف - فهد سالم الثبيتي:
استجابت معلمة في مدرسة للبنات بالطائف لخداع شخص ادعى مقدرته على نقلها من مدرستها لمدرسة أخرى داخل المدينة، وحصل منها على مبلغ 20 ألف ريال كأتعاب، ثُم تخلى عن وعوده الخادعة؛ ما دفع المعلمة إلى الإبلاغ عنه ومن ثم القبض عليه.وكان الرجل الذي يقترب من الثلاثينيات من العمر، قد ذاع صيته بقدرته على نقل الموظفات من مواقع أعمالهن إلى مواقع أخرى، خاصة المعلمات، وعندما سمعت المعلمة عن ذلك طلبت منه نقلها، ونفذت طلبه بإيداع المبلغ المذكور في حسابه الخاص، وانقضت فترة ليست بالقصيرة، لكن قرار النقل لم يصدر، وبادرت المعلمة بالاتصال به وأبدت استغرابها من التأخير، مُطالبةً إياه بإنجاز الوعد الذي أخذه على نفسه بنقلها أو إعادة المبلغ الذي كانت قد أودعته في حسابه، إلا انه بدأ يُساومها بأنه لن يُعيده إلا بعد إقامة علاقة محرمة والخروج معها، بعدها تيقنت (المعلمة) بنصبه وبدأت التفكير في الخلاص وكيفية استعادة أموالها، وتقدمت بشكوى ضده لدى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالطائف.وبعد حصولهم على المعلومات اللازمة باشر أعضاء الهيئة متابعة النصاب إلى أن قبضوا عليه من خلال كمين مُحكم وناجح، وقد اعترف بجميع ما نُسب إليه، وأُحيل إلى مركز شرطة النزهة للتحقيق معه وإكمال الإجراءات النظامية بحقه وإعادة أموال المعلمة.وتبحث الجهات الأمنية فيما إذا كان الشخص نفسه متورطاً في قضايا مُشابهة تتعلق بالنصب والاحتيال على المُعلمات؛ فقد سبق للشرطة التحقيق في قضية أحد الأشخاص كان قد جمع مبالغ مالية كبيرة من مجموعة من المعلمات مدعيا قدرته على نقلهم وتعيينهم من خلال خطابات مزورة وتواقيع لمسؤولين في وزارة التربية والتعليم.
======================
الوطن :الجمعة 30 -3- 1430هـ العدد :3101
باحثون يؤكدون عدم كفايتها لتحقيق المواطنة الصالحة
"التربية الوطنية" في قفص الاتهام بالسلبية والفتور
الرياض: معيض الحارثي
أكدت ندوة "الانتماء الوطني في التعليم العام" ضعف مادة "التربية الوطنية" وعدم كفايتها لتحقيق المواطنة الصالحة. وذهبت الندوة التي اختتمت أعمالها في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض أمس إلى أن ما وقع من أحداث خلال العقود الثلاثة الماضية أظهر أن قيم المواطنة وفضائلها أصابها شيء من الفتور والضعف لدى قلة من أفراد المجتمع.ورأى عضو هيئة التدريس بالجامعة الدكتور منيع بن عبدالعزيز المنيع في ورقة عمل حملت عنوان (الصعوبات والعوائق التي تواجه المدارس تجاه تحقيق المواطنة الصالحة) أن الغموض في فهم المصطلحات المتعلقة بالمواطنة وعدم وضوح الأهداف الواردة في وثيقة التعليم حول المواطنة كان وراء إقرار تدريس مادة التربية الوطنية ابتداء من عام 1417.
أكد مشاركون في ندوة "الانتماء الوطني في التعليم العام.. رؤى وتطلعات" التي نظمت تحت رعاية خادم الحرمين، واختتمت فعالياتها أمس بجامعة الإمام، على ضرورة تكثيف الجهود لغرس حب الوطن لدى النشء، مشيرين إلى أن مادة "التربية الوطنية" في المدارس لا تكفي لتحقيق المواطنة الصالحة، ولفت أحد المحاضرين إلى أن ما وقع من أحداث خلال العقود الثلاثة الماضية أظهر أن قيم المواطنة وفضائلها أصابها شيء من الفتور والضعف لدى قلة من أفراد المجتمع ممن تحولوا من سواعد للتنمية والبناء إلى معاول للهدم والتخريب.جاء ذلك خلال الجلسة الثامنة من الندوة أمس بعنوان (مؤسسات التعليم العام والانتماء الوطني)، ورأسها الأمير خالد بن عبدالله المشاري آل سعود، بدأها عضو هيئة التدريس في قسم التربية بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام الدكتور منيع بن عبدالعزيز المنيع بورقة عمل حملت عنوان (الصعوبات والعوائق التي تواجه مدارس التعليم العام تجاه تحقيق المواطنة الصالحة والحلول المقترحة لها) وأكد فيها على ضرورة غرس حب الوطن في نفوس الطلاب وتعميق الإخلاص لولاة أمرهم، مشيرا إلى حرص الدولة من خلال وثيقة سياسة التعليم على تنمية الولاء للوطن والإخلاص له، وإعداد الطالب بحيث يكون عضواً نافعاً في بناء مجتمعه، وتربيته ليكون لبنةً صالحة في بناء أمته ويشعر بمسؤوليته لخدمة بلاده والدفاع عنها.وأرجع المنيع إقرار تدريس مادة التربية الوطنية في مراحل التعليم العام ابتداء من عام 1417 إلى الغموض في فهم المصطلحات المتعلقة بالمواطنة، وعدم وضوح الأهداف الواردة في وثيقة سياسة التعليم حول المواطنة بدرجة كافية واختلاف وجهات النظر في تفسيرها وتداخلها مع مصطلحات أخرى كالأممية والقطرية وغيرها، مشيراً إلى أن هذه المادة بمفردها لا يمكن أن تحقق الغرض حتى ولو توافرت لها أسباب ومقومات النجاح، وذلك لأن المواطنة الصالحة في رأيه مثل الدم الذي ينبغي أن يسري في جسم العملية التعليمية بجميع مكوناتها حتى تتحقق لها الحياة فهي ذات صلة وثيقة بجميع التخصصات مهما تعددت، كما أنها رسالة ينبغي أن يحملها جميع العاملين في الميدان التربوي، وعملية مستمرة لا تقتصر على وقت دون آخر، كما أنها ذات جانب نظري وعملي وذات نشاط داخلي وخارجي وهذه الطبيعة لعملية المواطنة ضاعفت تلك الصعوبات.وتحدث الأستاذ المشارك في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام الدكتور السعيد محمد رشاد، عن (دور المدرسة الابتدائية في الارتقاء بقيم المواطنة) وتطرق إلى أنه بالرغم من الاهتمام الكبير الذي أولته المملكة للتربية من أجل المواطنة، حيث أفردت لها نصوصا في سياستها وأهدافها التعليمية، وخصصت لها المقررات الدراسية التي شغلت حيزا ليس بالقليل من خطة الدراسة، إلا أن ما وقع من أحداث خلال العقود الثلاثة الماضية أظهر بما لا يدع مجالا للشك أن قيم المواطنة وفضائلها أصابها شيء من الفتور والضعف لدى قلة من أفراد المجتمع ممن تحولوا من سواعد للتنمية والبناء إلى معاول للهدم، مشيرا إلى أهمية مراجعة دور المؤسسات التربوية في المجتمع وبخاصة المدرسة لما تقوم به من أدوار لتنمية قيم المواطنة والارتقاء بها، مضيفا أن المدرسة الابتدائية بحكم أنها القاعدة التي يرتكز عليها إعداد الناشئين، وتزويدهم بالأساسيات من العقيدة الصحيحة والاتجاهات السليمة، تتحمل العبء الأكبر في تنمية شعور التلاميذ نحو قيم المواطنة والارتقاء بها، واختتم ورقته بعدة توصيات ذكر فيها أنه يجب أن يستشعر المسؤولون في التعليم أن رسالة المرحلة الابتدائية ليست مقصورة على تلقين المعلومات وحشو أذهان التلاميذ بالحقائق فحسب، بل تشمل تربيتهم وإعدادهم على الوجه الذي يجعل منهم مواطنين صالحين، وأن تعوّد المدرسة الابتدائية تلاميذها على أن يسلكوا في حياتهم السلوك الاجتماعي المرغوب فيه الناتج عن تمثل الفرد للقيم الصحيحة والمنطلق من الرقابة الذاتية وليس خشية من العقاب أيا كان، كما أوصى بتوفر مناخ مدرسي يحقق عدداً من الشروط منها إشباع حاجات التلاميذ للاحترام والتقدير الاجتماعي، واحترام دافعية التلاميذ نحو المشاركة في الأنشطة الوطنية المتعددة، وتعزيز روح التعاون والإخاء والمساواة.وأكدت الأستاذ المساعد في قسم الدعوة والاحتساب في كلية الدعوة والإعلام بجامعة الإمام الدكتورة أسماء بنت عبدالعزيز الداود في ورقة بعنوان (القيادات التربوية ودورها في تعزيز الانتماء للوطن) على ضرورة العناية بعملية اختيار مدير المدرسة من حيث كفاءته المهنية وإعداده وتدريبه للقيام بكافة أدواره إدارياً وفنياً، وكذلك الاعتناء بتدريب وتأهيل رواد النشاط في المدارس للقيام بدورهم تجاه الطلاب والمجتمع، مع ضرورة تفعيل القيادات التربوية للأنشطة والبرامج لتعزيز روح الانتماء للوطن.







فليح ملاك 28-Mar-2009 12:39 PM

السبت 1/4
 
عكاظ:( السبت 01/04/1430هـ ) 28/ مارس/2009 العدد : 2841

مدير عام شؤون المعلمات لـ"عكاظ": حركة النقل الخارجي للمعلمات الأربعاء المقبل
عبد الله عبيد الله الغامدي ـ الرياض

تعلن وزارة التربية والتعليم حركة النقل الخارجي للمعلمات الأربعاء المقبل. وأوضح مدير شؤون المعلمات في الوزارة الدكتور راشد الغياظ لـ «عكاظ»، أن عدد المتقدمات لحركة النقل الخارجي بلغ 31300 معلمة، مشيرا إلى أن الوزارة أغلقت العدول عن الحركة الأربعاء الماضي. وأكد أن الإدارة أنهت مراجعة وتدقيق البيانات لكافة المعلمات المتقدمات للحركة وستقوم خلال الأيام الأخيرة التي تسبق إعلان الحركة بتحديد الاحتياج من الوظائف التعليمية للعام القادم والتي ستحدد حجم حركة النقل، إضافة للاحتياج المتولد من طلبات النقل، وستعمل الوزارة جاهدة على إتاحة الفرصة لنقل أكبر عدد ممكن من المعلمات في ضوء الإمكانات المتاحة والمحددة وفق الضوابط المعلنة والمبنية على حجم الاحتياج المتوافر من الوظائف التعليمية الجديدة وما سيتاح من خلال رغبات المعلمات في النقل. وأضاف «لن تجري حركة ثانية للنقل هذا العام سوى حركة لم الشمل والتي ستكون بعد إعلان حركة نقل المعلمين».
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2009...0328266912.htm
========================
:( السبت 01/04/1430هـ ) 28/ مارس/2009 العدد : 2841

سباب وزيادة نصاب عقوبة لشكاوى المعلمات
سهام الزنيدي ـ الرياض

فوجئت معلمات الثانوية 24 في حي شبرا (غرب الرياض) بورقة ملصقة على باب المدرسة تفيد بانتقال مقرها إلى مبنى الثانوية 82، وتحويل الدوام إلى الفترة المسائية دون إبلاغهن مسبقا عن هذا الإجراء والذي يتطلب منهن حسبما يقلن إجراء ترتيبات أسرية سواء بالنسبة للمعلمة أو الطالبة، إذ تواجه المعلمات صعوبة في الدوام وعدم استقرار حياتهن الأسرية نظرا لما يبذلنه من جهد كبير في المنزل وحضور الأطفال من المدارس وتجهيز الغداء، كما أن المناوبة تمتد إلى الساعة الثامنة ليلا دون مراعاة لظروف المعلمة وتركها لأولادها إلى هذا الوقت. ويشير عدد من هؤلاء المعلمات إلى أنهن يتعرضن للسب والشتم من قبل موجهات مكتب التوجيه عند شكواهن من المشاكل التي يتعرضن لها. وذكرت المعلمة سعاد أن إحدى زميلاتها كتبت قبل فترة مقالا في إحدى الصحف عن معاناتهن فوجئن بعدها بعقوبات من موجهات مكتب التوجيه في الشفاء تشمل تكليفهن بتطبيق 24 حصة أسبوعيا وندب معلمات إلى مدارس أخرى، مؤكدة تجاهل مكتب توجيه الشفاء الذي تتبع له المدرسة توفير بديلات للمعلمات المتقاعدات أو اللاتي يتمتعن بإجازة الأمومة أو إجازة استثنائية إذ يتم تكليفهن بتولي حصصهن رغم وجود نقص كبير في عدد المعلمات في جميع المواد، لافتة إلى وجود قرار وزاري ينص على أن أي معلمة تمنح إجازة استثنائية أو رعاية مولود يجب توفير بديلة عنها فور حصول المعلمة على الإجازة، متسائلة: أين هي بديلتها التي يدفع لها راتب المعلمة التي منحت إجازة وأين يذهب راتبها؟
وأضافت: أن مدرستهن تعتبر أكبر مدرسة غربي الرياض وتشمل 21 فصلا وتضم 900 طالبة بينما هناك نقص كبير في عدد المعلمات وإذا رفضنا تحمل حصص إضافية زائدة على النصاب تأتي الموجهة وتنذرنا بإعطائنا لفت نظر دون وجه حق، علما أن إحدى المعلمات تقاعدت في منتصف الفصل الدراسي الأول لهذا العام ولم تأت بديلة عنها وحملنا جدولها رغم وجود نظام البديلات ولكن مكتب التوجيه في الشفا لا يطبق النظام ولا يسد الاحتياج، كما أن معلمات اللغة الإنجليزية يطبقن الآن 24 حصة أسبوعيا لعدم توفر معلمة بديلة عن إحدى المعلمات التي منحت إجازة استثنائية، وفيما يتعلق بمادة الفيزياء فلدينا معلمة واحدة ورغم ذلك نجبر على تحمل زيادة الحصص ونحن لا نمانع من تطبيق 24 حصة أسبوعيا إذا كان النصاب موجودا ولكن نرفض تحمل زيادة الحصص بسبب عدم وجود النصاب.
من جهتها ذكرت إدارة الإعلام التربوي في تعليم البنات في الرياض أن سبب تحويل الدراسة في الثانوية 24 إلى مسائي، أن إدارة التعليم اضطرت لهذا الأمر لعدم إمكانية نقل الطالبات إلى مدارس أخرى في نفس الحي، حيث تم البحث عن مبنى مستأجر?مناسب في نفس الحي ولم يتوافر ذلك إما لصغر مساحة المباني المعروضة خصوصا أن تلك المدرسة تدرس فيها ما يقارب 800 طالبة، أو لعدم ملاءمتها من الناحية الهندسية، مؤكدة أن إدارة تعليم البنات في الرياض تسعى لتحسين البيئة المدرسية ولديها خطة واضحة?لترميمات المباني وتحاول جاهدة تنفيذها خلال المدة الزمنية المخصصة لها.
وبالنظر إلى وضع الثانوية 24 فإن العدد الكلي?للطالبات فيها?يقارب 800 طالبة (160 منهن غير سعودية) وبعد تحويل الدراسة فيها إلى مسائي في مبنى الثانوية 82 حدث تكدس في الفصول وخصوصا إذا علمنا أن عدد فصول الثانوية 24 (21فصلا) بينما مبنى الثانوية 82 لا يحوي إلا 17 فصلا ?فقضت المصلحة أن يتم نقل غير السعوديات إلى الثانوية 19 والثانوية 39 حلا لمشكلة تكدس الطالبات في الفصول.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2009...0328266932.htm

=======================

عكاظ:( السبت 01/04/1430هـ ) 28/ مارس/2009 العدد : 2841

الطالب المتهم ووكيل الوزارة أنصفني: أخطأت بالغش وتهمة المخدرات افتراء
بدر الشمري - طالب (حائل)
سعادة رئيس تحرير صحيفة عكاظ..
اطلعت على تصريح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل الدكتور محمد العاصم الذي نشر في «عكاظ»، في العدد رقم (15526)، بعنوان: «مدير تعليم حائل يعد برد الظلم عن طالب المخدرات»، ومن هذا المنطلق أحب أن أوضح أنني الطالب المعني بهذه القضية، وأحب أن أشكر مدير عام التربية والتعليم على مشاعره الأبوية الحانية، وكلماته التي تدل على وجود شخصية تربوية نفتخر بها في مدارس منطقة حائل، وهذه نعمة من الرب علينا المحافظة عليها.
ولكن ما حصل لي في المدرسة ومن مدير المدرسة وعدد من المعلمين، يجب أن لا يمر مرور الكرام، فقد تكررت الأحداث في المدرسة، وتطاول عدد من الطلاب على المعلمين إما بالضرب، وإما بغيره، وهذا يعود للألفاظ التي تطلق علينا، في مدارس حكومية وضعتها الدولة حفظها الله، لتزويدنا بالعلم والمساهمة في بناء الوطن. مع الأسف الشديد، أنني سأتكلم عن فصول قضيتي حتى تكون درسا لأي طالب، رغم أنني سأعترف ببعض الأخطاء التي وقعت بها، وبداية القصة أنني استخدمت «برشاما» للغش في إحدى المواد الدراسية في اختبارات الفصل الدراسي الأول، وتم اكتشافي من قبل المعلم الخلوق فواز الشمري، حيث سحب البرشام وأكملت حل الأسئلة، إلا أن المفاجأة عندما خرجت من لجنة الاختبار واتجهت لإدارة المدرسة لاستلام جهاز الجوال، كان أحد المعلمين يعرف صوته داخل إدارة المدرسة ويقول: «أنت تتعاطى مخدرات» على مسمع من مدير المدرسة ووكيله.
وهنا تبادر لذهني هذا السؤال: «هل هذه لغة معلم؟!».
جن جنوني مع هذه الكلمة وقلت له: «لا تنظر إلى الناس بعين طبعك يا أستاذ». فغضب. نعم أعترف أنني كنت على خطأ في الغش، ولكن هذا لا يعني أن يأتي معلم ويقول كلمات ليس لها وجود داخل المحيط المدرسي.
نحن أبناء ناس، تعلمنا الأخلاق الإسلامية العالية، وتعلمنا احترام الآخر، ولكن مع المعلم الذي اتهمني خرج عن طوره، بل إن مدير المدرسة ووكيل المدرسة اللذين عليهما الوقوف بجانبي والأخذ بخاطري. تفاجأت أنهما يباركان خطوات المعلم ويقولان إنني طالب منحرف حتى إنهم اتهموني بالإساءة لوطني الغالي.
لنفترض يا إخوان أنني طالب (منحرف)، أين دور المدرسة الحقيقي في إعادة تأهيلي لطريق الصواب؟.
أين مدير المدرسة من أسلوب الصداقة ليفهم ما في داخلي.
نعود لوطني، فإذا كنت لا أملك الانتماء لهذا الوطن الغالي، فأين دور المدرسة في غرس الانتماء وتنمية الحس الوطني؟ رغم إنني أملك الحس الكافي لهذا الوطن وممتلكاته التي هي جزء من كياني وشخصيتي في المجتمع!
المدارس دار علم وليست دار شكاوى كيدية من قبل المعلمين، الذين يضعوننا دائما في دائرة الاتهامات.
قبل فترة قام طالب وضرب مدير المدرسة، وبعدها بفترة طالب آخر ضرب معلما، وبعدها أنا، وستتكرر العملية حتى نهاية الفصل الدراسي الثاني.
ذهبت لوزارة التربية والتعليم، وتحديدا لمكتب الوزير ووجدت الاستقبال الجميل، والكلمات التربوية العطرة التي تعطيني أملا في الحياة. فقال لي الدكتور عبد العزيز الرويشد وكيل وزارة التربية والتعليم: «يا بدر أنت مثل ابني»، حيث سقطت دموعي، وقلت التربية لا زالت بخير، ما دام وكيل الوزارة يقول هذا الكلام.
شرحت له أن المدرسة رفضت دخولي، فاتصل على مدير التعليم بحائل، وقال له: «بدر مثل ابنكم أي مدرسة يختارها يتم قبوله بها».
والحمد لله قبلت في مدرسة أخرى، ولا يفوتني هنا أن استشهد بما قاله مدير تعليم حائل: «إن المرحلة الثانوية مرحلة عمرية حساسة وليس كل معلم يصلح أن يكون معلما لمرحلة الثانوية».

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2009...0328267075.htm

==========================
الرياض:السبت 1 ربيع الآخر 1430هـ - 28 مارس 2009م - العدد 14887

كيف نفعل برنامج (الأمين) في المدارس؟
موضي غدير الغدير - الرياض

لوحظ بتطبيق نظام برنامج الأمين في المدارس لهذا العام بعض السلبيات التي أود أن ألفت نظر المسؤول إليها لتلافي ذلك والمرونة والأخذ بالآراء والنقد لتعديل هذا النظام أو استبداله بما هو أنفع منه:
1- في تكليف معلمة للقيام بمتابعة الطالبات أثناء الصعود والنزول من الحافلة وحصر الأسماء داخلها إهدار للمهمة الأساسية التي حضرت المعلمة لأجلها إلى المدرسة وهي التعليم والتربية.
2- بتكليف الإدارية أيضاً بهذه المهمة تعارض مع قيامها بعملها الواجب عليها القيام به أثناء وجودها بالمدرسة كمتابعة حضور الطالبات والاتصال الهاتفي بالغائبات وضبط الهدوء داخل الممرات أثناء تأدية الدروس وفي تفريغها من عملها الإداري والإشراف على الحافلة إضرار بغيرها من حيث الضغط بكثرة العمل.
3- إن الهدف من تفعيل هذه الحافلات هو استيعابها لعدد أكبر من الطالبات وما نراه العكس فقد قل عدد الطالبات أكثر من ذي قبل لأن الركوب في الحافلة أصبح وفق ضوابط وبتسجيل مسبق وعدد محدد (16) طالبة وهذا فيه حرمان للطالبات اللاتي أولياء أمورهن ليس لديهم القدرة المادية في توفير مواصلات خاصة.
4- حصر الطالبات بالأسماء داخل الحافلة من قبل احدى الطالبات عديم الفائدة فلا يمكن التعرف على شخصية الطالبة.
5- أدى طلب شركة النقل المدرسي إرسال أسماء الطالبات المستفيدات من الحافلات على النظام السابق للشركة في الفصل الدراسي الثاني للعام الماضي إلى عمل الشركة بطاقات بأسماء الطالبات المرسلة أسمائهن مع العلم بأن منهن من انتقلن إلى مرحلة دراسية أو مدرسة أخرى فيا حبذا لو كان حصر الأسماء في بداية العام الدراسي.
6- إن في تفريغ إحدى المعلمات ذات النصاب القليل من الحصة الأولى والأخيرة لمتابعة الطالبات لم يؤد إلى أي نتيجة لأن جميع الطالبات يخرجن ويدخلن من بوابة واحدة فلا تستطيع المعلمة التعرف على طالبات الحافلة لكثرة أعداد الطالبات وتواجدهن في مكان واحد أمام البوابة وفي وقت واحد.
7- بعض المدارس ترفع أسبوعياً تقريباً استمارات للطالبات وبشكل منتظم ولكن الشركة تتأخر في ارسال بطاقات ركوب الحافلة.
8- أعداد الطالبات غير السعوديات المستفيدات من النقل المدرسي يفوق أعداد السعوديات فلماذا لا تكون الحافلة خاصة بنقل الطالبة السعودية أما غير السعودية فلا يشملها هذا النوع من النقل أو تكون الأولوية للطالبة السعودية.
9- كثرة شكاوى أولياء الأمور وتردد الأمهات على المدرسة وإصرارهن على معرفة سبب منع بناتهن من الركوب في الحافلة.
فمن الآراء المقترحة لتلافي هذه السلبيات:
1- إن في استحداث حافلات من هذا النوع يطلب التخطيط المسبق لآلية العمل وكيفية التطبيق وذلك بتعيين موظفة من قبل شركة النقل المدرسي يكون لديها التفرغ التام ولا يكون الهدف المادي هو الأساس لدى الشركة.
2- تفريغ المعلمة من الحصة الأولى والأخيرة يؤدي إلى نتائج مثمرة إذا كان هناك بوابة خاصة للطالبات لتتحقق المعلمة من شخصية الطالبة وإبرازها لبطاقتها عند الدخول وأثناء الخروج من البوابة وبصورة سريعة وهذا قد لا يتحقق في كل المدارس لعدم وجود بوابتين.
3- أن يتم التعاقد بين إدارة التعليم وشركة النقل المدرسي على تحديد مبلغ لكل حافلة خلال العام الدراسي بغض النظر عن عدد الطالبات المستفيدات من النقل أي دون تحديد قسط ركوب كل طالبة.
فنتمنى العودة إلى نظام الحافلات السابق والمعمول به منذ سنوات طويلة في مدارس البنات أو المرونة في تطبيق نظام حافلات (الأمين).
http://www.alriyadh.com/2009/03/26/article418345.html

=========================
الندوة : السبت 01-04-1430هـ العدد : 327

الأمن الفكري يحظى بالأولوية في الاهتمام
كلمة الندوة
المؤتمر الوطني الأول للأمن الفكري الذي تنظمه برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز جامعة الملك سعود ممثلة في كرسي الأمير نايف يعتبر خطوة متقدمة جداً في إطار الجهود الفكرية المبذولة لمحاصرة الإرهاب بالوعي وتنظيف العقول والعمل على سلامتها من الفكر الضال المنحرف الذي يستهدف أبناءنا الشباب الذين لم تتجذر في مفاهيمهم الأسس والمبادىء الصحيحة التي يقوم عليها الدين الحنيف.وهذا المؤتمر يأتي تكملة لجهود عظيمة يقوم بها العلماء والدعاة والمفكرون كل في مجاله من أجل إنقاذ أبنائنا من براثن الفكر الضال الذي يزين لهم الأعمال الارهابية والاجرامية ويلغي عقولهم نحو التفكر بروية وبصيرة في الدين وسماحته.والرعاية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لهذا المؤتمر دلالة واضحة على اهتمام القيادة الرشيدة بالأمن الفكري لأن الأمن الفكري هو الأساس الذي يقوم عليه ليس أمن الوطن فحسب بل أمن العالم أجمع فلن يكون هناك استقرار وازدهار وتنمية ما لم يكن هناك أمن فكري يرفد المجتمع بكل ما هو مفيد.ولما كانت دعوة المملكة للأمن والاستقرار تتجاوز حدودها المحلية الى العالم أجمع كان لابد من إعطاء الأمن الفكري الأولوية التي يستحقها ورعاية المليك الكريم لهذه المناسبة تعبر عن هذا الاهتمام. فالمؤتمر يهدف الى تعزيز المبادىء القائمة على الإسلام وهي المبادىء التي تدعو القيادة دائماً من خلال مؤتمرات الحوار المحلية والدولية الى ترسيخها في واقع الحياة وهي المبادىء الأصيلة للإسلام المتمثلة في الوسطية والاعتدال وتنمية قيم التسامح الاسلامي ونشر ثقافة الحوار ونبذ العنف.ومن خلال جهود مقدرة استطاعت المبادىء الحقيقية للاسلام أن تتمدد على الساحة المحلية بل وعلى الساحة العالمية من خلال الحوار مع الآخر ونهج الحوار الذي كثيراً ما دعا اليه القائد المفدى في إطار مفهوم حوار الحضارات وهي دعوة تبلورت حتى أصبحت عالمية لتعميق مفاهيم الحوار من خلال القيم والمشترك الانساني بين الناس كافة.وكرسي الأمير نايف الذي ينظم هذه المناسبة يحمل على عاتقه إعداد استراتيجية الأمن الفكري وهي استراتيجية لها ما بعدها إن شاء الله في ترسيخ الأمن والاستقرار.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm...8229&display=1
===========================
الندوة : السبت 01-04-1430هـ العدد : 327

حذرت من الوقوع في مزالق الخروج عن ولي الأمر ندوة الانتمـاء الوطني توصي بتفــعيل رسـالة المـعـــلم والعـمـل التطوعي
الرياض: الندوة
اختتمت اخيراً (ندوة الانتماء الوطني في التعليم العام.. رؤى وتطلعات) في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية التي استمرت ثلاثة أيام بتوصيات من شأنها رفع الانتماء الوطني لدى الطلاب والطالبات في التعليم العام حيث شملت جميع أركان العملية التربوية من المدرس والمنهج والطالب وغيرها.ورفع المشاركون في الندوة الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على رعايته لهذه الندوة ومتابعته واهتمامه كما شكروا صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز على متابعاته ودعمه .واستعرض رئيس اللجنة العلمية للندوة الدكتور يوسف بن محمد السعيد في الجلسة الختامية للندوة التوصيات بحضور مدير الجامعة الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل ووكيل الجامعة لشؤون المعاهد العلمية رئيس اللجنة التحضيرية للندوة الدكتور بندر بن فهد السويلم.وقد أكدت الندوة أن الانتماء الوطني وحب الوطن أمر فطري جبلت عليه النفوس البشرية ، وجاء الإسلام ومن خلال وسطيته واعتداله ليقرر ضرورته لقيام الدين والعبادة والمجتمع ، ويحذر منه اذا كان نابذا للدين مطرحا للعقيدة . . كما أكدت حق الوطن في الإسلام من منطلق النصوص الشرعية التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية ومنهج السلف الصالح لهذه الأمة وأهمية إبراز الالتفاف حول القيادة الشرعية وترابط المواطنين وتماسكهم وتعميق اواصر المحبة بينهم.وحذرت الندوة من خطورة الفرقة والانقسام والوقوع في مزالق الخروج على ولي الامر وما نتج عن ذلك من مفاسد عظيمة ومخاطر جسيمة على مستوى الفرد والمجتمع والوطن . مؤكدة على ضرورة توعية الشباب بمخاطر استغلال حماسهم لتدمير الوطن والافساد في الارض والغلو والتطرف.واوصت الندوة بالعمل على زيادة الوعي في الأوساط التعليمية ورفع المستوى العلمي والثقافي لدى الطلاب والطالبات باهمية البيعة والاجتماع ، واهمية تكثيف العناية بهم في هذه المرحلة العمرية والتعليمية.. مؤكدة على القيام بمسؤولية التربية والتعليم في المملكة تجاه الانتماء الوطني وتعزيزه ، والنهوض به في الأسرة والمدرسة والمسجد والنادي والإعلام بأسرة كل حسب موقعه.ودعت للاهتمام بتفعيل دور المدرسة والمعهد في أحيائها التي تقع فيها بما يسهم في تنمية وتعزيز الانتماء الوطني ، وتوفير الدعم اللازم لأداء هذه المسؤولية بكل الإمكانات والوسائل إلى جانب زيادة الاهتمام بالمنهج العلمي والمقرر الدراسي لتحقيق المواطنة الصالحة لدى المتعلمين، حيث ينبغي إن تتصف بالوضوح في الصياغة والدلالة والشمولية ، بحيث تتناول كل ما له صلة بتكوين المواطنة الصالحة نظريا وعلميا وأن تكون واقعية قابلة للتحقيق تتناسب مع مرحلة نمو الطلاب والطالبات مع الإمكانيات المتاحة .وحثت الندوة على تضمين المناهج التعليمية والمقررات الدراسية المفاهيم المرسخة للوطنية ، وتنمية الحس الوطني من خلال الوسائل التي تسهم في القيم السامية والسلوكيات المعمقة للانتماء الوطني الصادق بالإضافة لزيادة المفردات التي تتضمن صور الانتماء الوطني في مقررات التوحيد والتفسير والحديث والفقه، والعناية بالأنشطة والتدريبات وربط الدرس بالواقع الاجتماعي.وأبرزت الندوة ضمن توصياتها الاهتمام بربط الطلاب بتاريخ المملكة وقيامها منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى التي ارتبطت فيها الإرادة السياسية بقيادة الإمام محمد بن سعود رحمه الله بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله، وأكدها بصدق وإخلاص جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله عند تأسيس المملكة واستمر عليها بعزيمة وإصرار أبناؤه من بعده إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله، حتى أصبحت (مملكة الإنسانية) التي تعلن في كل محفل اعتزازها بكتاب الله تعالى وسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم وأنه لا مساومة على العقيدة والوطن.وركزت الندوة على تفعيل رسالة المعلم والمعلمة التربوية والتعليمة ، وفق ما يلي:
- ان يستشعر المعلم والمعلمة معنى الانتماء الى وطنه المملكة العربية السعودية بلاد الحرمين الشريفين وقبلة المسلمين ومهوى افئدتهم.
- اداء الرسالة بكل امانة واخلاص في ابراز اهمية محبة الوطن ، وتعزيز الانتماء اليه في ذاته وفي طلابه.
- وضع البرامج الفاعلة لمتابعة اداء المعلمين والمعلمات وبخاصة فيما يتعلق بدورهم في تعزيز الانتماء الوطني لدى طلابهم وطالباتهم.
- تطوير المعلمين والمعلمات بالانخراط في الدورات العلمية والحلقات التدريبية لزيادة تاهيلهم ورفع ادائهم فيما يتعلق بجانب الانتماء الوطني وحب الوطن .
وأوصت الندوة بتفعيل الانشطة المصاحبة للعملية التربوية والتعليمية من خلال تكثيف وتشجيع المناسبات الوطنية وتاريخ الوطن وإبرازها في محاضن التربية ودور التعليم وغرس مفاهيم حب الوطن عن طريق العمل التطوعي وتشجيع العاملين والعاملات في الميدان التربوي والتعليمي في إدارات الإشراف التربوي وإدارات المدارس والمعلمين والمعلمات على تنفيذ البرامج والفعاليات التربوية التي تساعد على تحقيق الأمن الفكري والاجتماعي واحتساب ذلك ضمن الجهود التي يستحقون عليها التقدير المادي والمعنوي.كما أوصت بالاهتمام بالنشاط غير الصفي ومراعاة توفير الإمكانات المادي والعناصر البشرية المدربة والاستعانة بالمختصين التربويين من ذوي الإعداد الأكاديمي المتخصص في النشاط غير الصفي لإعداد برامجه وتقويمها إلى جانب تفعيل النشاط غير الصفي الموجه لخدمة الحوار والنقاش المستمد من كتاب الله تعالى وسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم ، لتعزيز الانتماء الوطني وحب الوطن والغيرة عليه وطاعة ولاة الأمر مع الإفادة من العلماء وأساتذة الجامعات في برامج النشاط غير الصيفي لتوضيح مفاهيم الانتماء الوطني والرد على المشككين فيه وما يروجونه من شبهات ودعايات مضللة.كذلك اوصى المشاركون بالندوة بالتركيز على أن المملكة العربية السعودية تتميز باعتمادها على الإسلام عقيدة وشرعية ومنهج حياة، كما أنها تتميز عن غيرها بوجود الكعبة المشرفة قبلة للمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، ووجود الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة ، وما تتمتع به قيادة وشعبا من قيم أصيلة وأخلاق عالية، وما حباها الله به من خيرات وأمن ورخاء واستقرار ودور إقليمي وعربي وإسلامي وعالمي مؤثر.
ودعوا لتشجيع البحوث والدراسات في مجال الانتماء الوطني ومفاهيمه الصحيحة ووسائل تنميته في النفوس وتقويم نتائجه.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm...8353&display=1

فليح ملاك 29-Mar-2009 03:53 PM

الأحد 2/4
 
الجزيرة : الأحد 02-04-1430هـ العدد : 13330
نورة الفايز تزور إدارة التوعية الإسلامية للبنات
الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف
قامت معالي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنات نورة الفايز بزيارة للإدارة العامة للتوعية الإسلامية. وأوضحت الدكتورة حصة الوايلي مدير عام ادارة التوعية الإسلامية ان الفايز قامت بالمرور على الأقسام المختلفة في الإدارة، تلا ذلك اجتماعها بمدير عام التوعية الإسلامية ومساعدتها منيرة الجراح، حيث اطلعت على الخطط والبرامج المنفذة في الميدان التربوي وما تم إنجازه، كما تم اطلاعها على تفاعل الميدان التربوي مع ما رسم من خطط.
=======================
المدينة : الأحد 02-04-1430هـ العدد : 16776
إجازة نهاية العام: 68 للمديرين والمعلمين و60 للوكلاء و36 يوما للمشرفين
عبدالرحمن أبو رياح - الباحة
أبدى نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور خالد بن عبدالله السبتي رغبته في أخذ رأي الميدان التربوي حول التقويم الدراسي المطبق حاليا في التعليم متضمنا السلبيات والإيجابيات فيه ليتم أخذها بالاعتبار عند إعداد مشروع التقويم الدراسي للعام الدراسي القادم.ويتضمن جدول ما تبقى من العام الدراسي الحالي التالي: تبدأ إجازة منتصف الدراسي الثاني نهاية دوام يوم الأربعاء 26/4/1430هـ، وتبدأ الدراسة بعد إجازة منتصف الدراسي الثاني يوم السبت 7/5/1430هـ، وبداية اختبارات الفصل الدراسي الثاني السبت 27/6/1430هـ . اما إجازة نهاية العام الدراسي ففي نهاية دوام يوم الأربعاء 8/7/1430هـ .و بداية اختبارات الدور الثاني السبت 18/7/1430هـ ، و بداية العام الدراسي 1430هـ 1431هـ 7/10/1430هـ . أما العاملون في المدارس من معلمو الصفوف الأولية ومعلمات رياض الأطفال فتبدأ إجازتهم من نهاية دوام يوم الأربعاء 22/7/1430هـ والعودة في 7/10/1430هـ وتبدأ إجازة مديري ومديرات المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية ومدارس رياض الأطفال وجزء من الهيئة الإدارية وبقية المعلمين والمعلمات في المراحل الثلاث بنهاية دوام يوم الأربعاء 29/7/1430هـ والعودة أيضا في 7/10/1430هـ.فيما تبدأ إجازة وكلاء المدارس ووكيلاتها في جميع المراحل ووكيلات رياض الأطفال والجزء المتبقي من الهيئة الإدارية للمدرسة بنهاية دوام يوم الاربعاء 8/7/1430هـ والعودة في 8/9/1430هـ
ويتمتع شاغلو الوظائف التعليمية العاملون في جهاز الوزارة وإدارات التربية والتعليم والمكاتب التعليمية بإجازاتهم خلال الصيف بالتناوب على الا تقل إجازة كل منهم عن 36 يوما ولهم الحق في الاحتفاظ أو التمتع بإجازاتهم وفق النظام بما لا يخل بالمصلحة التعليمية.ويتمتع العاملون والعاملات في مجال التدريس والمشرفون والمشرفات في جهاز الوزارة وإدارات التربية والتعليم والمكاتب التعليمية بإجازة ما بين الفصلين الدراسيين وإجازة منتصف الفصل الدراسي باستثناء من ترى الجهة المختصة استمرارهم. وتستمر الدراسة في رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية 18 أسبوعا للفصل الدراسي الأول و17 أسبوعا للفصل الدراسي الثاني .
=========================
الندوة : الأحد 02-04-1430هـ العدد : 328
وزير التربية يلتقي تركي بن محمد
الرياض: الندوة
استقبل صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم بمكتبه بوزارة التربية والتعليم صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء جائزة التميز الرئيس الفخري لمجمع الأمير سعود بن نايف التعليمي بالدمام .حيث قدم سمو الأمير تركي بن محمد لسمو وزير التربية والتعليم تقريرا تعريفيا بجائزة الأمير تركي بن محمد بن فهد للتميز والمخصصة لطلاب وطالبات المنطقة الشرقية في البحوث والابتكارات كما شمل التقرير التعريف بمجمع الأمير سعود بن نايف التعليمي .وقد أثنى سمو وزير التربية والتعليم على الجائزة وأهدافها وتمنى للجميع التوفيق .
=========================
معلم يحول السبورة العادية إلى «إلكترونية» بـ 150 ريالا
أحمد العدواني – الدمام
نجح معلم سعودي فى تحويل السبورة العادية الى سبورة تفاعلية ”الكترونية” بمكونات بسيطة وجودة عالية بتكلفة زهيدة لا تتجاوز 150 ريالا، وقال المعلم سامي الحارثي ان تجهيز السبورة يتطلب شراء قطعة تابعة لجهاز الألعاب (wii remote) و(ir pen) قلم اي ار والبرنامج الخاص بجهاز الوي ريموت وبرنامج بلوتوث وذلك لعمل اتصال بين الكمبيوتر والوي ريموت مشيرا الى ان التكلفة لن تتجاوز 300 ريال في حال استخدام ”وي ريموت” لتقوية الارسال و150 ريالا فقط باستخدام ”وي ريموت” واحد. اما القلم فهو عبارة عن دائرة كهربائية باستخدام لمبة ريموت التلفزيون ويتم توصيلها بتقنية البلوتوث والعمل بها بسهوله تامة. وابدى المعلم استعداده لتطبيق السبورة بجميع مدارس المنطقة الشرقية اذا طلب منه ذلك. يذكر ان السبورة التفاعلية الالكترونية تكلف وزارة التربية والتعليم أكثر من 6 آلاف ريال.
صحيفة اليوم :الأحد 1430-04-02هـ العدد 13071
طالب يعتدي على مرشد تربوي
تسلم مركز المبرز بشرطة محافظة الاحساء أمس خطاب من ادارة التعليم للبنين تضمن تعرض مرشد طلابي بمدرسة ابتدائية لتهجم من قبل طالب ومحاولة الاعتداء عليه بالضرب. وعمل اللازم وجار احضار المدعى عليه والتحقيق والبحث جاريان.
========================
صحيفة اليوم :الأحد 1430-04-02هـ العدد 13071
تكريم 71 طالبـا وطالبـة من متفـوّقي «عنـك»
جعفر تركي - القطيف
المكرّمون
كرّمت جمعية عنك الخيرية للخدمات الاجتماعية ممثلة برئيس مجلس إدارتها القاضي بالمحكمة العامة بالقطيف الشيخ إبراهيم بن ناصر السياري مساء أمس الأول 71 طالبا وطالبة حصلوا على المراكز الأولى على مستوى مدارس مدينة عنك للمرحلتين المتوسطة والثانوية.والحفل الذي رعاه محافظ القطيف عبدالله العثمان أقيم في مجمع الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد التعليمي بعنك وحضره مدير عام التربية والتعليم للبنين الدكتور عبدالرحمن المديرس ومساعد مدير شؤون التعليم للبنات فهد الغفيلي، ومدير شعبة التموين بشرطة القطيف العقيد محمد العتيق، ومدير مكتب مدير التربية والتعليم بالقطيف، ومديرو المدارس وبعض المعلمين، وأولياء أمور الطلاب المتفوقين وعدد من الوجهاء. وأشار رئيس مجلس إدارة جمعية عنك الخيرية الشيخ إبراهيم الأنصاري خلال كلمة ألقاها في الحفل الى أهمية التعليم والعلم والذي يعد من الركائز الأساسية للوصول للتفوق ومن ثم الرقي بالمجتمع.وأشار الدكتور المديرس الى مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم وأهميته مؤكدا أهمية دعم وتكريم الابناء المتفوقين والأخذ بأيديهم.وأشاد الشيخ الانصاري بدوره بالمتفوقين .. واختتم الحفل بتكريم المتفوقين وتسليمهم الجوائز التقديرية ، وتكريم رعاة الحفل .واختتم الحفل بأوبريت وطن العلم من إنشاد (احمد الزهراني ومسفر البيشي ومحمد فلاته).
===========================
صحيفة اليوم :الأحد 1430-04-02هـ العدد 13071
لقاء تربوي لمدارس العيون
محمد العويس ـ العيون
عقد مركز إشراف المبرز التربوي لقاء مع مديري مدارس مدينة العيون لمناقشة عدد من المحاور الهامة تتعلق برفع مستوى التعليم والتطوير بحضور مدير مركز الإشراف التربوي عبد الله بن عيسى الذرمان.
وشارك في اللقاء الذي عقد بمدرسة حي النسيم الابتدائية بمدينة العيون المساعد الأول خالد بن حمد السليم والمساعد الثاني عبد العزيز العودة ومشرفو الإدارة المدرسية بالمبرز هلال الهلال حمد سعود العمر وفهد النعيم ومديرو مدينة العيون عبد الرحمن حمد الشدي ،إبراهيم حمود الكليب، يوسف سعد الجاسم، خالد عبد الرحمن الرويشد، أحمد سالم الكليب، خالد عبد الله الزيد ، محمد علي الحربي، خالد ناصر الحربي، محمد صالح الماضي ، فهد عيسى الغريب.
==========================
البلاد:الاحد 2-4-1430هـ
أمانة جدة تساهم في خريطة رقمية مدرسية
جدة - البلاد
وافق مركز المعلومات الجغرافية بأمانة محافظة جدة على المشاركة في مشروع إدارة التربية والتعليم بجدة (مركز الإحداث والنمو المدرسي) بتنفيذ خريطة رقمية لجميع أنحاء المحافظة تشمل أحياء وشوارع ومبان مدرسية حكومية ومستأجرة وأهلية مواقع المباني الإدارية الحكومية التابعة لإدارة التربية والتعليم إلى جانب الارضاي المملوكة لوزارة التربية والتعليم ومشاريعها الحكومية قيد التنفيذ بناء على طلب الإدارة العامة للتربية والتعليم متمثلة في إدارة تعليم البنات بجدة . وأوضح مدير مركز نظم المعلومات الجغرافية بالأمانة الدكتور عبد اللطيف الحارثي أن المساهمة في مشروع مركز الإحداث والنمو المدرسي التابع للإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمحافظة جدة يأتي في إطار حرص الأمانة على دعم الجهات الحكومية .وأشار إلى اجتماع عقد منتصف الأسبوع الماضي بالمشاركة مع إدارة الإحداث والنمو المدرسي مبينا أنه من المقرر أن تمر آلية تنفيذ الخريطة بمرحلتين تتبنى الأولى فكرة تنفيذ خريطة رقمية تغطي كافة أحياء وشوارع ومواقع المدارس الحكومية والمستأجرة بينما تشمل الخطوة الثانية تنفيذ خريطة رقمية ضمن نطاق أوسع للمشروع لتغطي إلى جانب الأحياء والشوارع ومباني المدارس الحكومية والمستأجرة والاهلية ومواقع كل من المباني الإدارية والأراضي المملوكة للوزارة.
========================

في عام 1430- 1431هـ.
عكاظ : الأحد 02-04-1430هـ العدد : 2842
بيانات إحصائية لرصد حالات العنف على الطلاب مقرر لحقوق الإنسان ضمن المناهج الجديدة للجامعات
محمد الزهراني ـ الطائف ، سعيد الباحص ـ الدمام
يعتزم عدد من الجامعات إدخال مقرر خاص لحقوق الإنسان ضمن مناهجها الأكاديمية الجديدة التي ستعتمدها للمرحلة المقبلة. وأوضح رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني أن الجمعية نظمت أخيرا ورشة عمل لتعليم حقوق الإنسان في مؤسسات التعليم العالي، بمشاركة جميع الجامعات والكليات الأمنية والعسكرية والكليات الخاصة، ورفعت كافة توصياتها إلى المقام السامي ووزير التعليم العالي وتم التوجيه بدراستها من قبل الجامعات التي بدأت في إدخال منهج لحقوق الإنسان في مناهجها الأكاديمية الجديدة. وأضاف، أن الورشة هدفت إلى تحديد أفضل الوسائل لتعليم حقوق الإنسان في مؤسسات التعليم العالي. لافتا إلى أن الجامعات تدرس حاليا تدريس حقوق الإنسان لجميع التخصصات أم يقتصر تدريسها على تخصصات معينة، وهل سيتم تدريسها في جميع المراحل والمستويات أم يقتصر تدريسها على مستويات معينة أو تدرس كمادة مستقلة أم تدمج مفرداتها في مواد موجودة، ولا تزال بعض الجهات المختصة تبحث ما هو الأنسب من كل هذه الخيارات. وتوقع بدء تدريس مناهج حقوق الإنسان اعتبارا من العام الدراسي المقبل. من جهة ثانية، بدأت اللجان المشكلة لحقوق الإنسان في وزارة التربية والتعليم في كافة المناطق والمحافظات في إعداد البيانات الإحصائية الخاصة لرصد حالات العنف ضد الطلاب.
============================
المدينة : الأحد 02-04-1430هـ العدد : 16776
مصادر: عدد المعلمات المنقولات خارجيا لن يتجاوز 10 آلاف
فهد الرشيد - الرياض
كشفت مصادر مطلعة لـ “ المدينة” عن أن رغبات 80% من المعلمات المتقدمات للنقل البالغ عددهن 31300 ألف معلمة تنحصر في النقل للمناطق الرئيسية التي تشمل مكة المكرمة والرياض وجدة والمنطقة الشرقية وهذه النسبة العظمى من هذه الرغبات تشكل عبئاً وحرجاً كبيرا للوزارة ، ما يجعل الإمكانية في تحقيق الرغبات لا تتجاوز 30% من عدد المتقدمات . وبهذا سوف يبلغ عدد المنقولات حوالى 10 آلاف معلمة . ومن المتوقع أن تعلن وزارة التربية والتعليم لتعليم البنات أسماء المعلمات المنقولات لهذا العام نهاية الأسبوع المقبل .ومن جانبه أوضح مدير عام شؤون المعلمات الدكتور راشد بن غياض الغياض أن الوزارة تهدف الى تحقيق الاستقرار الاجتماعي والنفسي للمعلمة من خلال معرفتها لترتيبها السنوي في حركة النقل وتقليل المسافات التي تقطعها المعلمة بين مسكنها والمدرسة التي تعمل بها والتقليل من الآثار السلبية للعدول عن النقل وكانت وزارة التربية والتعليم قد اعتمدت ضوابط وآليات حركة نقل المعلمات الخارجية حيث وضعت آلية حديثة لتحديد رغبات النقل بتحديد نطاقات مُحددة لكل مندوبية تختارها المعلمة، وذلك بعد أن لوحظ بعد دراسة وتحليل رغبات النقل للمعلمات في السنوات الماضية وجود تفاوت كبير في المسافات بين الرغبات التي تختارها المعلمة المُتقدمة لحركة النقل، مما لا يُحقق الهدف من عملية نقل المعلمة وهو استقرارها اجتماعيا ونفسياً، وانعكاس بُعد المسافة بين رغبات النقل سلباً على المعلمة والعملية التربوية مثل كثرة العدول عن النقل، وانتقال المعلمة لمسافات طويلة قد يؤدي لزيادة الحوادث التي تتعرض لها المعلمة، والذي أيدته الدراسة الصادرة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية حيث تبيَّن أن أغلب حوادث المعلمات تقع حين تتنقل المعلمة مسافات طويلة، وعلى ضوء ذلك تم دراسة تعديل الضوابط بما يتفق مع الأهداف المرجوة من عملية النقل، وتم التعديل في رغبات النقل بحيث تكون الرغبات مبنية على نطاق الرغبة الأساسية من حيث المسافة، فعندما تختار المعلمة الرغبة الأساسية تبدأ بعد ذلك بترتيب رغباتها بحيث يسمح النظام بعرض المندوبيات القريبة منها من حيث المسافة.كما تم تحسين مفاضلة حركة النقل الخارجي ؛ بحيث تتم المفاضلة وفق سنة التقديم، وتاريخ المباشرة، مجموع الوزن لبقية بنود المفاضلة . وبالنسبة لسنة التقديم يُقصد بها السنة التي تقدمت فيها المعلمة لحركة النقل الخارجية وبداية احتسابها من حركة العام الماضي 1428/1429هـ فجميع المعلمات المتقدمات لحركة العام الماضي تكون لهن الأولوية في النقل ويستثنى من ذلك من تحققت لها الرغبة الأولى أو من عدلت وقُبل عدولها أما تاريخ المباشرة في التعليم يُطرح منه الغياب بدون عذر وتكون بقية المفاضلة وزناً من 100 درجة على النحو التالي : الغياب بعذر 30 درجة مقسمة على أيام الدراسة 178 يوماً 0.685=178/30عن غياب كل يوم دراسي ، وتقدير المؤهل (20) درجة موزعة على النحو التالي : 20 درجة ممتاز،15 درجة جيد جداً، 10 درجات جيد، 5 درجات مقبول ، وتقدير الأداء الوظيفي للعام السابق 20 درجة على النحو التالي: 0.2=100/20 لكل درجة ، وعام التخرج (20) درجة مقسمة على 30 سنة كالتالي : 0.6667=20/30 لكل سنة والمعلمة القائمة بعمل مديرة مدرسة (10) درجات .
=============================
المدينة : الأحد 02-04-1430هـ العدد : 16776
شملت اعتداءات بالضرب ومحاولات انتحار وإشعال حرائق دعوة للتحقيق بقضايا مدارس البنات والتعليم يؤكد حالات فردية
عوض المالكي - جدة
دعت دراسة حديثة إلى الإبلاغ بشكل سري عن قضايا منسوبات التعليم المتورطات في قضايا أخلاقية أو حقوقية، مشيرة إلى أن هذه القضايا تشمل أيضا الاعتداء بالضرب وبالألفاظ غير اللائقة، ومحاولات الانتحار، وانتحال الشخصية، وإشعال الحرائق في المدارس، والاعتداء على المال العام.في المقابل قللت ادارة تعليم جدة من هذه الحالات مؤكدة أنها فردية ومحدودة وكانت الدراسة التي أعدتها الباحثة بدر حسين قستي إحدى منسوبات إدارة التربية والتعليم في جدة شملت موظفات المراحل التعليمية الثلاث، وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية بعد أخذ عينة قصدية، شملت 20 مدرسة» منها 10 مدارس ثانوية و6 مدارس متوسطة و4 مدارس ابتدائية، إضافة إلى المشرفات التربويات في إدارتي التوعية الإسلامية والتوجية والإرشاد.وأوصت الدراسة بتشكيل لجنة تواصل، بدعم من سمو محافظ جدة، تضم في عضويتها مشاركين من خارج إدارة التربية والتعليم، بهدف ضمان تواصل المحافظة المستمر مع الميدان التربوي التعليمي واستطلاع آراء المنسوبات ومشكلاتهن في جميع المدارس الحكومية والأهلية للاطمئنان على العملية التربوية والكشف المبكر عن أي خلل والتعرف على أسبابه، وتقديم التقارير الموضوعية للمسؤولين أولا بأول وتزويدهم بالمقترحات المعينة لهم على حماية الميدان التعليمي من التشتت بين التيارات الفكرية المستوردة أو الثقافات الغريبة.ودعت الباحثة إلى تدوير المناصب الإدارية كل 2-4 سنوات، وغربلة الوظائف الإدارية والتعليمية من الذين ثبت بالمتابعة الدقيقة عدم التزامهم بمهام وأخلاقيات مهنة التعليم، واستبدال الأكفاء بهم، والاستعانة بالمتخصصين المؤهلين والمتخصصات من خارج وزارة التربية مع تحديد مسؤوليات كل إدارة وقسم وشعبة وأنظمتها وتوصيف مهامها بدقة،، إضافة إلى تعريفهم بالأهداف والحقوق والأخلاقيات، وتشجيعهم على التنافس الشريف والتعاون الصادق، وإتاحة الفرص العادلة لإبراز المتميزين بحسن الخلق والجدية في العمل والعناية بهم.ودعت الدراسة إلى التعاون مع هيئة الأمر بالمعروف بتزويد الإدارة العامة للتربية والتعليم بقائمة بعناوين وهواتف المراكز البالغ عددها 20 مركزا وتوزيع النشرة التي تصدرها الهيئة والمنشورات والمطويات، ورفع أسماء الموظفات والطالبات اللاتي تم ضبطهن في مخالفات سلوكية لدراسة الحالات من جانب المتخصصات بالإدارة.ووضع البرامج الوقائية والعلاجية اللازمة مع التنسيق لتغيير أوقات دوام بعض الأعضاء بمراكز الهئية بحيث يكون من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الثالثة ظهرا، بما يمكنهم من القيام بالدور الرقابي المناط بهم لمتابعة الطلبة والطالبات وقت انصرافهم من المدارس، وتعميم عناوين وهواتف المراكز علي جميع المدارس، ووضع آلية إجراءات لتواصل مديرات المدارس مع المراكز، وتزويد الهيئة بأسماء وعناوين وكروكي لمواقع المدارس الحرجة والمجمعات المدرسية الكبيرة ومواعيد انصراف الطالبات اليومية وأثناء فترة الاختبارات للقيام بدوره الرقابي.
الرقابة التجارية
وفيما يتعلق بفرع وزارة التجارة أوصت الدراسة بتكثيف الرقابة التجارية على العباءات المخالفة للحجاب الشرعي بالأسواق ومنع عرضها وتسويقها وتوعية أولياء الأمور والأمهات والبنات بسلبيات العباءة المزركشة والضيقة، وحثهم على الالتزام بالحجاب الشرعي.
التعاون مع «الضمان»
وكشفت الدراسة عن أهمية التعاون مع الضمان الاجتماعي وتزويده ببيانات الطالبات وحراس المدارس والمستخدمين وأسر مدمني المخدرات المحتاجين ماديا، ليتمكن من مساعدتهم عن طريق الجمعيات الخيرية للطالبات غير السعوديات.وشمل التعاون مع مكافحة المخدرات تنفيذ محاضرات توعوية للأمهات والطالبات، والتبليغ عن أي حالة بالمدرسة بطريقة سرية، لمناصحتها وتوعيتها بأخطار المخدرات، مع التوضيح بأنه ليست هناك أي مساءلة أو عواقب على المبلغة؛ وإقامة معارض توعوية وإعداد مسابقات هادفة للطالبات والمعلمات مع رصد الجوائز القيمة.وأوصت الدراسة بتشكيل لجنة نسائية تتولى متابعة أوضاع طالبات دور الإيواء بالمدارس، ومعالجة ما يواجههن من معوقات في حينه، والرفع بالتوصيات وإعداد برامج تأهيلية للأخصائيين والأخصائيات بدور الإيواء، بما يمكنهم من القيام بمهامهم المناطة بهم بكل كفاءة.وإعداد آلية مشتركة لتحديد جهة مسؤولة بالشؤون الاجتماعية لتلقي بلاغات العنف الأسري من المدارس لدراستها ووضع الحلول المقترحة، وفي حالة رفض الطالبة المعنفة وإثبات الحالة من مديرة المدرسة يتم التواصل بشكل سريع مع الجهة المكلفة لإيواء الطالبة، لحين معالجة الموقف مع ذويها مشددة على أهمية تغيير مسمى «دار الحماية الاجتماعية» إلى «دار الضيافة» لما له من تأثير نفسي على الطالبة وولي أمرها..
وفيما يتعلق بدور شرطة ومرور وجوازات محافظة جدة أوصت الدراسة بتزويد هذه الإدارات بقائمة بأسماء المدارس التي تكثر فيها المشكلات والتجاوزات ويتواجد حولها بائعات متجولات يمارسن أعمالا غير مشروعة مخالفة للنظام والإبلاغ بشكل سري عن قضايا منسوبات التعليم المتورطات في قضايا أخلاقية أو حقوقية أو تغيب الطالبات عن المنازل.وتكليف الجهات الأمنية بمتابعة المتهاونين الذين يقومون بالكتابة على أسوار المدارس، ومعاكسة الطالبات والتسلق على أسوار المدارس لتصوير الطالبات، مع أهمية إيجاد حراسات أمنية مدنية على المدارس الحكومية التي يقدر عددها بـ700 مدرسة بواقع حارسين لكل مدرسة، وكذلك المدارس الخاصة الأهلية والأجنبية.وكانت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالرياض أصدرت في فبراير الماضي عقوبات تراوحت بين إنذار خطي والحسم من الراتب حتى 14 يوما، وذلك في حق 20 من أصل 78 مشرفة ومعلمة شملهن التحقيق على خلفية قضية اعتداء عدد منهن على مديرة الابتدائية الثانية والسبعين بالرياض ومعلماتها.وكانت القضية بدأت عندما اعتدى عدد من المشرفات على مديرة الابتدائية الثانية والسبعين بالرياض ومعلماتها وتم تكليف لجنة من وحدة المتابعة للتحقيق في ملابسات القضية التي استمرت أكثر من عام ونصف العام واستمر التحقيق قرابة ستة شهور

فليح ملاك 30-Mar-2009 10:15 AM

الإثنين 3/4
 

عكاظ:( الإثنين 03/04/1430هـ ) 30/ مارس/2009 العدد : 2843

«التربية» تنفي تمديد الحصص والدوام المدرسي
سعاد السالم ـ الرياض

نفى مدير عام إدارة المتابعة في تعليم البنات غرامة الأسمري، صدور تعاميم تقضي بتمديد الدوام المدرسي والحصص الدراسية. وقال في تصريح لـ «عكاظ» إن إدارته لم تتلق أي تعميم بخصوص ذلك، و«لا يوجد تعديلات على فترات الدوام في المدارس». وأوضح أن تحديد فترات الدوام مرتبط بخطة منهجية ولا يخضع لأي تغييرات مفاجئة، محذرا مديرات المدارس من ارتجال أوقات دوام جديدة.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2009...0330267517.htm
===========================
الرياض:الأثنين 3 ربيع الآخر 1430هـ - 30 مارس 2009م - العدد 14889

وزير التربية يوافق على قبول اعتذار الدكتور نايف الرومي عن إدارة مشروع «تطوير»
كتب - راشد السكران:
وافق صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم على قبول اعتذار سعادة الدكتور نايف بن هشال الرومي مدير عام مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم «تطوير» عن الاستمرار في إدارة المشروع لظروفه الخاصة.
وقد وجّه سمو الوزير باستمرار الدكتور الرومي في إدارة المشروع إلى حين أن تعين اللجنة التنفيذية للمشروع مديراً عاماً.
http://www.alriyadh.com/2009/03/30/article419155.html

==========================
الرياض:الأثنين 3 ربيع الآخر 1430هـ - 30 مارس 2009م - العدد 14889

تمديد فترة «العدول» في حركة نقل المعلمات الخارجية
كتب - راشد السكران:
أوضح الدكتور راشد بن غياض الغياض مدير عام شؤون المعلمات بوزارة التربية والتعليم - تعليم البنات- أنه انطلاقا من حرص الوزارة على مراعاة الظروف المستجدة للمعلمات، ونظراً لكثرة طلبات العدول عن النقل في الحركة الخارجية، وذلك بسبب إلغاء العدول نهائياً بعد إعلان صدور حركة النقل الخارجية، فقد رأت الوزارة تمديد فترة قبول طلبات العدول عن النقل والتي انتهت الأربعاء الماضي الموافق 28/3/1430ه أسبوعاً إلى نهاية دوام يوم الأربعاء الموافق 5/4/1430ه، وسيكون إعلان حركة نقل المعلمات الخارجية للعام 1430-1429ه إلى الأربعاء الموافق 12/4/1430ه، ونفى مانشر حول تحديد الأربعاء القادم لنشر الحركة.
http://www.alriyadh.com/2009/03/30/article419157.html
========================
مستعجل

نقاط عن التربية والتعليم

عبدالرحمن بن سعد السماري

لعل المتابع لصحافتنا يشاهد أن أكثر الاقتراحات والآراء والانتقادات للفترة الماضية في ظل تلك التعيينات الجديدة.. كانت منصبة على وزارة التربية والتعليم.. حتى في حوارات الناس وأحاديثهم في ملتقياتهم كانت هي الأخرى تتناول وزارة التربية والتعليم.. فهذه الوزارة العريقة الكبيرة .. تملك رصيداً كبيراً من المشاكل والتعقيدات.. وتملك خصومة كبيرة بينها وبين منسوبيها من معلمين ومعلمات.. فلا المعلمون راضون.. ولا المعلمات راضيات.. وكل منهم (نفسه في رأس خشمه).
** أكثرهم يعمل بلا نفس.. وبالذات المعلمات المسكينات.. فظروفن أصعب من ظروف الرجال ومشاكلهن أكثر.. ومع ذلك.. وضعت إدارات (وبعضها إدارات نسائية) لتعقيدهن وتعقيد مشاكلهن.. ولإضافة المزيد من المشاكل والهموم فوق همومهن.
** لم تنجح الإدارات السابقة.. ولا الخطط السابقة لأن مشرِّع هذه الخطط.. كان هدفه وهاجسه.. هو إلزام المعلمات بلوائح صعبة.. وكان لا يغيب عنه أبداً.. قضية المحاسبة والعقاب والمطاردة والطرد والأساليب المشابهة.. ومع ذلك.. كان هناك (واسطات) و(محسوبيات) وكان هناك معلمات ضربن أرقاماً قياسية في الغياب وكرِّمن بتعيينهن مساعدات.. بل وفرِّغن لإكمال الدراسات العليا رغم عدم الحاجة لشهاداتهن.
** فملف التربية والتعليم الذي استلمه سمو الأمير الشاب النشط - صاحب التجارب الكثيرة فيصل بن عبدالله.. أقول.. هذا الملف.. ملف صعب شائك.. ملف معقد.. ملف مليء بالمشاكل والتعقيدات.. والقضية أمامه متشعبة.
** فهي أولاً.. قضية إصلاح الماضي.. ثم قضية التطوير والتحديث والتجديد.
** والذي يدخل هذه الوزارة بدون شك.. سيصدم بوضع صعب للغاية.
** وزارة من أضخم الوزارات وبها أكثر من عشرة وكلاء.. والمدراء أكثر من (جراد الزعير) ومنسوبوها فوق الخمسة ملايين.. ومع ذلك تعد من أكثر الوزارات تخلفاً.. وأكثر الوزارات اهتماماً بالروتين وسن التعاميم والأنظمة الصارمة.
** وزارة اشتهرت بالملاحقة والمعاقبة والمطاردة فقط.. وليس في (أجندتها) يوماً.. مراعاة ظروف منسوبيها.
** ويبدو لي.. أنه بعد مرور هذه الفترة من مباشرة قيادات التعليم.. لابد أنهم وقفوا على مشاكل وتعقيدات هذه الوزارة.
** لابد أنهم شاهدوا الملفات الضخمة من التعاميم التي لا يمكن حتى حفظها.. فضلاً عن تطبيقها.
** وزارة كان يصحو قياديوها وهم أكثر من عشرة وكلاء.. وفي رأس كل واحد منهم.. تعميمان أو ثلاثة على الأقل.. ثم ترسل عشرات التعاميم صباح كل يوم للمدارس ومهمة منسوبي التعليم (طج) التوقيع للعلم والالتزام والتقيد بموجبه.
** هل هذا أسلوب؟
** هل هذه طريقة للتعامل مع القيادات التربوية ومع منسوبي التربية والتعليم؟!
** معلمات يصرخن يردن النقل قبل أكثر من عشرين سنة.. ولم يحصلن على شيء.. ولم يلتفت لهن أحد.. وغيرهن ينقلن في السنة مرتين (؟!!) أو ربما يتنقلن بين المدارس لأن (عْرُوقهن) في الماء.
** المسألة.. تحتاج إلى وقفة ومراجعة.. وكان الله في عون القيادة الجديدة لهذه الوزارة.

=========================
الوزارة / الإعلام التربوي :-
--------------------------------------------------------------------------------

يرعى صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة الوطنية للطفولة يوم السبت الموافق 8/4/1430هـ ورش عمل عربية بعنوان ( وضع التوجيهات الاستراتيجية للإعلام العربي الموجه للطفل والبيئة المحيطة به ) والتي ستعقد بمدينة جدة ( فندق المريديان ) خلال المدة من 8ــ12/4/1430هـ الموافق 4ــ8/4/2009م وتنظمها جامعة الدول العربية ( إدارة الأسرة والطفولة ) بالتعاون مع اللجنة الوطنية للطفولة .
ويتم تنظيم هذه الورشة بناءً على توصيات الدورة العادية الثالثة عشرة للجنة الطفولة العربية ( الرياض 2007م ) وستتناول الورشة العديد من المواضيع المتعلقة بالإعلام الموجه للطفل العربي، وسف يحضرها وفود من كافة الدول العربية من المتخصصين في الإعلام والعاملين في مجال الطفولة، وعدد من الجمعيات والمنظمات المحلية والدولية، وسيشرف على عملية التدريب في الورشة اثنان من الخبراء العرب
وقد عبّر الأستاذ محمد بن عبدالله القديري الأمين العام المساعد للجنة الوطنية للطفولة عن جزيل شكره وتقديره لسمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة الوطنية للطفولة على رعايته الكريمة للورشة، والشكر موصول لوزارة الثقافة والإعلام ممثلة في لجنة ثقافة الطفل على مشاركتهم الفاعلة في هذه الورشة
=========================


فليح ملاك 30-Mar-2009 01:29 PM

صحيفة اليوم :الأثنين 03-04-1430هـ العدد 13072

إخلاء 300 طالبة بحثا عن تاجر مخدرات داخل مدرسة
عامر الصبر ـ حفرالباطن
طوقت الدوريات الامنية صباح أمس مبنى المتوسطة الثامنة والعشرين والثانوية الثالثة والعشرين بحي ابو موسى الاشعري بحفرالباطن اثر بلاغ ورد من معلمات وطالبات المدرسة عن مشاهدتهن لمسلحين في احد المباني المجاورة وحضرت الجهات الامنية على الفور لتحاصر الموقع من خلال انتشار امني مكثف وفق احترازات امنية على المنافذ والطرقات المؤدية للمدرسة ، حفاظاً على سلامة طالبات المدرسة وسكان الحي وفوجئ حارس المدرسة بعد ذلك بحضور رجال مكافحة المخدرات اليه وطلبهم بضرورة اخلاء المدرسة لإجراء تفتيش فوري بها لاشتباههم في هروب أحد المطلوبين داخل المدرسة بعد مداهمة منزل مجاور وقالت شاهدة عيان أنه تم إخلاء طالبات المرحلتين الثانوية والمتوسطة بحافلات وقفت أمام بوابة المدرسة وبقين داخل الحافلات قرابة الساعة بلا حراك وقام رجال الاختصاص بالدخول الى المدرسة فور اخلائها من الطالبات وتم اجراء مسح كامل للموقع من خلال عملية تفتيشية موسعة استغرقت نحو ساعة لم يتم العثور على أي شخص داخل المدرسة . وفور تأكد الجهات المختصة من خلو الموقع تم اشعار ادارة تعليم البنات بذلك لتنفيذ ما تراه مناسباً والتي بدورها اعادت الطالبات الى المدرسة وعاد اليوم الدراسي الى طبيعته. وكان عدد كبير من اولياء الامور قد تجمعوا حول المدرسة تخوفا على بناتهم فيما قال مصدر امني أن المداهمة اجريت على منزل مجاور للمدرسة لمطاردة 3 من المطلوبين في قضايا مخدرات وتم القبض على اثنين بينما تمكن الثالث من الفرار ولا يزال البحث جاريا عنه.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13072&P=1&G=5
====== =======================
صحيفة اليوم :الأثنين 03-04-1430هـ العدد 13072

20 ألف متقدم للوظائف التعليمية .. واختبار الكفايات بعد أسبوعين
عبدالله العماري ـ حمدان سفر - الرياض - الدمام
بدأت أمس الأول المقابلات الشخصية لتوظيف المعلمين في ثلاث مناطق تعليمية ،وكشف تقرير حصلت عليه (اليوم)أن عدد المتقدمين بلغ 20765 خريجا ، فيما عدد الوظائف المتاحة قرابة 2300 وظيفـة للرجال .وأوضح التقرير أن أعلى عدد من الخريجين المتقدمين هم حملة البكالوريوس تخصص لغة عربية من كليات المعلمين وعددهم 1702 معلما ، ثم خريجي الحاسب الآلي من كلية المعلمين وعددهم 1148 خريجا .ومن المقرر انتهاء المقابلات بعد أسبوعين، وسيجري بعدها وضع اختبار الكفايات بالتعاون مركز القياس والتقويم للخريجين، وهذا يتم لأول مرة في خطوة تهدف إلى حسن اختيار الأفضل من بين العدد الكبير من المتقدمين . ففي الدمام أجرى اكثر من200 متقدم من مناطق مختلفة- من الشمال ومن الوسطى ومن الجنوبية ومن أبناء المنطقة الشرقية صباح امس بمقر مركز الاختبارات الشرقي بالعدامة- المقابلات للوظائف التعليمية في تخصصي التربية الإسلامية واللغة العربية حسب الجدول المسبق لكل متقدم محدد فيه اليوم والتاريخ والفترة والساعة والذي أشعروا به عن طريق موقع الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية ،فيما ينتظر هؤلاء الذين أجريت لهم المقابلات النتائج عن طريق موقع الوزارة في نهاية الشهر الجاري وفي حالة اجتيازه للمقابلة يتقدم لإجراء اختبار الكفايات ومن ثم يتم الرفع الى وزارة الخدمة المدنية الجهة المعنية بالتعيين لتستكمل إجراءات التعيين . وذكر مديرإدارة شؤون المعلمين بإدارة التربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية خالد بن سالم الحماد أنه قد بلغ عدد المتقدمين للفترتين الصباحية والمسائية 200متقدم، حيث سارت المقابلات في اليوم الأول بشكل مطمئن وبيسر وسهولة، حيث قامت اللجان العاملة بالمركز لاستقبال المتقدمين وتوجيههم لإنجاز ما هو خطط له سابقا ، حيث تمت مطابقة بيانات المتقدم ثم تجرى له المقابلة مباشرة، وكانت بخطوات ايجابية من المتقدمين، تدل على الوعي والمسؤولية، وذكر الحماد أنه تم التخطيط المسبق الذي جاء بتوجيه مباشر من المشرف العام على اللجان العاملة لاستقبال وإنهاء أوضاع المتقدمين المدير العام للتربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية الدكتورعبدالرحمن بن إبراهيم المديرس . وأضاف الحماد: إن إجراء الاستقبال والتدقيق ومطابقة البيانات والمقابلة في نفس اليوم دافعه التسهيل على المتقدمين مراعاة وتقدير الظروف المتقدمين ،حيث قدموا من مسافات بعيدة لكي يتسنى لهم العودة في اليوم نفسه الى أماكن سكناهم . من جهة أخرى أبدى المتقدمون للوظائف التعليمية تفاؤلهم بتعيينهم في أماكن تناسب اوضاعهم الاجتماعية والعائلية، حيث ذكر مفرح القرني خريج لغة عربية من كلية المعلمين بالباحة بأنه ينتظر هذه الفرصة منذ وقت طويل ،حيث يعمل حاليا بإحدى المدارس الأهلية بالدمام . وشكر على الاسمري الجهود التي تبذل لاستقبال وإنهاء إجراءات المتقدمين وفق الآلية التي تعطي كل ذي حق حقه .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13072&P=1&G=4
========================

فليح ملاك 31-Mar-2009 09:54 AM

الثلاثاء 4/4
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخبار الوزارة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرياض:الثلاثاء 4 ربيع الآخر 1430هـ العدد 14890
صرف 207 ملايين ريال للمعلمين والمعلمات في أول سنوات التطبيق
«الرياض» تنشر أول تقرير مفصّل لمقدار الزيادة في الرواتب بعد قرار التحسين
الرياض : عبدالله الحسني
أكملت وزارة التربية والتعليم مرحلة جمع وتدقيق بيانات المعلمين والمعلمات الذين سيتم تحسين مستوياتهم الوظيفية وفقا لقرار المقام السامي الكريم مؤخرا، وذلك تمهيدا لتعديل رواتبهم قريبا بحسب أقرب راتب من الدرجة المستحقة . وأوضح أول تقرير مالي بعد عملية التدقيق الأولية حصلت " الرياض" على نسخة منه أن 15 بالمائة من الذين سيتم تحسين مستوياتهم الوظيفية سيحصلون على زيادات عالية تتراوح بين 985 1410 ريالات، فيما سيحصل ما نسبته 32 بالمائة على زيادة لا تقل 310 ولا تزيد عن 760 ريالا، بينما ستُصرف لما يمثلون 30 بالمائة زيادة تتراوح بين 110 235 ريالا، وأخيرا ستكون مقدار الزيادة لما نسبته 23 بالمائة ما بين 10 80 ريالا .وأبان التقرير أن مبلغ الزيادة على الرواتب في أول سنوات التطبيق (العام الجاري) سيصل إلى قرابة 207 ملايين ريال، منها 103 ملايين ريال للمعلمين موضحاً أن أعلى راتب سيصرف للمعلمين والمعلمات الذين سينقلون من المستوى الثاني إلى المستوى الخامس الدرجة الرابعة ومقدار الزيادة 1410 ريالات، بحيث يقفز الراتب من 5595 ريالا إلى 7005 ريالات . وتوقع التقرير أن تشهد السنوات المقبلة زيادة في أعداد الخريجين التربويين وكذلك في عدد الطلاب الذين سيلتحقون بالكليات التربوية، خاصة أن وزارة التربية والتعليم تلقت وعودا من وزارتي المالية والخدمة المدنية بعدم التعيين مستقبلا إلا على المستويات النظامية، مما سيوقع الوزارة المعنية وهي: التربية والتعليم والمالية والخدمة المدنية في حرج أمام كثرة الطلبات وتناقص فرص التوظيف،بعد أن حققت المملكة اكتفاء ذاتيا في معظم التخصصات، وانحسرت فرص التوظيف في التخصصات النادرة كالرياضيات وفروع العلوم، أو في مواقع المتقاعدين أو المستقيلين من سلك التعليم .كما توقع أن يؤدي القرار إلى زيادة فرص اختيار الكفاءات المؤهلة والمتفوقين من بين عشرات الآلاف المتقدمين للتدريس، وهذا سينعكس على تجويد التعليم العام وتطوير مخرجاته، خاصة بعد إدخال عنصري المقابلة الشخصية واختبار الكفايات ضمن اشتراطات التوظيف في سلك التدريس . . إضافة إلى أن قرار تحسين أوضاع ما يقارب 205 آلاف معلم ومعلمة إلى بناء علاقة ثقة جديدة بين وزارة التربية والتعليم والمعلمين والمعلمات بعد 15 سنة تقريبا من التعيين على مستويات أقل، حيث اضطرت الجهات الوظيفية لتعيينهم على مستويات أقل من المستحق نظاما (الأول والثاني والثالث) لعدم وجود وظائف على المستويين (الرابع والخامس) في ظل الأوضاع الاقتصادية التي مرت بالمملكة في تلك الفترة .

عكاظ : الثلاثاء 04-04-1430هـ العدد : 2844
تقنين المفاضلة في التعيين بين الخريجات
تسد وزارة التربية والتعليم احتياج المدن من الوظائف التعليمية عن طريق نقل معلمات القرى والهجر على تلك الوظائف، في حين تمنع الآلية المتبعة في تعيين المعلمات خريجات المدن الكبرى من الترشح للوظائف التعليمية في القرى والهجر. وفي ظل هذه الآلية المتبعة يأتي التساؤل: متى ينظر لخريجات المدن باعتبار الوظيفة التعليمية داخل حدود الوطن حقا لجميع المواطنات دون استثناء والمفاضلة بينهم هي الحكم؟.
======================
الرياض:الثلاثاء 4 ربيع الآخر 1430هـ العدد 14890
بهكذا تتحقق لنا النهضة المتألقة
محمد بن أحمد الرشيد
تواصلاً مع ما سبق ذكره عن صنع المستقبل المزدهر - الذي يتطلب شروطاً لابد من توفرها لتحقيقه. لقد استعرضت بعض تلك الشروط، واشعر - مهما كانت تفاصيل هذه الشروط - ان الالحاح في الدعوة الى اهمية متابعة النظر لأحوالنا يعني مدى اعطاء الاولوية للتبصر والتدبر نحو ايجاد الحلول لكل ما يعترض تحقيق الآمال المعقودة على أجيال الغد المأمول.
?? ?? ??
اني لأشعر بثقل المسؤولية الملقاة على عاتق قياداتنا التربوية - ولاسيما حينما اطالع صحفنا اليومية فأجدها حافلة بالمقالات التي يعبر فيها اصحابها عن رؤاهم وتطلعاتهم، ومآخذهم - من وجهة نظرهم - على بعض الممارسات التربوية. وهذا من دواعي الفخر.. والرضا ان يكون مجتمعنا بهذا الحد من التواصل والاهتمام بالتربية والتعليم.. ومعلوم انه ليست كل الآراء صائبة، ولا كلها خاطئة.. لكنه تواصل يبشر بالخير الكثير، ويوحى بانفتاح المجتمع، وتبصره بقضاياه.. وفي مقدمتها قضايا المدرسة، والمعهد. لكن على صاحب الرأي ألا يتعصب لرأيه.. ظاناً أنه هو الحق، والصواب - وألا يظن الناس - أيضاً - ان المسؤولين عن التربية يهملون ما يكتبون عنها من قضايا، فبعضها يؤخذ في الحسبان، وبعضها يتعذر تطبيقه، إما لعدم مناسبته، أو لأسباب اخرى.
?? ?? ??
وبالتأكيد فإن الجميع مدركون ان قضايا التربية والتعليم ليست بالسهولة المتوقعة، وليس عند المسؤول مهما كان اقدامه عصاً سحرية كالتي وهبها الله لموسى - عليه السلام - يغير بها الامور في زمن قصير.. ذلك لأن العملية التربوية يقوم بها بشر كثيرون في عددهم، مع اختلاف منطلقاتهم الفكرية، والطباع، والكفاءة العلمية والعملية. وكلما قرأت هذا العدد من الآراء المتفاوتة في صحفنا المحلية، والخارجية أردد قول الشاعر:
لا يعرف الشوق إلا من يكابده
ولا الصبابة إلا من يعانيها
?? ?? ??
وبعد هذا دعونا نسأل انفسنا عن مدى الاقبال على التزود بالعلم النافع، وألح على كلمة النافع، والتحلي بالتربية السامية، والدراية بالفضائل وتطبيقها.. خاصة واننا في زمن أهله عالم متنافس، ويحيط به العديد من المشكلات: العنف، والتطرف والمخدرات، كل هذا قد أوجد لنا العذر كله أو بعضه في التعجل لدعوة للانقاذ التربوي العاجل. يتمثل ذلك الانقاذ في السعي لتحقيق تربية سليمة «وغرس، وصيانة للفضائل الاساسية في اجيالنا الجديدة.. والتي بدونها قد يستحيل علينا الخروج من المآزق المعاصرة.. وربما أي مآزق مستقبلية قد يتكشف عنها هذا القرن الحادي والعشرون.
?? ?? ??
وينبغي لي في هذا المقام أن أقرر بعض ما احسبه أموراً احترازية:
أولاً: ان الحديث عن مستقبل مؤسسات التربية والتعليم على اختلاف مستوياتها ومراحلها، وسبل تطويرها وتجديدها يجب ألا ينفصل عن التربية في اطارها الثقافي، العلمي، الاجتماعي، الذي تنتمي إليه، وتؤثر فيه، وتتأثر به، إذ انها شديدة الارتباط بنوعية الثقافة، والحياة المحيطة بها.
?? ?? ??
ثانياً: ان الدعوة لقيام المجتمع الدائم التعلم لا تعني بذلك مجتمع المدرسة وحده، بل انها دعوة تمد النظر إلى المؤسسات ذات العلاقة بالتوجيه والتربية على امتداد مؤسسات المجتمع المؤثرة في ثقافته ونوعية الحياة فيه، وأهم تلك المؤسسات على الاطلاق «المساجد، ومؤسسات الدعوة والارشاد، والمؤسسات الإعلامية».
فالتربية، والثقافة، والعلوم، والإعلام، نسيج حي تتفاعل خلاياه، وتتشابك لتمنح في تآزرها الحيوية، والحركة، والحياة لجهودنا في بناء الانسان من خلال العمل التربوي الجامع لكافة القيم والمعايير والعناصر تشارك في تحقيقه كل المؤسسات المجتمعية دون تناقض في مضمون التوجيه ووسائل الارشاد.
?? ?? ??
ثالثاً: ان العمل على تحقيق مستقبل تربوي أفضل ينبغي ان يكون نتيجة معرفة بالحاضر، فنحن نعلم ان الحاضر حصاد الماضي، وان المستقبل ثمرة نوعية العمل في الحاضر، فالماضي، والحاضر، والمستقبل عمر الشعوب وحياتها، وهو كل متصل متفاعل يقود بعضه الى بعض، لكننا ندعو اليوم الى مدخل جديد لتناول هذا الكل المتصل.
?? ?? ??
رابعاً: ان أمام بلادنا - مثل كل البلاد الاخرى - الف مستقبل ومستقبل، يتوقف حدوث كل منها على ما نفعله أو لا نفعله في حاضرنا.. وتحقيق الاهداف التي تسعى المجتمعات لتحقيقها لا يسقط عليها من السماء، فإن السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة. فقانون السماء الخالد أن من يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره. فالقرارات والجهود والسلوك الذي نبذله اليوم يحدد صورة المستقبل الذي ينتظرنا.
?? ?? ??
خامساً: ان العمل المشترك من كل مجتمعات الوطن العربي واقطاره في كل الميادين وبخاصة ميدان بناء الانسان، وثقافته، ومهارته شرط لازم لنجاح التطوير. انه نداء من الله، وحتمية يفرضها التاريخ والواقع، ومطلب تلزمنا به طبيعة الحياة في عصر الكيانات الكبيرة، والصراعات والتنافس، ووسيلة اساسية لتحقيق اهداف التنمية والحياة الكريمة، وهي اهداف لا يمكن ان تتحقق الا من خلال تعبئة شاملة للامكانات، وتنسيق بين الجهود، وتكامل في ادائها، ولذا أقامت دولنا جامعة الدول العربية وما انبثق عنها من منظمات حكومية متخصصة مثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
?? ?? ??
وليعذرني قرائي على الجنوح الى طلب ما يقارب الكمال، وهذا ما كنت اقوله لزملائي من المعلمين والمديرين في اللقاءات المتكررة: «لقد صوبت الى النجوم واستهدفت منها السها، وتوسعت بالأمل في كل العناصر ذات العلاقة بتنمية الانسان وتربيته في بلادنا، والكلمة مسؤولية، وتطلعت حولي، وفكرت، فرأيت اخوة لي واخوات في كل موقع من عالمنا العربي والإسلامي يملأ قلوبهم المؤمنة أمل أكبر، ولم أقابل أحداً من الاشقاء من غير السعوديين إلا رأى أن الأمل معقود على وطننا السعودي بأن يكون نظامه التعليمي أمثل النظم التعليمية، وأفضلها، كي يكون انموذجاً يحتذي به الاشقاء، وليتنا نبلغ ذلك المبلغ».
?? ?? ??
إن مقولة (وراء كل أمة عظيمة تربية عظيمة).
(ووراء التربية العظيمة معلمون قادرون مخلصون مؤهلون) لم تأت هذه المقولة من فراغ - بل إنها ثمرة استقراء لماضينا الحافل بالنجاحات في كل الميادين - وماضي أمم مثلنا، وحاضر لدول شهدت تطوراً مذهلاً في جوانب الحياة كافة (اقتصادية، سياسية، اجتماعية)، ومرد ذلك كله الى عمل تربوي عظيم متكامل، وراءه معلم مؤهل، مقدر من مجتمعه.
?? ?? ??
لقد نظرت، وفكرت وتراءى لي اطفالنا فرأيت بريق الصدق، وطهارة القلب، وعيوناً تلمع بالذكاء تنادينا أن نقوم بمسؤولياتنا لنهيئ لهم فرص صناعة مستقبل أفضل، واسترجعت تاريخا لنا على هذه الأرض، استطاع ان يخرج من بين اجزاء الصحراء، وجنانها وبداوتها قلوباً ندية، زرعت الحاضر، وأثرت تجربة الدنيا، واهدت للوجود بقرآنها أرفع نماذج الانسانية، وتردد امام عيني وسمعي ان كل ما طالبنا به الرحمن في مواجهة التحديات ان نبدأ (ادخلوا عليهم الباب فإذا دخلتموه فإنكم غالبون).
?? ?? ??
وأرجو ألا يفهم من إلحاحي على تدبر ماضينا المزدهر انه تشبث وتعلق بماض نكتفي بما حققناه فيه، بل هو تطلع لمزيد من هذا المجد التليد الذي لن يتعذر تحقيقه بالهمة المخلصة - والتمسك بالقيم الفاضلة - مرددين قول الشاعر:
أنا وإن أحسابنا كرمت
يوماً فلسنا على الاحساب نتكل
نبني كما كانت اوائلنا
تبني، ونفعل مثلما فعلوا
بل إن احسب ان الله قد هيأ لنا من أسباب التفوق، وبلوغ المجد ما لم يكن لسابقينا.. وانه لاعذر لنا في التقاعس عن تحقيق المزيد من الامجاد والتطلعات لمستقبل يواكب العالم المتطور حولنا، بل ويسبقه.
?? ?? ??
استدراك:
أشكر للإخوة الكرام قراء مقالاتي.. وقد رأى أحد الاخوان عدم دخول الباء في (بهكذا) ولكن ليس هناك في كتب اللغة ما يمنع ذلك ومنه قوله تعالى: (وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين..) وتحياتي للجميع. وفقنا الله جميعاً إلى الخير والصواب، والأخذ بأسباب القوة مهما غلا ثمنها، اللهم اجعل صدورنا سليمة معافاة، وامدنا يا ربنا بتأييد من عندك وتسديد.
====================
اليوم: الثلاثاء 1430-04-04هـ العدد 13073
أريد أن أكون نورة
عزيزي رئيس التحرير
اريد ان اكون في قوة نورة واصرارها في المضي للوصول الى ما تتمناه اريد نورة لأنها مثال للمرأة التي كسرت القيود في عقر دارنا!!!!
اعلم من الشناعة ان تأتي امرأة وتقود رجال بلادي في نظر الاغلبية في مجتمعي!!
انا لا ألوم مجتمعي في عدم القبول فنحن هنا الرجل يحكم المرأة حتى في الاختيار
وهذا يرجع الى العادات والتقاليد التي تفرض سيطرة الرجل على نورة وامثالها وليس الدين!!!
نورة الفايز نموذج للمرأة السعودية المثالية القوية الفايز مارجريت تاتشر السعودية!!
عزيزتي:
حفظك الله وقواك فيما هو خير لنا يشرفنا ان تكوني من بين السعوديات اللائي نفتخر بهن حتى لو كرهك البعض!! حتى لو اعتقادك غير اعتقادنا واعتقاد غيرنا.
فما يهمنا حبيبتي ان تكوني اساس الصلاح والبناء في المجال الذي تخدمين فيه الوطن فنحن ننتظر منك الكثير!!
ان سمحت لي!! أمنا نورة: كما تعلمين التعليم عندنا يغط في سبات عميق نرجو من سيادتكم ايقاظه فقد مللنا طريقتهم التقليدية.
ومللنا النهج البالي.
سيدتي: لا نريد تغييرا في المناهج الدينية او تطويرها فقد بحث البعض في ذلك معتقدا ان التعليم وسيئاته سببه المناهج الدينية.
حبيبتي: لا تنجرفي معهم فمن حقنا ان نتعلم ديننا في مدارسنا وان نغوص في ثقافتنا وان نحفظ قرآننا ونفهم تفسيره.
فالدين في نظري ليس سببا في الرجعية او سببا في الارهاب كما يقول الغالبية!!!
فالتغيير يجب ان يكون في من يلقي هذه العلوم على المتلقي!!
غاليتي: مناهجنا العلمية تأن وطريقة التعليم والتلقين كرجل مريض ومسن في آخر عمره بدأ في التخاريف!!
انت كالقنبلة التي تفجرت في وجوه من قال لا!! فخبر وجودك على الخارطة ادمى قلوب واغضبهم!!
انت البلسم الذي شفى به من هم في دائرة فكرك!!
نحن هنا على ارض الواقع رضينا ام ابينا لا نريد حربا بيننا ولا جدالا ينفر في قلوبنا لنتقبل كل شيء.
استاذتي نورة الفائز: انت اخذت موقعا يحلم فيه الف رجل!!
استاذتي نورة: نحن نحلم بتعليم جيد ومدارس حكومية متطورة نحن نحلم ان يكون مستوى التعليم في القرية كالمدينة لا فرق.
نريد مناهج متطورة نريد علوما يانعة وتخصصات جديدة وجامعات في كل مكان نريد تعليما يسد رمق عطشنا.
نريد تعليما تنشرح اليه قلوبنا.
نريد من يلقنونا العلم أن يكونوا ذا مستوى جيد لا نريد من يحشي عقولنا ويخوفنا ويرهبنا من قضايا معينة.
حصة فهد العبيد ـ الخرج


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخبار إدارات التعليم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الوطن : الثلاثاء 04-04-1430هـ العدد : 3105
تبوك تستضيف اللقاء السنوي لمديري شؤون المعلمين
تبوك: سعد الشهراني، هاشم جدعان ، عبد القادر عياد ، بديعة حسن
افتتح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان أمس ، فعاليات اللقاء السنوي الرابع لمديري شؤون المعلمين في مناطق المملكة والذي تستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك ويستمر لمدة ثلاثة أيام وذلك بحضور مدير عام شؤون المعلمين حمد بن صالح الوهيبي.و أوضح الدكتور اللحيدان لـ " لوطن " أن هذا اللقاء يمثل امتدادا للقاءات الهادفة لتطوير أداء إدارات شؤون المعلمين وتبادل للخبرات المميزة بين الإدارات بما ينعكس إيجابا على الميدان التربوي والتعليمي .
==================
الوطن : الثلاثاء 04-04-1430هـ العدد : 3105
مشرفو المناطق يتبادلون خبراتهم بحفر الباطن
حفر الباطن: منديل الحربي
نظمت إدارة التربية الإسلامية بوزارة التربية والتعليم صباح أمس لقاء تبادل الزيارات بين مشرفي مناطق المملكة والذي تستضيفه إدارة التربية والتعليم للبنين بحفر الباطن خلال الفترة من 3 إلى 5 / 4 /1430 تحت عنوان " تبادل معي الخبرة " بحضور مشرف عام التربية الإسلامية بالوزارة أحمد الفيصل، والذي افتتحه مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة حفر الباطن عوض بن صالح السرور.و تتضمن المناسبة عددا من اللقاءات العملية للتدريب يلتقي المشرفون الزائرون بعدها بمعلمي التخصص المتميزين بالمحافظة لمناقشة بعض الجوانب العملية بالتعليم يلي ذلك لقاء مفتوح مع مدير الإشراف.
=======================
=====================
عكاظ : الثلاثاء 04-04-1430هـ العدد : 2844
سرقة في مدرسة بنات
محمد سبتي ـ عرعر
قفز لصوص مجهولون على سور مدرسة ثانوية للبنات، في حي الصالحية في عرعر، وسرقوا مبلغ ألف ريال من مكتب المديرة، كما عبثوا بمحتوياته وحاجيات المقصف المدرسي، وقال المتحدث الرسمي في شرطة منطقة الحدود الشمالية، العقيد بندر عطا لله الأيداء إن مركز شرطة الفيصلية تلقى بلاغا من حارس المدرسة عن حدوث السرقة، وانتقلت الجهات المختصة إلى المكان، ورفعت البصمات وبدأت في تعقب اللصوص المجهولين.
======================
عكاظ : الثلاثاء 04-04-1430هـ العدد : 2844
أبو راس: لن نتهاون في حالات الإيذاء النفسي أو الجسدي للطلاب
عبد العزيز الثبيتي ـ الطائف
أكد مدير عام التربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف محمد بن سعيد أبو راس، أن الإدارة لن تتهاون مع حالات إيذاء المعلمين للطلاب في المدارس مهما كانت المبررات، وقال أبو راس في كلمة ألقاها أمس أثناء برنامج تكريم اللجان المشاركة في حفل تكريم الطلاب المتفوقين، إن ظاهرة إيذاء الطلاب في المدارس من قبل المعلمين نفسيا أو جسديا حتى وإن كانت محدودة مرفوضة بتاتا، وقال إن الإدارة تتعامل مع كافة الحالات بحزم، وطالب جميع المعلمين ومديري المدارس بالتعامل الأبوي والتربوي مع جميع الطلاب، والبعد عن أساليب الإيذاء بمختلف أصنافها، وشدد أبو راس في كلمته على أن الإدارة سوف تحاسب وبشدة جميع من يخالف التعليمات في هذا الجانب.
============================
المدينة : الثلاثاء 04-04-1430هـ العدد : 16778
لقاء في تبوك لمناقشة مشاكل المعلمين
عادل الشعلاني - تبوك
افتتح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان يوم أمس في تبوك فعاليات اللقاء السنوي الرابع لمديري شؤون المعلمين في مناطق المملكة والذي تستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك ويستمر لمدة ثلاثة أيام وذلك بحضور مدير عام شؤون المعلمين حمد بن صالح الوهيبي. وأوضح اللحيدان في كلمة له خلال الحفل الخطابي أن هذا اللقاء هو امتداد للقاءات الهادفة لتطوير أداء إدارات شؤون المعلمين وتبادل للخبرات المميزة بين الإدارات بما ينعكس إيجابًا على الميدان التربوي والتعليمي، وقال نأمل أن نخرج من هذا اللقاء بمزيد من القرارات والتوصيات التطويرية لخدمة العمل التربوي والتعليمي.
==========================
المدينة : الثلاثاء 04-04-1430هـ العدد : 16778
انطلاق فعاليات الأسبوع التقني والمهني بالليث بمشاركة 16 مدرسة
جزاء المطيري - الليث
انطلقت صباح أول أمس فعاليات الأسبوع التقني والمهني الذي يستضيفه المعهد المهني الصناعي بالليث وتنظمه وحدة شؤون المتدربين بمجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة. وثمن نائب رئيس المجلس الدكتور مصلح بن معيض الحارثي مشاركة 200 طالب يمثلون أكثر من 16 مدرسة بالبرنامج ، مشيرا الى ان المجلس دأب مؤخراً إلى فتح باب التعاون التقني والمهني مع إدارات التربية والتعليم للبنين بالمنطقة وذلك بتنظيم الأسابيع المهنية والتقنية والتي تهدف إلى تبصير المجتمع (طلاب ومتدربين وأولياء أمور) بالتخصصات التقنية والتعليمية المتاحة وأكد الحارثي على أهمية مثل هذا التعاون ومدى فائدته في ظل الحياة المعاصرة المعقدة والتي تحتاج إلى تكوين ثقافة مهنية متنوعة تساعده على التعامل مع المشكلات المهنية الطارئة دون الحاجة إلى مختص ولحاجة طلابنا في المدارس إلى برامج توجيهية مهنية تثري ثقافتهم المهنية ويتم من خلالها تعريفهم وتدريبهم على ممارسة عدد من المهن ولذا كان التنسيق مع إدارات التربية والتعليم للبنين بالمنطقة من أجل تنفيذ مثل هذه البرامج والقيام بعمل مشترك يعزز مفهوم العمل المهني التقني .
=========================
المدينة : الثلاثاء 04-04-1430هـ العدد : 16778
“طالبة اليوم باحثة الغد”
سحر خان - جدة
يقيم مكتب الإشراف التربوي في شعبة المكتبات ملتقى ثقافيا تحت شعار «طالبة اليوم باحثة الغد» وذلك انطلاقا من إثراء المناهج بما يحقق تكامل شخصية الطالبة واكتسابها المعارف والمهارات والاتجاهات الإيجابية في مجال البحث العلمي.وسيتم تكريم الطالبات الفائزات في المسابقة الثقافية اليوم الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة 12 ونصف ظهرا لطالبات مكتب التربية والتعليم بمكتب التربية والتعليم بشمال ووسط جدة.كما سيتم تكريم طالبات مكتب التربية والتعليم جنوب شرق جدة وجنوب غرب جدة يوم غد الساعة الثامنة صباحا وحتى الثانية عشرة ونصف ظهرا في مقر الإدارات النسائية. وستكون فقرات البرنامج كالتالي: كلمة لرئيسة شعبة المكتبات خديجة محمود عبده،ث م مشهد تمثيلي بعنوان «أنا الكنز» للطالبة العنود عبدالكريم خرّيجة دار الذكر، ثم محاضرة بعنوان «السمات الشخصية والصفات العلمية للباحثة الجيدة» تقدمها الدكتورة فاتن حلواني من جامعة الملك عبدالعزيز، ثم مشهد تمثيلي وعرض تقديمي بعنوان «حديث الأقلام من أجل غد أفضل» بمشاركة طالبات مدارس البيان .
================================
الندوة : الثلاثاء 04-04-1430هـ العدد : 330
تعليم حائل يحقق مراكز الصدارة في مسابقة القرآن
حائل : الندوة
حققت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة حائل المركز الثاني والمركز الرابع في مسابقة القرآن الكريم النهائية على مستوى الإدارات التعليمية بالمملكة والتي أقيمت في خلال الفترة من 24إلى26/3/1430هـ في منطقة المدينة المنورة. حيث فاز بالمركز الثاني في الفرع الأول من منطقة حائل التعليمية الطالب فايز بن خلف الغيثي من ثانوية المعتصم و فاز بالمركز الرابع في الفرع الثالث الطالب عبدالله بن احمد الخلف من متوسطة تحفيظ القرآن الكريم .من جهته هنأ مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة حائل الدكتور محمد بن إبراهيم ألعاصم الطلاب الفائزين مقدماً الشكر لمدارسهم على ما بذلوه من جهود متمنيا من الله عز وجل لهم التوفيق والسداد .
==================================
الندوة : الثلاثاء 04-04-1430هـ العدد : 330
أول ملتقى لمشــــرفي صعـوبات التعلم بجدة
جدة: الندوة
يبدأ اليوم الملتقى الأول لمشرفي صعوبات التعلم بالمملكة أعماله بفندق ويستون بمحافظة جدة .وأوضح مدير التربية الخاصة بتعليم جدة أديب محمد علاف أن الملتقى الذي يستمر لمدة يومين يهدف إلى دراسة ومناقشة أفضل السبل لإيجاد الحلول والمقترحات المناسبة لتطوير خدمات برامج صعوبات التعلم من خلال التشاور وتبادل الخبرات بين المشرفين التربويين .وبين أن الملتقى يحظى بمشاركة مشرفي برامج صعوبات التعلم في قطاع الوزارة وإدارات التربية والتعليم وعدد من المتخصصين والمهتمين .وذكر أن الملتقى يعزز زيادة فاعلية التعليم في المملكة بتقديم أفضل الخدمات إلى الطلاب في مجال التربية الخاصة عن طريق تقديم الخدمات التربوية الخاصة للطلاب الذين لديهم صعوبات في التعلم من خلال اكتشافهم وتشخيص حالاتهم إضافة إلى توعية وإرشاد مديري المدارس والمعلمين وأولياء أمور الطلاب وتوعية الطلاب بأهمية برنامج صعوبات التعلم وإبراز جوانبه الايجابية.وأفاد أن الملتقى سيناقش العديد من المحاور من أهمها سبل تطوير العمل المسائي لمراكز خدمات صعوبات التعلم المسائية ومناقشة نصاب معلم ذوي صعوبات التعلم وتطوير البرامج في المرحلة المتوسطة ودراسة الخطة التربوية الفردية الالكترونية المعدة لذلك واستعراض المشكلات المتعلقة بالاحتياج والنقل لبرامج صعوبات التعلم.





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متابعات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الحياة : الثلاثاء 04-04-1430هـ العدد : 16797
خلال افتتاح المؤتمر الدولي الأول لها... استشاري: 35 في المئة من طلاب المدارس مصابون بـ «السمنة»
الرياض - سحر البندر الحياة - 31/03/09//
كشف رئيس قسم علوم المختبرات الإكلينيكية عضو كرسي أبحاث السمنة في جامعة الملك سعود استشاري الوراثة الطبية الدكتور خالد الحربي، ارتفاع نسبة السمنة لدى الأطفال، إذ سجلت نسبتها بين أطفال المدارس نحو 35 في المئة بحسب الدراسة التي قام بها مركز النزهة في قياسها لديهم.وأضــاف في محاضرة بعنوان: "الجينات والبــدانة في السعودية" خلال افتتاح المؤتمر الدولي الأول للسمنة لدى الأطفال والشباب، والذي أقيم في مقر كلية الطب في جامعة الملك سعود، أن السمنة وزيادة الوزن عوامل خطرة، لها علاقة مباشرة بمعظم الأمراض المزمنة، متوقعاً أن تزداد في المملكة. وذكر أن «الكرسي» سيجري أبحاثاً على الطفرات الجينة المتعلقة بالسمنة بدعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، كون جينات «ميلنوكوراتين» تؤثر في السمنة بنسبة 5 في المئة بسبب الطفرة الجينية.من جانبه، قال مؤسس برنامج العناية بالوزن نائب العميد في كلية الطب في جامعة سيدني البروفيسور لويس بور أن ارتفاع نسبة زيــادة الـــوزن والسمنة عند الأطفال والكبار في السعودية يستوجب تسليط الضوء عليه، مضيفاــً: «المسؤول عن تلك المحاور هو الفرد والعائلة والمجتمع والمنشآت الصحية والوزارات بل والدولة للوقاية من هذه المشكلة وتفشيها السريع والمهدد لصحة أطفالنا».وذكر أن الدراسات أثبتت أن التدخل يجب أن يكون على مستوى المجتمعات خصوصاً المدارس، لمعالجة أسباب السمنة عند الأطفال، وطبقت هذه النظرية في كثير من الدول المتقدمة وأثبتت نجاحها، داعياً إلى مناقشة التخطيط لبرنامج وقائي شامل على مستوى البلاد في تحديد أهمية الاستثمار في مكافحة السمنة عند الأطفال مقارنة بالكبار، وإيجاد خطط استراتيجية للتدخلات الوقائية على مستويات مختلفة.يذكر أن جامعة الملك سعود وقّعت أمس أثناء افتتاح المؤتمر اتفاقاً مع ثلاث جامعات عالمية، لإجراء بحوث مشتركة في مجال السمنة.
كادر:
«الشرقية» أكثر المناطق تأثراً بها
أكد استشاري طب الأطفال والغدد الصماء الدكتور إبراهيم علوان، أن السمنة وجدت في المنطقة الشرقية أكثر منها في المناطق الأخرى، وعزا ذلك إلى قلة الحركة وساعات مشاهدة التلفزيون والسمنة في العائلة. وأضاف في ورقة عمل بعنوان: «السمنة لدى الأطفال السعوديين» أن عدداً من الدراسات أثبتت وجود مشكلة السمنة في الكثير من المدن الكبرى في السعودية، خصوصاً عند النساء والأطفال دون سن المدرسة، من الذين يعيشون في المدن الكبرى ووضعهم المادي جيد، وهم أطفال لأهل متعلمين ومثقفين، لافتاً إلى أن الدراسات أثبتت أن الأطفال السعوديين فوق سن 12 عاماً معرضون للإصابة بالسمنة وزيادة الوزن بنسبة عالية مقارنة بالمعدلات العالمية بسبب سمنة العائلة والعيش في المدن الكبرى والحال المادية الجيدة وثقافة الأهل.
=================
عكاظ : الثلاثاء 04-04-1430هـ العدد : 2844
البيئة المدرسية وسلامتها
الحديث عن البيئة المدرسية يحتاج إلى مزيد من الوقت لسرد العديد من أولوياتها ودورها ومميزاتها وأهميتها، وما إلى ذلك من أمور عدة ترتبط بذلك، ولعل من أبرزها -حتى يكون في حسبان القائمين على مدارسنا صيانتها وتشغيلها لتواجد بيئة مدرسية نموذجية- ما يلي: أولا: الصحة المدرسية وما تشمله من حصر الأمراض التي يعاني منها الطلاب مع الملاحظة المستمرة لحالات المصابين وإتمام المعالجة السريعة.
ثانيا: الصيانة، ومنها صيانة دورات المياه من صنابير وأنابيب وأحواض وتصريف صحي للمياه، إضافة إلى تنظيف خزانات المياه وأخذ العينات اللازمة مع بداية كل فصل للفحص المخبري من أجل سلامة الطالب.
ثالثا: المقصف المدرسي وتوفر الشروط المناسبة لتغطية جدرانه بالسيراميك وموقعه وتهويته ونظافته من الحشرات وأدوات الحفظ للأغذية والاهتمام بالقيمة الغذائية لمبيعاته وصلاحياتها،.
رابعا: الصيانة الدورية للمختبر والمعمل وسلامة الطالب من مواده الضارة والحرص على ذلك.
=============================
عبدالله الغامدي

المدينة : الثلاثاء 04-04-1430هـ العدد : 16778
تساؤلات عن اتفاقية الشراكة لنشر ثقافة الحوار في المدارس
جدة - المدينة
جسدت اتفاقية الشراكة بين مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني ووزارة التربية والتعليم لتنمية ثقافة الحوار ونشر مفاهيمه بين الطلاب والمعلمين خطوة اولى نحو تعزيز هذا الجانب فى المدارس على الرغم من التساؤلات التى أثارتها لعدم ظهور نتائج جوهرية لها الى الان وتأتي هذه الاتفاقية كأولى الاتفاقيات لنقل ثقافة الحوار الى العامة يليها حسب تأكيدات مسؤولي المركز جهات وقطاعات عامة أخرى في المرحلة المقبلة. وتنص الاتفاقية التي وقعها الطرفان في 2007 على تنمية ثقافة الحوار ونشر مفاهيمه في جميع المجالات سواء تربوية وتعليمية أو ذات طابع اجتماعي، ويستمر العمل بموجبها لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد، إضافة إلى تشكيل فريق عمل مشترك بين كلا الطرفين لتفعيل التعاون بينهما من أجل نشر ثقافة الحوار داخل المجتمع، على أن يعد كل فريق خطة عمله المنفصلة، وكان وزير التربية والتعليم السابق اشار الى عدم جدوى تدريب المعلم على نشر ثقافة الحوار ما لم يكن هناك منهج ووسائل تعليمية تتبنى الحوار واحترام وجهة نظر الآخر كأساس مشددا على اهمية إعادة النظر في تصميم المناهج والوسائل التعليمية بحيث تكون متوافقة مع مفاهيم الحوار ومقاصد نشره في المجتمع بدءاً بالمناهج الجديدة الشاملة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير التعليم والذي سيستمر لمدة 6 سنوات تقوم الوزارة خلالها بتطوير وتأهيل الكادر التعليمي بشكل أساسي، تطوير المناهج والوسائل التعليمية. وتقدم الشراكة نمطاً معرفياً وثقافياً، خصوصاً أن متطلبات الحياة تلزم المرء بالتعرف على الطرف الآخر والحوار معه وصولاً إلى نتائج إيجابية تعزز القيم والتسامح وترسيخ ثقافة الحوار في نفوس المواطنين . وتعد شريحة «الطلاب والمعلمين» في المملكة هي أكبر شرائح المجتمع من حيث العدد إذ يبلغ إجمالي عدد الطلاب والطالبات في مراحل التعليم الأولي بحسب احصائية أجريت في العامين الدراسيين 1425هـ و 1426هـ، أربعة ملايين وستمائة وثمانية وخمسين ألف طالب وطالبة، في حين بلغ عدد المعلمين والمعلمات في المراحل الدراسية نفسها حوالى نصف المليون. ووفقا لمدير مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، فيصل بن معمر فان هذه الاتفاقية تأتي كنتيجة للتخطيط وإعداد الخطة الاستراتيجية للمركز . وأضاف « أصبحت لدينا خبرة متراكمة في مسألة التدريب والعمل على نشر ثقافة الحوار، وهناك حقائب تدريبية تم إعدادها بمعونة عدد من الخبراء في هذا المجال، وبرامج تدريبية شاملة لتأهيل مدربين، وفي ما يتعلق بنتائج الحوارات الوطنية التي عقدت في السابق، علق فيصل بن معمر « لا أستطيع ربط كثير من النتائج مباشرة بما تحقق في الحوارات الوطنية السابقة، ومهمة المركز هي نشر ثقافة الحوار من خلال اللقاءات الحوارية وما يتم طرحه من قضايا.


الساعة الآن 01:53 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd منتديات

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
vBulletin Modifications available at Mod-Mall
جميع الحقوق محفوظة لبوابة عرعر الالكترونية